بذور القرع قرع خسارة الوزن

إذا كنتِ تتساءلين ما إذا كان تناول بذور القرع يؤدي إلى زيادة الوزن، فالجواب هو: كلا، بل العكس تماماً، وذلك بسبب قيمتها الغذائية العالية وقدرتها على تنحيف الوزن. من هنا، لا تترددي في إدخال بذور القرع إلى نظامكِ الغذائي لأنه سيساعدكِ في التخسيس. تابعي قراءة السطور التالية، حيث سنعرّفكِ على فوائد بذور القرع في خسارة الوزن، بالإضافة إلى طرق تناولها.

فوائد بذور القرع في خسارة الوزن

  • تحتوي بذور القرع على المغنيسيوم الذي يعزّز وظيفة الجهاز العصبي والعضلات. كما أنها تحافظ على معدّل السكّر في الدم ممّا يمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الحلويات والوجبات الدسمة؛ بالإضافة إلى أنها تخفّف من نسبة احتباس المياه في الجسم.
  • تساعد الألياف الموجودة بنسبة عالية في بذور القرع، على تسهيل عملية الهضم، ممّا يمنع انتفاخ المعدة ويشعركِ بالتالي بالشبع حتى الوجبة الثانية.
  • يصنّف القرع من الأغذية القليلة في السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من اليقطين تحتوي على ما يقارب 26 سعرة حرارية، لهذا السبب يعتبر خياراً مثالياً للتخسيس.
  • تحمي بذور القرع الجسم من فقدان الكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن.
  • تحافظ بذور القرع على كثافة المعادن في العظام أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأنه يوفّر ما يحتاجه الجسم من فيتامين K. 
  • تعمل بذور القرع على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من فيتامين c الذي يقوّي مناعة الجسم خلال فترة التخسيس.

طرق تناول بذور القرع من أجل خسارة الوزن

1- اخلطي 1/4 كوب من بذور القرع، أضيفيها إلى حساء اليقطين وتناوليها كوجبة خفيفة خلال ساعات النهار. 

2- تناولي كميات قليلة من بذور القرع المحمصة قبل ممارسة التمارين الرياضية للتنحيف وخسارة الوزن، للحصول على أفضل النتائج. 

3- أدخلي بذور القرع في أطباق السلطة من خلال رشّ مسحوق بذور اليقطين على طبق السلطة وامزجيها مع التوابل مثل الفلفل الأسود. 

4- من ناحية أخرى، وللإستفادة أكثر من فوائد بذور القرع وخسارة الوزن، بإمكانكِ استخدامه على شكل زيت. من هنا، فإن زيت بذور القرع غني بالأحماض الدهنية التي تسهّل عملية الهضم، ممّا يقطع الشهيّة. كل ما عليكِ فعله هو مزج قطرة أو قطرتين من زيت هذه البذور مع كوب من المياه وتناوليه صباحاً لتعزيز عملية الأيض.

10 أطباق من القرع يمكنكِ تحضيرها بطرق مختلفة ومبتكرة

بالإضافة إلى فوائد بذور القرع في خسارة الوزن، فهو يتمتّع أيضاً بفوائد جمالية، خاصةً في العناية بالشعر، وذلك من خلال تطبيق زيت بذور القرع. إليكِ في ما يلي فوائد زيت بذور القرع للشعر بالإضافة إلى خلطة منه.

فوائد زيت بذور القرع للشعر

في دراسة حديثة اجريت مؤخراً لاستخلاص فائدة زيت بذور اليقطين في علاج الصلع ومشكلة تساقط الشعر تم اخضاع 92 من المرضى الذين يعانون من مرض ثعلبة خفيفة إلى معتدلة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي حيث تلقت المجموعة الأولى علاج للصلع من زيت بذور القرع في حين تلقت المجموعة الثانية علاج بديل. بعد مرور 24 أسبوع قام الخبراء بتقييم فعالية العلاجات المقدمة لهؤلاء المرضى وكانت النتيجة أن المجموعة الاولى التي عولجت بزيت بذور اليقطين زادت كثافة شعرها مقارنة بالمجموعة الثانية.

خلطة زيت بذور القرع وزيت النعناع للشعر 

المكونات 

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت بذور القرع
  • بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي

ملاحظة: اعتمدي كمية زيت بذور اليقطين بحسب طول شعركِ وكثافته.

طريقة الإعداد والتطبيق

  • قومي بتسخين زيت بذور اليقطين على البخار ثم اضيفي له بضع قطرات من زيت النعناع العطري 
  • ضعي المزيج فوق فروة الرأس وقومي بتدليكه وتوزيعه جيداً بواسطة أصابعكِ بلطف.
  • مشطي شعركِ جيداً وذلك لاختراق الزيوت لجذور الشعر واستمري في التدليك لمدة من 5 إلى 7 دقائق على الاقل لتعزيز الدورة الموية في فروة الرأس.
  • يمكنكِ بعد ذلك غسل شعركِ بالطريقة المعتادة أو ترك الخليط الطبيعي على الشعر طوال الليل وغسله في الصباح.

ملاحظة:  للحصول على نتائج مرجوة سريعة طبقي هذه الزيوت الطبيعية يومياً لمدة اسبوع كامل. يمكنكِ استخدامها من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع ايضاً.