المملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaأعلنت بوابة الدرعية عن فوزها بالميدالية الفضية في 2021 Wan Awards للعمارة العالمية عن فئة المشاريع المستقبلية. من جهتها أوضحت هيئة تطوير بوابة الدرعية عبر حسابها الرسمي على تويتر أن فوز بوابة الدرعية بالميدالية الفضية يأتي تتويجاً لجهودها في الارتقاء بجوهرة المملكة كوجهة عالمية لا مثيل لها. يتميّز مشروع بوابة الدرعية بأنّه واحد من بين العديد من المشاريع التي تهدف إلى تعزيز مسيرة البناء والتطوير بما يتماشى مع رؤية 2030. إليكِ كل المعلومات والتفاصيل عن مشروع بوابة الدرعية.


1. أهمية منطقة الدرعية 

تعرف الدرعية بجوهرة المملكة العربية السعودية، تبعد عن الرياض حوالي 20 كيلومتر، ويحتضنها وادي حنيفة الخصب الواقع شمال غرب مدينة الرياض، وتعد الدرعية أكبر مشروع تراثي بالعالم حالياً. ترتفع الدرعية نحو 700 متر عن سطح البحر، وتعد من المواقع الاستراتيجية المهمة، فهي تقع وسط الجزيرة العربية متربعة على قمة جبال طويق. أولى الملك سلمان بن عبد العزيز اهتماماً بارزاً لإعادة إحياء الدرعية وجعلها إحدى أهم وجهات التعرف على التاريخ السعودي والإرث الحقيقي الذي تتناقله الأجيال.  نتج عن ذلك تسجيل حي الطريف التاريخي بالدرعية في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 2010.

 2. فوز مشروع بوابة الدرعية بالميدالية الفضية للعمارة العالمية 2021

 تهتم جوائز Wan Awards بالهندسة المعمارية المميزة وتكرم الأعمال المبدعة للمهندسين المعماريين المبتكرين في جميع أنحاء العالم. يأتي إنجاز فوز بوابة الدرعية بالميدالية الفضية استكمالًا للجهود الحثيثة لتطوير الدرعية إلى أحد أعظم مواقع التجمع الإنساني في العالم. من جهتها، قامت هيئة تطوير بوابة الدرعية منذ تأسيسها عام 2017 بتنفيذ مشاريع كبرى ومتنوعة لتطوير الدرعية لُتصبح رمزاً للوحـدة الوطنية وقاعدة أساسية للمكونات الثقافية التـي تسهم فـي تشكيل المستقبل السعودي. ففي الواقع، يعدّ مشروع بوابة الدرعية أحد أهم إنجازات رؤية 2030، حيث تطورت لتحقيق برامجها، لتُصبح أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم، دشنه الملك سلمان بن عبد العزيز، في نوفمبر 2019. يجمع مشروع بوابة الدرعية بين عراقة التاريخ ومتعة السياحة والترفيه والتسوق، ليكرّس السعودية كوجهة تاريخية وثقافية وسياحية وترفيهية. سيضم مشروع تطوير بوابة الدرعية عند اكتماله مجموعة من المناطق الثقافية والترفيهية والتجارية والفندقية والتعليمية والمؤسسية والسكنية. هو من أهم المحاور التاريخية في السعودية، حيث تضم العديد من التجارب الثقافية والتاريخي للمملكة بالإضافة إلى أنشطة التسوق والترفيه للمقيمين والسياح والزائرين.

3. فعاليات مشروع بوابة الدرعية

 يحقق مشروع بوابة الدرعية العديد من تطلعات وأهداف رؤية المملكة 2030 ويضمّ العديد من الفعاليات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والترفيهية، أبرزها:

  • تعزيز وحماية التاريخ والتراث السعودي الحضاري، وتطوير المواهب المحلية في مجال البحوث الأكاديمية والتاريخية والتراثية.
  • إنشاء عدد من المتاحف المتميزة، ومراكز الفعاليات والمعارض التراثية والثقافية المتنوعة، إضافة إلى عدد من الأصول ذات الطابع التراثي التقليدي
  •  إنشاء فنادق عالمية وفنادق صغيرة ذات طراز تاريخي، تدار من قبل علامات تجارية عالمية لجذب الزوار لتجربة فريدة يعيشون من خلالها عراقة المدن القديمة وفقا لأفضل المعايير العالمية العصرية المتميزة. 
  • إعادة تأهيل وتطوير وادي حنيفة التاريخي بما يحتويه من متنزهات وواحات، وتطوير مسارات المشي ومسارات الخيول والتزلج.
  •  إقامة مطاعم فاخرة مستوحاة من أجواء قصور الدرعية القديمة مع شرفات خاصة بها، لتكون بيئة متكاملة تمنح ضيوفها تجربة فريدة من الرقي والخصوصية، وهي الأكثر تميزا في الشرق الأوسط.
  • إضافة أسواق تجارية على الطراز القديم.
  • تنظيم عروض تاريخية ومسرحيات لعرض القصص التاريخية وإعادة تمثيل المعارك والأحداث التاريخية الكبرى من حياة المملكة.
  • إقامة مساكن معاصرة بتطبيق معايير التخطيط الحضري العربي التقليدي الأصيل.
  • ضم العديد من المراكز التعليمية، والأكاديميات الثقافية والتراثية المتميزة ومؤسسات التعليم المهني.

 4. صور من مشروع بوابة الدرعية

سيضم مشروع بوابة الدرعية عند اكتماله العديد من المناطق الثقافية والترفيهية والتجارية والفندقية والتعليمية والمؤسسية والسكنية.

المملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مشروع بوابة الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabia