close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اعراض سرطان الثدي؟ 8 إشارات في شكل الثدي تحذّركِ من هذا الورم الخبيث

ما هي اعراض سرطان الثدي؟ 8 إشارات في شكل الثدي تحذّركِ من هذا الورم الخبيث
play icon

صحيح أن إجراء الفحوصات خطوة أولية مهمّة، لكن الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان قد يكون من الإشارات التي تساعدكِ في كشف ما إذا كنتِ مصابة باعراض سرطان الثدي أم لا. هذه العلامات تحاول أن تنبّهكِ من المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرّضي لها. طبعاً، بإمكانكِ التأكّد من هذه الإشارات التي تدل على سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي، وذلك قبل القيام بفحص الماموغرافي. خلال الإستحمام، خلال الإستلقاء أو حتى أمام المرآة... 3 طرق مختلفة للفحص الذاتي لسرطان الثدي عليكِ القيام بها. أمّا الآن، فموقع جمالكِ سيعرض لكِ بالصور وبالتفاصيل كيف يكون الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان.

قائمة المحتويات
  1. ما هي اعراض سرطان الثدي؟
  2. ما هو سرطان الثدي؟
  3. سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً
  4. كيفية عمل الفحص الذاتي لسرطان الثدي
  5. ما هو التوقيت الأنسب للقيام بالفحص الذاتي؟
  6. - لا تتّكلي على الفحص الذاتي فقط، بل إلجئي إلى أحد هذه الفحوصات
  7. مؤشرات قد تدل على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

ما هي اعراض سرطان الثدي؟

هناك العديد من اعراض سرطان الثدي التي تحذّركِ من هذا المرض، لتخضعي للعلاج بأسرع وقت ممكن قبل أن يتفشّى هذا الورم الخبيث في أنحاء جسمكِ.

1- تغيّر شكل أحد الثديين هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن لاحظتِ أن حجم ثدييكِ قد بدأ بالتغيّر من دون سبب واضح مثل: زيادة الوزن أو خسارته أو بداية دورتكِ الشهرية، فهذا قد يكون دلالة على خلل يؤدّي إلى سرطان الثدي.

2- احمرار بشرة الثدي هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

قد يكون بسبب حمالة الصدر الضيّقة، التهاب الجلد التماسي أو غيرها من مشاكل الجلد. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون أيضاً أحد أعراض سرطان الثدي. عندما يظهر احمرار غير مبرّر على الثديين مع تورّم، أو تهيّج في الجلد مع حكة، فقد تكون إشارة من جسمكِ لتتحرّكي فوراً والقيام بالكشف المبكر.

3- ظهور إفرازات لدى النساء غير الحوامل هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن كنتِ امرأة غير حامل ولاحظتِ ظهور إفرازات من الثدي إمّا شفافة إمّا ذات لون أخضر أو أصفر أو حتى أحمر كالدم، فهذا دليل على أنّكِ مصابة بسرطان الثدي. كذلك في حال خرجت الإفرازات من ثدي واحد.

أسباب إفرازات الثدي غير الطبيعية

4- تغيّر لون الحلمة وشكلها هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

عادة لا تتغيّر الحلمة من حيث الشكل، الحجم أو اللون إلّا إذا كنتِ حاملاً أو مصابة بورم. إذا لاحظتِ أيّ تغييرات في مظهر الحلمة، عليكِ القيام بالتصوير الشعاعي للثدي على الفور.

5- الشعور بالألم هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إذا شعرتِ بوجع مؤلم في كلا الثديين، قد يكون سببه هرمونيّ مرتبط بارتفاع نسبة الكافيين في الجسم. لكن إذا شعرتِ بالألم في أحد ثدييكِ فقط، فهذا قد يكون علامة تحذيرية لاحتمال وجود ورم سرطاني.

6- ظهور كتلة أو تورّم هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن لاحظتِ وجود كتلة أو تورّم غير طبيعي وعلى شكل فجوة في منطقة الثدي، فبهذه الحالة هناك احتمال إصابتكِ بسرطان الثدي، لذلك لا تتردّدي بالقيام بالفحوصات اللازمة.

