عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء

جميعنا نتّفق أنّ الجمال يكمن في البشرة الصافية والصحّية، لذلك لا عجب أنّ النساء العربيّات عبر التاريخ استثمرن في مكونات طبيعية عززت جمالهن، ولا يخفى على أحد أنّ المرأة العربيّة معروفة بجمالها، من شعرها الكثيف اللّامع إلى بشرتها الطبيعية المتوهّجة. استلهاماً من النساء العربيّات، تجدين في هذا التقرير أبرز المكوّنات الطبيعيّة التي تقف وراء سرّ جمالهنْ، وكيف تطوّر استخدامها منذ القدم، وحتى اليوم.

أبرز المكوّنات الطبيعية التي تقف وراء جمال المرأة العربية

1- الزيوت الطبيعية تقف وراء جمال المرأة العربية

تشكّل الزيوت جزءاً كبيراً من أسرار الجمال العربيّ منذ القدم. في الواقع، تستخدم العديد من النساء العربيّات مجموعة متنوّعة من الزيوت للعناية بالبشرة!

- زيت الأرغان 

يُعتبر زيت الأرغان من أفضل أسرار جمال المرأة العربيّة، يتم الحصول عليه حصريّاً من المغرب، وهو يستخدم لصحّة الشعر وبشرة الوجه والجسم.  يُستخرج زيت الأرغان الطبيعيّ الذي يُطلق عليه اسم "الذهب السائل" من حبّات شجرة الأرغان في المغرب، ويشتهر باستخداماته التجميليّة، الطبيّة والغذائيّة. يحتوي زيت الأرغان على نسبة عالية من فيتامينات A وE وOmega 9. يستخدم هذا الزيت الطبيعيّ في المغرب منذ قرون عدّة لترطيب البشرة، تعزيز إنتاج الخلايا وترميم الشعر الجافّ والتالف. كذلك، هو مثاليّ أيضاً لمحاربة حبّ الشباب والتجاعيد، إلى جانب التخفيف من ظهور الندوب والتشقّقات الجلدية، معالجة الالتهابات، الأكزيما والحروق.
نصيحة: استخدميه مباشرة على الشعر والبشرة، أو امزجيه مع أيّ مستحضر عناية بالبشرة لتعزيز فوائده.

زيت الارغان MOROCCONAOIL Pure Argan Oil

تسوّقيه على موقع Nordstrom بسعر 210 دولار
Shop Now

زيت الارغان THE ORGANIC Organic Cold Pressed Moroccan Argan Oil
تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 11 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

- زيت الزيتون

إذا كنتِ من محبّات العناية بالبشرة والمكوّنات الطبيعيّة، فبالتأكيد تعرفين أهميّة زيت الزيتون للعناية بالبشرة، الجلد والأظافر، لكن ما لا تعرفينه أنّه كان عنصراً أساسيّاً في عالم الجمال منذ العصور القديمة. مليء بمضادّات الأكسدة التي تجعله مكوّناً فائزاً في حلول العناية بالبشرة والشعر. يستخدم زيت الزيتون الطبيعيّ لمعالجة الشعر الجافّ والتالف، لترطيب البشرة، كما يساهم في شدّها ومحاربة علامات التقدّم في السنّ المبكرة. كذلك، زيت الزيتون غنيّ بفيتامين E، ما يجعله مكوّناً أساسيّاً للتخلّص من البقع الداكنة.

زيت الزيتون KLORANE Shampoo With Essential Olive Extractشامبو من زيت الزيتون KLORANE Shampoo With Essential Olive Extract
تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 35 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

شاور جل من زيت الزيتون LUSH The Olive Branch Shower Gelشاور جل من زيت الزيتون LUSH The Olive Branch Shower Gel
تسوّقيه بسعر 10 دولار
Shop Now

- زيت الخروع

الشعر الطويل، الكثيف والصحي سرّ جمال المرأة العربيّة، وذلك يعود إلى المصريّين القدماء الذين يعتبرون أنّ الشعر يرمز إلى الثروة، المكانة والجمال. للحفاظ على نموّ الشعر الطبيعيّ وسماكته، كان المصريّون رواداً في استخدام زيت الخروع. بدأ قدماء المصريّين باستخدام هذا الزيت لشعرهم بسبب خصائصه المغذّية، ومنذ ذلك الحين، يستخدم لتعزيز نموّ الشعر وتقوية البصيلات.

