اضطراب المزاج-المزاج والتوتر

قد تعاني الكثير من النساء في شهر رمضان وخلال ساعات الصيام بشكل خاص، من تقلّب المزاج، والذي يعد أمراً طبيعياً بسبب الانقطاع عن تناول الأطعمة وشرب الماء لمدة قد تصل إلى 16 ساعة، إذ تنخفض مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة شعور القلق، تقلب المزاج، والغضب عند البعض، بشكل خاص المعتادون على تناول السكر والحلويات بكثرة.

بالرغم من أنّ ساعات الصيام الطويلة قد تكون سبباً في هبوط مستويات الطاقة وتقلب المزاج، إلا أن ذلك يمكن السيطرة عليه عن طريق اختيار أطعمة تقلل من تقلب المزاج فترة الصيام، والتي ستتعرفين عليها من خلال هذا المقال.

الأطعمة التي تقلّل من تقلّب المزاج والتوتر خلال الصيام في رمضان

1- الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من تقلّب المزاج في رمضان

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، كما أنها تعدّ سبباً أساسياً لتقلب المزاج. تشمل تلك الأطعمة الكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة، الشوفان، الكينوا، الشعير، الأرز الأسمر، الفواكه، والخضراوات، والتي تتميز أيضاً بمحتواها العالي من الماء.

اختاري تناول الأطعمة الغنية بالألياف على وجبة السحور بما في ذلك الجرانولا، الشوفان، والفواكه بأنواعها... فتلك الأطعمة مناسبة للسحور وتضمن انخفاض نسبة التعرض لتقلب المزاج خلال فترة الصيام. أما عند الإفطار، فابدئي بتناول التمر والماء، لضمان تحسين مستوى السكر في الدم بعد انتهاء ساعات الصيام، ولتهيئة الجسم بشكل أفضل لتناول الطعام الرئيسي. ثم تناولي الشوربة لتوفير الترطيب، بعدها يمكنك تناول البروتينات المتوفرة في أطباق الإفطار.

2- الأطعمة الغنية بفيتامين ب تقلل من تقلّب المزاج في رمضان

الأطعمة الغنية بفيتامين ب تساعد على تخفيف تقلّب المزاج خلال شهر رمضان. من بين هذه الأطعمة نذكر لكِ التمر الذي يحتوي على فيتامين ب، وهو الغذاء الذي يتوفر عادة في رمضان بشكل كبير على مدار الشهر. يعزز فيتامين ب الجهاز العصبي، ويخفّف من تقلب المزاج.

3- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تقلل من تقلّب المزاج في رمضان

من بين الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، نذكر لكِ أهمها وهو الموز الذي له دور في تقليل التوتر والإرهاق وتقلب المزاج فترة الصيام، وكذلك الفاصولياء الحمراء التي تعد من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، بالإضافة إلى البروتينات، التي تقلل الاضطرابات النفسية والمزاجية.

4- البطاطا الحلوة تقلل من تقلّب المزاج في رمضان

البطاطا الحلوة هي من الأطعمة الغنية بفيتامين بـ6، الذي يحسن من الصحة العقلية والعصبية، وله دور في تخفيف تقلبات المزاج التي قد تتعرضين لها فترة الصيام.

5- الشمندر يقلل من تقلّب المزاج في رمضان

الشمندر هو واحد من الاكلات التي تخفف تقلّب المزاج والتوتر خلال شهر رمضان، وذلك لأنه غني بحمض الفوليك والمغنيسيوم، وهي عناصر تساعد على محاربة الاكتئاب، وتخفف من تقلبات المزاج.

6- الخضراوات الورقية تقلل من تقلّب المزاج في رمضان

مثل السبانخ، تتميز تلك الأنواع بمحتواها العالي على حمض الفوليك والذي يعرف بإسم فيتامين بـ9، وهو فيتامين له دور في تعزيز شعور السعادة.

من جانب آخر تجنبي تناول الأطعمة غير الصحية، التي من شأنها التسبب في هبوط مستويات السكر في الدم بشكل مفاجىء وتسبب في تقلب المزاج فترة الصيام. نذكر منها الأطعمة الغنية بالسكر، الكربوهيدرات البسيطة كالدونات وغيره، وكذلك الوجبات السريعة كالبيتزا، والأطعمة المصنعة، بالإضافة إلى الأرز الأبيض، والخبز الأبيض وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الدقيق الأبيض المكرر.