close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 نصائح من الضروري أن تتبعها المرأة الحامل للحفاظ على صحة الجنين

6 نصائح من الضروري أن تتبعها المرأة الحامل للحفاظ على صحة الجنين

حماس الأم خلال فترة الحمل للاعتناء بالجنين واستقباله بعد تسعة أشهر، سيفرض عليها البحث عن كل العادات الصحية التي ممكن أن تمارسها في هذه الفترة، والتي تنعكس إيجاباً على صحة الجنين ونموه السليم. لا شك أن الطبيب النسائي، سيعطي الأم نصائح عامة، ويطلعها على أهم العادات الخاصة بفترة الحمل، وطبعاً ستقضي المرأة الحامل معظم وقتها في قراءة مواضيع عن فترة الحمل والاهتمام بالجنين. من هنا، سنقدم لك في هذا المقال، أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها الأم الحامل، للمحافظة على صحة الجنين خلال الحمل.

6 نصائح للحفاظ على صحة الجنين خلال الحمل

1- التغذية السليمة من الأمور التي تحافظ على صحة الجنين

المحافظة على التغذية السليمة ضروري أثناء الحمل. فالجنين ينمو ويكبر، بالاعتماد على غذائك الصحي وعلى كل العناصر الغذائية التي تتناولينها، لينمو ويكبر. لذا عليك معرفة ماذا تتناولين، والتأكد من جودة غذائك واحتوائه على الفيتامينات والبروتينات، والمعادن الأساسية لنمو الجنين. كذلك تساعد هذه العناصر على تقوية جسمك لتفادي تعرضك لفقر الدم. كذلك تأكدي من استهلاك كمية كافية من فيتامين B12، والكالسيوم، والزنك، والحديد والبروتين. ابتعدي من تلقاء نفسك عن الوجبات الجاهزة والسريعة. من الضروري أن تكثري من شرب السوائل والماء تحديداً، ذلك أن 70% من الجسم مكون من الماء وكذلك جسم الجنين. لذا تأكدي من شرب كمية كافية من الماء خاصة في فصل الشتاء، لأن الجسم يشعر بالعطش بمعدل أقل من فصل الصيف.

2- النوم بانتظام من الأمور التي تحافظ على صحة الجنين

النوم مهم جدا لراحة جسمك، لذا عليك أن تعرفي وضعية النوم المناسبة لك أكثر، فالنوم على الظهر، خلال الحمل، ممكن أن يضر بظهرك، فالوزن الزائد خلال التقدم في الحمل، سيقع فوق العمود الفقري مباشرة، لذا من الأفضل أن تنامي على الجانب الأيسر، لأن هذه الوضعية تضمن تدفق الأكسجين المثالي للجنين.

3- التوقف عن التدخين من الأمور التي تحافظ على صحة الجنين

احرصي على التوقف النهائي عن التدخين، خلال كل أشهر الحمل. فالتدخين مضر جداً بصحة الحامل ذلك أنه يزيد من خطر التعرض للاجهاض، وكذلك موت الجنين، أو وفاة الطفل بعد الولادة فوراً. بالنسبة لشرب القهوة، فمن الأفضل التخفيف منها أيضاً واستبداله بالمشروبات المفيدة.

4- ممارسة التمارين الرياضية من الأمور التي تحافظ على صحة الجنين

المشي باعتدال مفيد خلال الحمل، إذ يساعد على تقوية عضلات القدمين، وهذا ما ينعكس إيجاباً أثناء الولادة. لكن طبعاً استشيري الطبيب المعالج قبل القيام بالتمارين الرياضية. من طبعاً عندما تشعرين بالتعب فتوقفي وحذي قسطاً من الراحة. من الجيد ممارسة تمارين الرياضة البسيطة خلاا الثلث الأول من الحمل، وهذا ما يساعد الجنين على الاستقرار في الرحم.

5- القراءة من الأمور التي تحافظ على صحة الجنين

القراءة لها فوائد لا غنى عنها، إذ تعمل كمهدىء، والقليل من القراءة يساعد على تحفيز الذاكرة وتنشيطها، ويُقال أنها تنعكس أيضاً إيجابياً على تهدئة الجنين. من هنا، ركزي على قراءة الكتب الإيجابية والمميزة، والمليئة بالمواقف المضحكة، وبالتالي تنتقل المشاعر الجميلة فوراً إلى الجنين ما يحسن من مزاجه في الرحم. ممكن أن ينعكس أيضاً على سلوك الطفل بعد ولادته. أمام كل الضغوط التي ممكن أن تمرّي بها خلال، تكون القراءة من أفضل الطرق لإراحة الذهن وتصفيته.

6- الاستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحافظ على صحة الجنين

الموسيقى لها مفعول سحري عليك وعلى جنينك، فاستمعي للموسيقى الهادئة، بشكل دائم أو في أوقات منتظمة. استمري بذلك بعد الولادة، ولاحظي كيف سيهدأ طفلك، بعد تشغيل الموسيقى، لأنه سيكون قد اعتاد على ذلك وهو لا يزال في الرحم.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023