زيت الخروع BRIOGEO B.Well Organic + Cold Pressed-Castor Oilزيت الخروع BRIOGEO B.Well Organic + Cold Pressed-Castor Oil
تسوّقيه على موقع سيفورا السعودية بسعر 30 دولار 
Shop Now

زيت الخروع SHEAMOISTURE Jamaican Black Castor Oil Treatment Masqueزيت الخروع SHEAMOISTURE Jamaican Black Castor Oil Treatment Masque
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 33 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

- زيت البخور 

البخور هو المكوّن الجماليّ الذي حاز على شعبيّة كبيرة بين النساء في الآونة الأخيرة. تمّ تداوله في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدار 5000 عاماً الماضية، إذْ كان يُعتقد منذ فترة طويلة أنّ مادّة الراتنج المستخرجة من أشجار اللّبان الموجودة في عمان واليمن تتّسم بخصائص مضادّة للشيخوخة. استخدام البخور في العطور شائع جدّاً، لكن إضافة إلى ذلك، البخور مفيد في تجديد خلايا الجلد، تقليل الندبات ومحاربة علامات الشيخوخة المبكرة، كما له العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة، قتل البكتيريا والجراثيم، تحسين الذاكرة، تقليل التوتّر، وحتى مكافحة السرطان. تمّ تداول البخور تاريخيّاً عبر طريق الحرير الشهيرة من جنوب الجزيرة العربيّة لبيعه في الأسواق من آسيا الوسطى إلى جنوب أوروبا.

زيت البخور VITURVI Frankincense Eseential Oilزيت البخور VITURVI Frankincense Eseential Oil
تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 35 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

زيت البخور NWI TRADING COMPANY Frankincense Balmزيت البخور NWI TRADING COMPANY Frankincense Balm

2- الكحل يقف وراء جمال المرأة العربية

الكحل الذي نستخدمه اليوم كمستحضر لرسم العين وتحديدها، هو جزء مهمّ من أسرار الجمال العربيّ القديم. اعتادت كلّ من النساء، الرجال وحتى الأطفال وضع الكحل قديماً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كان يستخدم لحماية العين من الأمراض، كما كان يعتقد أنّ المنطقة المظلمة حول العينين ستحميهما من أشعّة الشمس الضارّة. يعود استخدام الكحل إلى مصر القديمة، كانت الملكات والنساء النبيلات يلجأن إليه يوميّاً، لذلك لا يمكننا القول سوى إنّ كليوباترا، هي التي بدأت صيحة العيون السموكي! استخدم المصريّون القدامى الرصاص لصنع الكحل، بينما استخدمت دول عربيّة أخرى الراتنج المستخرج من الأشجار. قديماً، لم يعرف الكحل إلّا باللّون الأسود، أمّا اليوم، فإنّنا نجده بمختلف الألوان وتدرّجاتها.

كحل عربي كحل عربي قلم كحل CHANEL Le Crayon Khôl
تسوّقيه على موقع Norsdstrom بسعر 121 دولار 
Shop Now

3- الحناء تقف وراء جمال المرأة العربية

استُخدمت الحنّاء على مدار العصور وفي جميع الثقافات والحضارات القديمة وصولاً ليومنا هذا، وهذا يدل على مدى فاعليّة نبات الحناء. استعملها الفراعنة لأهداف مختلفة، صنعوا من مسحوق أوراقها معجوناً لصباغة الشعر ولعلاج الجروح، وكان الفراعنة يعالجون بالحنّاء أمراض الصداع، الروماتيزم وقشرة الرأس. عرف العرب منذ آلاف السنين الفوائد الطبيّة والصحّية للحناء، حيث وضعوها على شعرهم لاحتوائها على موادّ مطهِّرة لتنقية فروة الرأس، كما تمّ استخدام الحناء كعامل تبريد في أيّام الصيف الحارّة وكوسيلة لتزيين الجسم. من هنا، نرى اليوم سبب الانتشار الشائع للحناء كبديل صحيّ وطبيعيّ لصبغة الشعر التي تحتوي على مواد كيميائيّة.

من صفحة beautypalette@ على انستقرام حنامن صفحة beautypalette@ على انستقرام

حناء RAINBOW Hennaحناء RAINBOW Henna

حناء GODREJ NUPUR Hennaحناء GODREJ NUPUR Henna
تسوّقيها على موقع امازون السعودية بسعر 8 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

4- ماء الورد يقف وراء جمال المرأة العربية

يُستخدم ماء الورد على البشرة أو الشعر، وهو أحد المكوّنات الكفيلة أن تغيّر مزاجكِ فوراً. أضيفي القليل منه إلى زجاجة ورشّي منه على وجهكِ لإنعاشه في منتصف النهار. يحتوي ماء الورد على خصائص مضادّة للالتهابات والإجهاد. يمكن استخدامه بمفرده أو مع قناع الوجه كمزيل للمكياج، تونر لترطيب البشرة أو كمكوّن أساسيّ في العطور. يعتبر ماء الورد أحد مكوّنات الجمال الأكثر استعمالاً منذ العصور القديمة بين النساء العربيّات، وله العديد من الفوائد الجماليّة، موازنة درجة الحموضة، تقليل الالتهاب والاحمرار، التحكّم في الزيوت الطبيعيّة التي تفرزها البشرة وشفاء الندبات. 

