واقي شمسكريم واقي شمس هو المستحضر الأهمّ في حقيبتكِ صيفاً وشتاءً، وأنتِ تدركين حتماً أنّ عدم تطبيقه قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة وقد يفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها. فهذا المستحضر يعمل على حماية البشرة من أشعّة الشمس الضارّة التي تساهم في ظهور التصبغات والتي تسرّع عملية الشيخوخة. قد تعتبرين أن تطبيق واقي شمس يرتكز فقط على الأيّام المشمسة وقد تغضّين النظر عن هذه الخطوة في الأيام الغائمة. لكن يا عزيزتي هذا معتقد خاطئ تماماً، في ما يلي سنشرح لكِ لماذا!

هل عليكِ تطبيق كريم واقي شمس في الأيام الغائمة؟

طبعاً! كريم واقي شمس هو المستحضر الذي لن يجب أن يفارقكِ أبداً سواء كان الطقس مشمساً أو حتّى غائماً. الغيوم لا تستطيع أن تحجب الأشعة ما فوق البنفسجية إذ 80% من أشعة الشمس تمرّ عبر الضباب والغيوم. من المهمّ جدّاً التنبّه إلى أن الأشعة ما فوق البنفسجية لا تتعلّق بدرجة الحرارة والبشرة تتعرّض لأضرار هذه الأشعة في الأيام الباردة والمشمسة على حد سواء. 

خلاصة الموضوع

كريم واقي شمس مهمّ جدّاً ويجب تطبيقه يوميّاً مهما كانت الأحوال الجوية. سواء كان الطقس غائماً أو مشمساً، البشرة تمتصّ دائماً الأشعة ما فوق البنفسجية التي تتسبّب بأضرار فعلية مثل ظهور البقع الداكنة، التجاعيد وغيرها. اللجوء إلى القبّعة جنباً إلى جنب مع واقي شمس مهمّ أيضاً عند التعرّض المفرط لأشعة الشمس الضارة. 

بعدما اكتشفتِ الإجابة عن سؤال اليوم، سنعيد ونذكّركِ بالأماكن في جسمكِ التي عليكِ تطبيق واقي الشمس عليها، على غرار بشرة وجهكِ:

7 أماكن في جسمكِ عليكِ أن تطبّقي عليها واقي الشمس

تطبيق واقي الشمس على فروة الرأس

 تعتقد معظم النساء أن الشعر يقوم بحماية فروة الرأس، لكنّه معتقد خاطىء تماماً، لذلك من الضروريّ حمايته من أشعّة الشمس. بإمكانكِ تطبيق هذا المستحضر على فروة رأسكِ أو رشّها برذاذ خاص بها تحتوي على مؤشر عامل الحماية من الشمس. 

تطبيق واقي الشمس على الأذن

عندما تطبّقين الكريم الواقي من الشمس على بشرة وجهكِ، تركّزين عادةً على الأنف، الخدين والجبهة وتغفلين عن وضعه على أطراف الوجه. لكن هذه الأماكن تتعرّض لأشعة الشمس القاسية، وارتداء القبعة لن توفّر الحماية الكافية للأذنين، ما يؤدّي إلى التهابات. تظهر خلايا سرطان الجلد على كل أجزاء الأذن، التي قد تبدو محمية من أشعّة الشمس. لذلك، طبّقي كريم واقي الشمس على كلّ أطرافها، لحمايتها من أضرار الشمس.

تطبيق واقي الشمس على اليدين

غالبًا ما تتناسين تطبيق الكريم الواقي من الشمس على اليدين، في حين أنّها من أكثر الأجزاء المعرّضة لأشعّة الشمس. لذلك من الضروري الإهتمام بها جيّداً، لأن هذه الأشّعة تسبّب ظهور البقع السوداء والتجاعيد على اليدين.

تطبيق واقي الشمس خلف الرقبة

 يتعرّض الجزء الخلفي من الرقبة إلى الأشعّة فوق البنفسجية التي قد تسبّب اسمرار الجلد وبعض الحروق. حتّى لو كان شعركِ يغطّي هذه المنطقة، عليكِ تطبيق واقي الشمس عليها، لحمايتها تماماً من أيّة مشكلة.

تطبيق واقي الشمس على الشفاه

 تطبّقين كريم واقي الشمس على وجهكِ، لكنكِ تتجاهلين شفاهكِ. هذه المنطقة تحديداً تكون رقيقة وحساسة، ما يجعلها أكثر عرضة للحروق والتشقّقات. بإمكانكِ تطبيق هذا المستحضر مباشرة على شفتيكِ أو من خلال مرطّب الشفاه الذي يحتوي على عامل الحماية من الشمس. 

تطبيق واقي الشمس على الكوع والركبة

من الضروريّ تطبيق كريم واقي الشمس على هذين المكانين، لأنّهما أكثر عرضة لأشعّة الشمس. لذلك، لتفادي الحروقات واسمرار هاتين المنطقتين لا بدّ لكِ أن تستخدمي هذا المستحضر بشكل يوميّ قبل الخروج من المنزل وخصوصاً على البحر.