عدسات لاصقة

إذا كنتِ من النساء اللواتي يلجأن إلى العدسات اللاصقة فلا بدّ من الالتفات إلى بعض الأمور لحماية العين من المشاكل التي قد تتعرّض لها بسبب هذه العدسات. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على المكونات التي عليك استخدامها وأخرى الابتعاد عنها أثناء استخدام العدسات اللاصقة.

7 معلومات عليكِ معرفتها عن العدسات اللاصقة

مكوّنات يجب الابتعاد عنها عند وضع العدسات اللاصقة

1- العطور في كريم العين

أي زيت أو كريم أو غسول يختوي على الطور أو مكوّنات قد تسبب الحساسية، من المحتمل أن ينتقل إلى العين وإلى العدسة نفسها. إن هذا يجعل استخدام العدسات اللاصقة اليومية خيار مثالي إذا كنت من محبات منتجات العناية بالبشرة وبمنطقة حول العين لأنك ستتخلصين بعدها من العدسات. أي شيء قد تكون لديك حساسية منه أو تلاحضين احمراراً في العين أو ردة فعل غير طبيعية تخلصي من مطلقاً. حاولي استخدام المنتجات التي ترتكز على المياه أو التي يتم امتصاصها بسهولة في الجلد حول العينين وليست دهنية أو كريمية أو معطرة بقوة. إذا قامت هذه المكونات بالالتصاق بالعدسات اللاصقة، فإنها ستسبب عدم ارتياح وتشوش الرؤية.

2-  المواد الحافظة في محلول العدسات 

جلد الجفن هو أنحف الجلد على الأرجح من ردود الفعل. فيما يتعلق بالمكونات المحددة التي يجب الابتعاد عنها، تقترح، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو العيون الحساسة أو الوردية أو جفاف العين محاولة تجنب المواد الحافظة مثل الثيميريوزال وكلوريد البنزالكونيوم.

3- الزيوت في مزيل المكياج 

سواء أزلت مكياجك وأنت تضعين العدسات أم بعد إزالة العدسات عليك البحث عن مزيل مكياج خال من الزيوت وإلا قد تسبب الزيوت الموجودة فيه إلى جفاف العين وتحسسها عند وضع العدسات.

4- المواد الحافظة في مكياج العيون 

المواد الحافظة الموجودة داخل المكياج ستؤثر بشكل سلبي على العين عند وضع العدسات فهي قاسية عليها لذا تتفاعلان بشكل سيئ وبتفاديها ستتفادين أي ردة فعل تؤذي عيناك.

مكوّنات يمكنكِ استخدامها مع العدسات اللاصقة

1- الببتيدات في مرطب العيون 

ابحثي عن المكونات المرطبة والمهدئة بما في ذلك المستخلصات البحرية والببتيدات المرطبة والجوجوبا والشيا، وكلها مغذية ومرطبة لبشرة العين الحساسة ولكن بدون دخولها في عينيك.

2- مواد مضادة للحساسية في مزيل المكياج

قد تزيد حساسة العيون بعد استخدام العدسات اللاصقة لذا بعد نزعها والتوجه لإزالة المكياج ابحثي عن مزيل مكياج مناسب للعيون الحساسة ويحتوي على مواد مضادة للحساسية كي لا تحمر عيناك أو تورم أو تطور أي نوع من حساسية العيون.

4- مواد مرطبة في قطرات العيون 

هناك العديد من قطرات العيون المرطبة لدى الكثير من العلامات التجارية. استشيري طبيب العيون الخاص بك لتختاري الأنسب منها لعيونك لتفادي جفاف العين الذي قد يسببه وضع العدسات لوقت طويل خلال اليوم.