"قومي بهذا التمرين كي تنحفي فهو يحرق السعرات الحرارية، إلجئي إلى هذا الدايت الذي يحوي عدد سعرات حرارية قليلة، هذا الطعام فيه الكثير من السعرات الحرارية إبتعدي عنه..." عبارات كثيرة في عالم الرجيم والرشاقة تشدّد على أهمية الانتباه إلى عدد السعرات الحرارية التي ندخلها إلى أجسامنا. فتناول المأكولات التي تتضمّن سعرات حرارية أقلّ مما يحرقه الجسم أمر لا بدّ منه عند اتّباع نظام غذائي معيّن إذا كان الهدف التخلّص من الوزن الزائد. لكن كيف تعرفين ما هو عدد السعرات الحراريّة ونوعها المناسب الذي يجب أن تتناولينه يومياً؟ الأمر أسهل ممّا تتصوّرين وهو مرتبط بمعادلة بسيطة جداً يقدّمها Dr. Oz وخبير الصحة Chris Powell، حضّري الآلة الحاسبة وقومي بالعملية الحسابية البسيطة والنتيجة التي تحصلين عليها هي التي تحدّد لكِ نوع المأكولات التي عليكِ تناولها لخسارة الوزن والحفاظ على رشاقتكِ.

 

 

العملية الحسابية لمعرفة نوع وعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ يومياً:

 

الوزن (بالباوند، أي وزنكِ بالكيلو x2)

x8

+200

 

النتيجة التي تحصلين عليها من خلال القيام بهذه العملية الحسابية البسيطة هي عدد السعرات الحراريّة التي يحتاج إليها جسمكِ يومياً. لخسارة الوزن، تناولي كميّة أقلّ من هذا العدد كي يحرق جسمكِ الدهون.

 

عدد السعرات الحرارية التي حصلتِ عليه في العملية الحسابية يخوّلكِ معرفة نوع السعرات الحرارية الخاصّة بكِ:

 

أقلّ من 1500: السعرات الحرارية منخفضة

بين 1500 و1800: السعرات الحرارية المتوسّطة

أكثر من 1800: السعرات الحرارية المرتفعة

 

ما هي المأكولات التي يجب أن تتناولينها بحسب نوع سعراتكِ الحرارية؟

 

  • إذا كنتِ تنتمين إلى فريق السعرات الحرارية المنخفضة:

إتّبعي رجيم غنيّ بالخضار، الفاكهة والكاربوهيدرات التي من شأنها أن تشعركِ بالشبع لمدّة طويلة على عكس المأكولات الجاهزة الغنيّة بالدهون التي تجعلكِ تشعرين بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها.

 

  • إذا كنتِ تنتمين إلى فريق السعرات الحرارية المتوسّطة:

إتّبعي دايت غنيّ بالأطعمة التي تشعركِ بالشبع مثل الكينوا، التفاح والبطاطا الحلوة. الملفت في هذه المأكولات أنه يمكنكِ تناول كميّة كبيرة منها بالمقارنة مع أطعمة أخرى. فحبّة تفّاح كبيرة أو حبّة بطاطا حلوة كبيرة تساوي قطعة صغيرة جدّاً من كعكة الشوكولا.

 

  • إذا كنتِ تنتمين إلى فريق السعرات الحرارية المرتفعة:

إتّبعي نظام غذائي يرتكز على الدهون الصحيّة الموجودة مثلاً في الأفوكادو، البيض، زيت الزيتون واحرصي على تناول 3 وجبات معتدلة الكمية يومياً لمساعدة جسمكِ على حرق الدهون بشكل أسرع.

 

 

إقرئي أيضاً: كميّة المياه التي عليكِ شربها يوميّاً بحسب وزنكِ

عمليّة حسابية سريعة لتعرفي ما هو شكل جسمكِ الحقيقي