الفاصوليا الحمراء هي نوع من الحبوب الشائعة جداً، لا تمتلك طعماً لذيذاً فحسب بل تتمتع أيضاً بمجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة وخسارة الوزن، مثل البوتاسيوم، المغنسيوم، الحديد والبروتين. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي أكثر على فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم وخسارة الوزن والأسباب التي ستدفعكِ لإضافتها إلى وجباتك الغذائية وبالتالي الاستفادة منها.

فوائد الفاصوليا الحمراء في خسارة الوزن 

  • تقدّم الألياف الموجودة في الفاصوليا الحمراء العديد من الفوائد الصحيّة، وتغطّي كميّة ربع كوب من الفاصوليا الحمراء ما يقارب 13% من الكميّة الموصى بتناولها يومياً من الألياف، حيث تحتوي الفاصوليا الحمراء على نوع من الألياف يسمّى النشا المقاوم والذي قد يساهم في تنظيم الوزن. 
  • تقللّ الفاصوليا الحمراء من الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية المشبّعة.
  • تحسّن عمليات الهضم في الجسم بشكل كبير، إذ أن محتواها من الألياف يساعد على تحفيز القناة الهاضمة لإنتاج عصارات هاضمة وأنزيمات تعمل على تحسين الهضم وحركة الأمعاء. 
  • تزوّد الفاصوليا الحمراء الجسم بنسبة جيدة من البروتين الذي يساهم أيضاً بإنقاص الوزن. 
  • تحتوي الفاصوليا الحمراء على مضادات حيوية، وهذه من المركبات الصديقة للوزن والتي تجعل من الفاصوليا الحمراء من الأطعمة الممتازة لنظام غذائي فعال لخسارة الوزن.

كيفية الاستفادة من فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم

يمكن استخدام حبوب الفاصوليا الحمراء من خلال استبدال نصف أو كل اللحوم الموجودة في وصفة ما أو إضافة الفاصوليا إلى حساء الخضار بدلاً من الدجاج أو اللحم البقري كما يمكن إضافتها إلى السلطة. 

فوائد الفاصوليا الحمراء للصحة 

الفاصوليا الحمراء تمدّ الجسم بالطاقة

تحتوي الفاصوليا الحمراء على الحديد الذي يزيد من مستويات الطاقة الخاصة بك. فالحديد عنصر ضروري لإستقلاب الجسم وإنتاج الطاقة. أما محتوى المنجنيز في حبوب الفاصوليا الحمراء فتساهم أيضاً في إنتاج الجسم للطاقة.

الفاصوليا الحمراء تحسّن وظائف الدماغ

تحتوي الفاصوليا الحمراء بكثرة على فيتامين ك وهي عنصر مفيد جداً في العناية بصحة الدماغ والجهاز العصبي. يساعد فيتامين ك في تركيب الدهون الشحمية التي تساعد في الحفاظ علي صحة الدماغ وعمل الجهاز العصبي. كذلك، تحتوي الفاصوليا الحمراء على كمية جيدة من الثيامين وهو مطلوب لخلايا الدماغ لتحسين الوظائف المعرفية.

الفاصوليا الحمراء تعدّل مستويات سكر الدم

تعتبر الفاصوليا الحمراء مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري، إذ تساعد محتوياتها الغذائية الغنية وأهمها الالياف على تنظيم مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة ومنع أي رفعات مفاجئة فيها. حتى لو لم تكن مصاباً بمرض السكري، فإن تناول الفاصوليا الحمراء يخفض من فرص إصابتك بالمرض ويحافظ على تنظيم مستويات سكر الدم لديك.

الفاصوليا الحمراء تحسّن صحة القلب

بسبب احتواء الفاصوليا الحمراء على الألياف الذائبة التي تساعد على تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل تناول الفاصوليا الحمراء من مستوى الالتهاب في الجسم مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.

الفاصوليا الحمراء تقوي العظام 

تحتوي الفاصوليا الحمراء على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة، ما يجعلها هامة بشكل خاص لتدعيم العظام وتقويتها والحفاظ على كثافتها. لذلك، من المهم تناول الفاصوليا الحمراء لحماية هشاشة العظام مع التقدّم في العمر. 

الفاصوليا الحمراء تفيد المرأة الحامل 

الفاصوليا الحمراء من الأطعمة المفيدة جداً للحوامل والتي تزيد من وزن الجنين، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يحسّن من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين.

أضرار الفاصوليا الحمراء

على الرغم من العديد من الفوائد الصحية من الفاصوليا الحمراء، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الهامة التي يجب الحذر منها عند الإفراط في تناول الفاصوليا الحمراء، مثل:

  • تحتوي الفاصوليا الحمراء النيئة على مواد سامة، لذا يجب نقع الفاصوليا الحمراء جيداً وطهوها جيداً قبل تناولها.
  • قد يعاني البعض من الحساسية تجاه هذا النوع من البقول لذلك من المهم أن تجري فحص الحساسية قبل تناولها وتجنّب حدوث تورم في الوجه، أو الإصابة بصعوبة في التنفس. 
  • زيادة الألياف في الفاصوليا الحمراء لها آثار سلبية على الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن، آلام المعدة، الإسهال، الإمساك، والإصابة بالغثيان.