7- تورّم العقد اللمفاوية في الإبط هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن لاحظتِ وجود تورّم عند أسفل الإبط، فهذا دليل على وجود احتمال الإصابة بسرطان الثدي. لذلك، عليكِ أن تذهبي إلى الطبيب في حال شعرتِ بأي كتلة في هذه المنطقة، ومن خلال الفحوصات سيتمّ التأكيد على الموضوع.

8- تغيّر لون بشرة ثدييكِ هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

قد يتغيّر لون بشرة الثدي إلى الأحمر أو مشابه لجلد البرتقال، وذلك بسبب نسيج الثدي الذي يصبح ملتهباً بسبب تراكم السوائل والخلايا السرطانية التي تحجب القنوات الليمفاوية الصغيرة داخل الثدي.

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو مرض تنمو من خلاله خلايا الجسم بصورة تخرج فيه عن السيطرة والتحكم.يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أجزاء مختلفة من الثدي والتي تتكوّن من 3 أجزاء رئيسية: الفصيصات، القنوات والنسيج الضام. الفصيصات هي الغدد التي تنتج الحليب، القنوات عبارة عن أنابيب تحمل الحليب إلى الحلمة وتحيط النسيج الضام (الذي يتكون من الأنسجة الليفية والدهنية) ويجمع كل شيء معاً. تبدأ معظم سرطانات الثدي في القنوات أو الفصيصات.

سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً

يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء مع توقّع زيادة عددهم، وذلك بحسب ما أشار إليه المعهد الوطني للسرطان.

كيفية عمل الفحص الذاتي لسرطان الثدي

إلى جانب اعراض سرطان الثدي التي ذكرناها أعلاه والتي تحذّركِ من هذا المرض، بإمكانكِ أيضاً أن تقومي بالفحص الذاتي الذي سيساعدكِ في التحقق من أي إشارات تدلّ على احتمال الإصابة بسرطان الثدي. هناك 3 طرق:

  • الفحص الذاتي لسرطان الثدي خلال الإستحمام

ما هي اعراض سرطان الثدي؟ 8 إشارات في شكل الثدي تحذّركِ من هذا الورم الخبيث

  • الفحص الذاتي لسرطان الثدي خلال الإستلقاء

ما هي اعراض سرطان الثدي؟ 8 إشارات في شكل الثدي تحذّركِ من هذا الورم الخبيث

  • الفحص الذاتي لسرطان الثدي أمام المرآة

ما هي اعراض سرطان الثدي؟ 8 إشارات في شكل الثدي تحذّركِ من هذا الورم الخبيث

تفاصيل كيفية القيام بالفحص الذاتي خطوة بخطوة

ما هو التوقيت الأنسب للقيام بالفحص الذاتي؟

في الحقيقة، إن أفضل توقيت لإجراء الفحص الذاتي للثدي هو كل شهر وبعد بدء الدورة الشهرية بـ3 أو 5 أيّام. لماذا؟ لأن خلال هذه الفترة من الدورة الشهرية يكون الثدي رقيقاً غير صلب أو ثقيل، ممّا يجعل الفحص أكثر دقة. أمّا إذا كنتِ قد وصلتِ إلى فترة انقطاع الطمث، فعندها اختاري تاريخاً معيّناً لتجري الفحص، شرط أن تواظبي على هذه الخطوة كل شهر وفي الوقت عينه. عند القيام بالفحص الذاتي في المنزل وخصوصاً بعد بدء الدورة الشهرية، قد تظهر عوارض سرطان الثدي وربما لا.

- لا تتّكلي على الفحص الذاتي فقط، بل إلجئي إلى أحد هذه الفحوصات

  • تصوير الثدي الشعاعي العادي أو الثلاثي الأبعاد
  • تصوير بالأشعة فوق الصوتية
  • تصوير بالرنين المغناطيسي
  • فحص خزعة الثدي

مؤشرات قد تدل على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

  • العمر قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

كلّما كبرتِ كلّما زاد خطر إصابتكِ بسرطان الثدي. تمّ تشخيص معظم النساء اللواتي يعانين من breast cancer وهنّ في عمر الخمسين وما فوق.