رذاذ من ماء الورد CHANTECAILLE Pure Rosewater Face Mistرذاذ ماء الورد CHANTECAILLE Pure Rosewater Face Mist
تسوّقيه على موقع Nordstrom بسعر يتراوح بين 129 و303 دولار
Shop Now

رذاذ ماء الورد CHRISTOPHE ROBIN Instant Volume Hair Mist with Rose Water
تسوّقيه بسعر 39 دولار
Shop Now

تونر من ماء الورد FRESH Rose Floral Water Tonerتونر ماء الورد FRESH Rose Floral Water Toner
تسوّقيه على موقع Nordstrom بسعر يتراوح بين 61 و162 دولار
Shop Now

5- ملح البحر الميت يقف وراء جمال المرأة العربية

لطالما استخدمت شعوب مصر القديمة ملح البحر الميت لتجديد شباب البشرة وعلاج بعض الأمراض الجلديّة، ليصبح اليوم من بين المكوّنات الطبيعيّة الأساسيّة في روتين العناية بالبشرة. يحتوي هذا الملح على كميّة أقلّ بكثير من كلوريد الصوديوم، مقارنة بملح المحيطات، وهو مشبّع بالمعادن الصحيّة التي تجدّد الجلد وتزيل السموم منه. 

ملح البحر الميت JO MALONE LONDONملح البحر الميت JO MALONE LONDON

6- حليب الجمل يقف وراء جمال المرأة العربية

قد تتفاجئين بفوائد حليب الجمل على البشرة، فهو مليء بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة التي ترطّبها وتحارب الشيخوخة. إضافة إلى ذلك، حليب الجمل يهدّئ الالتهابات أيضاً، ما يجعله مثاليّاً للبشرة الحسّاسة والمعرّضة لحبّ الشباب. استخدم البدو العرب حليب الجمل منذ قرون لقوّته الطبيّة والتجميليّة، كان يعتبر مكوّنا أساسيّاً للعناية بالشعر والبشرة. اليوم، تجدينه في كريمات البشرة والصابون الراقي.

نصيحة: ضعي طبقة رقيقة من الحليب الطازج على وجهكِ واتركيه يجفّ تماماً قبل غسله. يمكنكِ أيضاً وضعه على الشعر الدهنيّ للتخلّص من الدهون الفائضة وعلى فروة رأسكِ إذا كنت تعانين من قشرة الرأس.

زبدة حليب الجمل AADVIK Camel Milk Body Butter
تسوّقيه بسعر 6 دولار
Shop Now

كريم يدين من حليب الجمل CAMMELLATTE Hand Creamكريم يدين من حليب الجمل CAMMELLATTE Hand Cream
تسوّقيه بسعر 19 دولار
Shop Now

7- العسل يقف وراء جمال المرأة العربية

من أسهل أسرار الجمال العربيّ القديم الذي سيمنحكِ بشرة متوهّجة، العسل، وذلك لما له من فوائد متعدّدة للبشرة والشعر. العسل  له خصائص مضادّة للأكسدة، للالتهابات وللشيخوخة. إنّه مرطّب ممتاز ومنظّف، يتّسم بجودته التي تجعل البشرة ناعمة ونضرة. الاستخدام الأكثر شيوعاً للعسل من قبل النساء العربيّات قديماً، كان مع الحليب. تمّ استخدام مزيج من العسل والحليب للاستحمام واعتمد كقناع للوجه أيضاً.

زيت للشعر من العسل GISOU Honey Infused Hair Oilزيت للشعر من العسل GISOU Honey Infused Hair Oil
تسوّقيه بسعر 93 دولار 
Shop Now

كريم من العسل INNISFREE Ginger Honey Nourishing Creamكريم من العسل INNISFREE Ginger Honey Nourishing Cream

تسوّقيه بسعر 28 دولار
Shop Now

8- الالوفيرا تقف وراء جمال المرأة العربية

من دون أيّة مقدّمات، سنقول لكِ وببساطة، إنّ جل الألوفيرا هو من أقدم المكوّنات المستخدمة في الجمال العربيّ لترطيب، تغذية، تلطيف وتجديد شباب البشرة. الألوفيرا عشبة سحريّة تعالج معظم أمراض الجلد من خلال قدرتها على اختراق سبع طبقات في البشرة. تمّ استخدام عشبة الألوفيرا من قبل النساء العربيّات قديماً لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة، فهذه النبتة تعزّز إنتاج الكولاجين.

كريم مرطب من الالوفيرا DR.ZENOVIA SKINCARE Aloe Vera Blemish Soothing Moisturizerكريم مرطب من الالوفيرا DR.ZENOVIA SKINCARE Aloe Vera Blemish Soothing Moisturizer
تسوّقيه بسعر 38 دولار
Shop Now

رذاذ من الالوفيرا HERBIVORE After Sun Skin Soothing Aloe Mistرذاذ من الالوفيرا HERBIVORE After Sun Skin Soothing Aloe Mist
تسوّقيه بسعر 20 دولار
Shop Now