من منّا لا تحب انتعال الأحذية ذات الكعب العالي؟ إلّا أن الراحة في أيّامنا هذه باتت أولوية، ما ساهم في بروز نسخة مريحة وأنيقة، في الوقت عينه، حذاء الباليرينا المسطّح. هذا الحذاء الكلاسيكيّ نجح في اختبار الزمن، فما من مجموعة أحذية جديدة تطلق اليوم، إلّا وتتضمّن نسخة خاصّة بهذا التصميم. تعرّفي أكثر عليه وعلى تاريخه!

ما هو حذاء باليرينا؟

كما يدل عليه اسمه، ارتبط حذاء الباليرينا بفن رقص الباليه، وكان الحذاء الخاصّ به. في البداية، برز بكعب عالٍ، لتظهر النسخة المسطّحة بحلول منتصف القرن الثامن عشر. أمّا النسخة الحديثة التي نعرفها اليوم، فقد برزت خلال أربعينيّات القرن الماضي. بحلول ثمانينيّات القرن التاسع عشر، قام صانع الأحذية الإيطاليّ Salvatore Capezio بالانتقال إلى أميركا وبافتتاح متجره مقابل دار الأوبرا. ساهم الأمر بلجوء راقصات الباليه إليه لإصلاح أحذيتهنْ، ليقرّر تصميم حذاء باليه يحتاج لأقلّ نسبة من التصليح، من خلال إضافة نعل صلب إليه. لاقت النتيجة نجاحاً كبيراً، ليكون Capezio صلة الوصل ما بين عالم الرقص وعالم الموضة. وقعت المصمّمة الأميركيّة Claire McCardell في حبّ هذا التصميم البسيط والأنيق، لتتعاون مع Capezio لإنتاج نسخة يمكن انتعالها خارج المسرح، حتى أنّها قامت بدمج أقمشتها الخاصّة في هذا التصميم، من أجل أن يتناسب مع تصاميمها. أطلقت هذا التعاون في مجموعتها للعام 1941. 

من عرض Alberta Ferretti لربيع وصيف 2014

من عرض Bottega Veneta لربيع وصيف 2015من عرض Bottega Veneta لربيع وصيف 2015

من عرض Chanel لربيع وصيف 2017

من عرض Dior لربيع وصيف 2019


من عرض Simone Rocha لربيع وصيف 2021

من عرض Salvatore Ferragamo لربيع وصيف 2022

من عرض Chanel لربيع وصيف 2022

كيف تطوّر حذاء باليرينا على مرّ السنين؟ 

في العام 1947، قامت Rose Repetto والدة إحدى أشهر راقصي الباليه، بإجراء أحد التغييرات على حذاء الرقص، ما جعله أكثر راحة. حقّقت أحذية الرقص المريحة نجاحاً كبيراً، وتمكّنت Repetto من بدء إنتاج هذه الأحذية. ساهم هذا الأمر بنشر التصميم بين المشاهير كـ Brigitte Bardot، ففي العام 1956. كانت تصوّر فيلم And God Created Woman، حين اعتمدت تصميماً باللّون الأحمر من Repetto، ليباع بعد ذلك بشكل جنونيّ. في العام التالي، انتعلت أيقونة الموضة Audrey Hepburn الباليرينا باللّون الأسود في فيلم Funny Face، ممّا ساهم في جعل هذا الحذاء في خزانة كلّ امرأة. كذلك، لا يمكن إنكار مدى تأثير Coco Chanel على حذاء الباليرينا، إذْ جعلته تصميماً كلاسيكياً! أعادت إحياء هذا الحذاء المنسيّ منذ فترة طويلة، بأسلوب كلاسيكيّ وأنيق وباللونين الأسود والبيج، ليعكس فلسفة الدار، ويرافقها على مرّ المواسم. 

Audrey Hepburn في فيلم Funny Face عام 1957Audrey Hepburn في فيلم Funny Face عام 1957

Jackie Kennedy OnassisJackie Kennedy Onassis

Brigitte BardotBrigitte Bardot

حذاء باليرينا في اطلالات ستريت ستايل

أصبح من المستحيل تخيّل مجموعة أحذية من دون حذاء الباليرينا! هو تصميم كلاسيكيّ، متعدّد الاستخدامات، مريح ويمكن اعتماده في مختلف المناسبات، سواء كانت رسميّة أو كاجويل. بامكانكِ اعتماد هذا الحذاء، بدلاً من الكعب العالي، وستحصلين على الأناقة عينها. لم يعد هذا الحذاء مخصّصاً فقط للمرأة العاملة أو الكلاسيكيّة، بل بات اليوم يحتلّ المرتبة الأولى من إطلالات الـStreet Style. فماذا تنتظرين بعد لاعتماده؟ 

نجمات ارتدين حذاء باليرينا

Kate Moss عام 2020

Karlie KlossKarlie Kloss عام 2018

Olivia PalermoOlivia Palermo عام 2016

Jessica Biel عام 2013

Devon Lee Carlson Devon Lee Carlson 

من صفحة louloudesaison@ على انستقرام

Julie SariñanaJulie Sariñana

Alexa ChungAlexa Chung