  • العامل الوراثي قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن كان لديكِ إحدى المقرّبات منكِ مثل الوالدة أو الأخت مصابة بمرض breast cancer، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بهذه الأورام الخبيثة. إن العامل الوراثي يلعب دوراً مهمّاً في هذا الموضوع.

  • الثديان الكبيران قد يكونان مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن كنتِ صاحبة ثديين كبيرين، فهذا يعني أن النسيج الضام أكثر من الأنسجة الدهنية. هذا الأمر قد يجعلكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي أكثر من غيركِ.

بالفيديو، دليل كامل عن سرطان الثدي

  • التعرّض للعلاج الإشعاعي من قبل قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن الخضوع سابقاً إلى العلاج الإشعاعي مثل علاج لمفومة هودجكين، وذلك قبل سن الـ30، فقد تكوني معرّضة للإصابة بمرض breast cancer أكثر من غيركِ.

  • بدء الدورة الشهرية في سن مبكر قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن كانت الدورة الشهرية بدأت في سن مبكر أي قبل 12 سنة وانقطع الطمث في عمر أكبر أي بعد سن 55، فهذا قد يكون يجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بمرض breast cancer.

  • عدم إنجاب الأطفال قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

عدم إنجاب الأطفال أو الحمل بعد عمر الـ30، قد يكونا مؤشّران على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي أكثر من غيركِ.

  • عدم اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن كنتِ والدة ولم تقومي بالرضاعة الطبيعية، فقد يعرّضكِ ذلك للإصابة بمرض breast cancer أكثر من غيركِ. إن الرضاعة الطبيعية تلعب دوراً مهمّاً في الوقاية من سرطان الثدي ومنع تفشّي الأورام الخبيثة في الجسم، إذ تتأخّر الدورة الشهرية لديكِ، ما يقلّل من مستوى الهرمونات مثل الإستروجين الذي بدوره يمكن أن يعزّز نمو خلايا سرطان الثدي.

  • زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث قد يجعلكِ أكثر عرضة بمرض سرطان الثدي وذلك مقارنة مع النساء اللواتي لم يكتسبن الوزن في هذه المرحلة.

  • الإفراط في تناول مأكولات مشبّعة بالدهون قد يكون مؤشّر على أنّكِ معرّضة للإصابة بمرض سرطان الثدي

إن خطر الإصابة بمرض breast cancer قد يرتفع لديكِ في حال أفرطتِ في تناول مأكولات مشبّعة بالدهون والكربوهيدرات غير الصحية مثل مشتقات الحليب، رقائق البطاطا المقرمشة وغيرها.

الأطعمة التي قد تعرّضكِ لخطر الإصابة بمرض سرطان الثدي

نصيحة: لا تنتظري شهر أكتوبر، الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، حتى تتذكّري وتقومي بالتصوير الشعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرافي، بل على العكس لا تغضي النظر عن هكذا موضوع مهمّ، فالأمر متعلّق بحياتكِ أنتِ!
كل ما عليكِ القيام به، هو تسجيل هذه الملاحظة على هاتفكِ أو حتّى اكتبيها على ورقة والصقيها على الثلاجة: "يجب القيام بالتصوير الشعاعي للثدي كل 6 أشهر". سطّري تحت 6 أشهر، لتسلّطي الضوء على المدة! كوني واثقة أن الكشف المبكر بإمكانه أن ينقذ حياتكِ قبل أن تتفشّى الخلايا السرطانية في جسمكِ بالكامل. لا تهملي هذه الخطوة المهمّة أبداً، ولا تؤجليها مهما كنتِ مشغولة بالعمل أو بحياتكِ العائلية. كلّ 6 أشهر، اذهبي مع والدتكِ، شقيقتكِ أو صديقتكِ لإجراء الفحوصات الأولية، لمعرفة النتيجة ما إذا كانت سلبية أم إيجابية. في حال كانت سلبية، كوني على يقين أن نسبة شفاءكِ من سرطان الثدي وبمراحله الأولى ستكون مرتفعة للغاية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023