عالم الموضة على موعد دائم مع مصمّمين جدد في أشدّ الجهوزية لاستخدام أناملهم المبدعة بهدف إطلاق تصاميم تخدم المرأة وتساهم في تسليط الضوء على شخصيتها المميّزة. 5 مصمّمين جدد من العالم العربيّ لمع نجمهم في عالم الموضة هذا العام، كما قامت العديد من النجمات العالميات باعتماد تصاميمهم الفريدة. Hussein Bazaza وRazan Alazouni وSandra Mansour وYousef Al Jasmi وFaiza Bouguessa من أصغر المصمّمين في العالم العربيّ وأشدّهم إبداعاً. تعرفي عليهم.

5 مصممين ازياء جدد من العالم العربي لعام 2015

1- حسين بظاظا Hussein Bazaza

مصمّم لبنانيّ وُلِد عام 1990، درس تصميم الأزياء في معهد Esmod، وخلال فترة دراسته حصل على عدّة جوائز أبرزها التي فاز بها بفضل مشروع تخرّجه. تدرّب المصمّم الشابّ مع المصمّم ربيع كيروز في باريس، ثمّ عمل كمصمم مبتدئ مع إيلي صعب. تِعِب ووجد، فاليوم، أصبح حسين بظاظا مدرّساً في معهد Esmod كما أنّه يقدّم عروضه الخاصة في أسابيع الموضة العربيّة. والمبهر أنّ الملكة رانيا هذا العام اختارت أن ترتدي بعضاً من تصاميمه. جاءت مجموعته لخريف 2015 غنيّة بجلد الثعبان، الدانتيل الحرير، المخمل والصوف كما لاحظنا وجود مكثّف للأشكال الهندسيّة وهي برأينا تفاصيل تحتاجها كلّ امرأة لتبرز أنوثتها وتزيد من وسحرها.

2- رزان العزوني Razan Alazouni

 Razan Alazzouni هي مصمّمة سعوديّة نجحت في إطلاق دارها الخاصّة التي تقدّم للمرأة تصاميمَ أشبه بتحفٍ فنيّة منحوتة بعناصر الطبيعة ومطرّزة بالأضواء المترفة. تتوجّه المصمّمة الشابّة في تصاميمها إلى المرأة التي تثق بنفسها وتحبّ أن تعبّر عن شخصيّتها من خلال أزيائها. Razan تحبّ الطبيعة  كثيراً، وهذا الأمر كان جليّاً من خلال مجموعتها لخريف 2015، فهي كانت قد أشارت في مقابلة خاصّة مع مجلّة "جمالكِ" إلى أنّ المجموعة مستوحاة من الطبيعة وتحددياً من تفتّح الأزهار خلال فصل الشتاء. لربيع 2016، تستكمل المصمّمة استلهامها من الطبيعة، فقد لاحظنا وجود وكثّف للأزهار البيضاء التي زيّنت التصاميم. في إشارة إلى أنّ Razan تقوم أيضاً بتصميم المجوهرات إلى جانب الملابس.

3- ساندرا منصور Sandra Mansour

لبنانيّة الأصل ولكن ولدت ونشأت في سويسرا، إنّها المصممة ساندرا منصور التي تأثرّت بشكل كبير بجمال وأناقة الثقافة السويسرية، ولكن في نفس الوقت ظلّت متعلقة قلبيّاً بجذورها اللبنانية. حصلت على شهادة في الفنون الجميلة، وعملت لدى عودتها إلى لبنان إلى جانب المصمّم إيلي صعب الذي شكّل مصدر وحيٍ حقيقيّ بالنسبة لها. عادت ساندرا في العام 2009 إلى باريس، وحصلت على درجة الماجستير في تصميم الأزياء ثمّ عادت بعد عام إلى بيروت وأنشأت ورشة عمل خاصّة بها وانطلق هكذا اسمها في عالم الموضة، كما أنّها شاركت لحد اليوم مرتين في أسبوع الموضة الباريسيّ. في مجموعتها لربيع 2016، تحرص ساندرا على إبراز أنوثة المرأة وجعلها تبض سحراً وإشراقاً من خلال الأقمشة اللاّمعة، التطريز بالأزهار، تنانير الشيفون، التصاميم الغرافيكيّة والأكمام الكبيرة.

4- يوسف الجاسمي Yousef Al Jasmi

بدأ المصمّم الكويتيّ Yousef Al Jasmi بتصميم الأزياء في عمر الـ17 وافتتح أوّل بوتيك له في العام 2008. عُرف بأسلوبه الخاصّ الذي يركّز على إبراز منحيات المرأة وأنوثتها، كما تميّز هذا المصمّم باختيار الأقمشة والقصّات الجريئة لأزيائه. العديد من النجمات العالميات اعتمدن تصاميمه أبرزهنّ: Lady Gaga وJennifer Lopez وTaylor Swift وSharon Stone. يهدف الجاسمي في تصاميمه إلى إبراز قوّة المرأة من دون حجب أنوثتها وهذا يظهر في مجموعته لربيع 2016. استخدم الأقمشة الشفّافة، اللون الأسود بكثرة وأدخل إلى التصاميم القصّات الجريئة التي لا تناسب إلاّ المرأة القوّية التي تتغنّى بأنوثتها.    

5- فايزة بوقصة Faiza Bouguessa

فايزة بوقصة مصمّمة جزائريّة تشتهر بتصاميم العباءات التي تكرّم الحضارة الشرقيّة وتخدم الأناقة إلى أقصى الحدود. أناملها العربيّة المبدعة وعقلها المتجذّر في الحضارة الشرقية من الأسباب الرئيسيّة التي تجعل من عباءة Boguessa غير كلّ العباءات. أسلوبها في العباءات مينيماليّ، تحبّ أن تضيف إليها قطعة مجوهراتٍ صغيرة كي تنعشها. تستمدّ إلهامها من كلّ شيء وربّما حتّى من أمورٍ عشوائيّة وهي تصنع العباءات للمرأة التي تهتمّ بالأسرة، وتشارك في الحياة الثقافيّة، معارض الفنّ والمناسبات المثيرة. تريد من خلال تصاميمها أن تشعر المرأة العربيّة أنّها جزء من الثقافة العالميّة من دون أن تخترق القوانين التقليديّة لارتداء العباءة. أبرز من أرتد تصاميمها النجمتان Beyonce وOlivia Palermo.

 

اضغطي هنا وصوّتي للمصمّم المفضّل لديكِ