مصدر الصورة: IStockاستحدث مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة لعربية السعودية، ترخيص يُمنح للمؤثرين على السوشيل ميديا، لنشر الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تنظيم قطاع الإعلانات والمحتوى الرقمي في السعودية. كل تفاصيل هذا الخبر في ما يلي.

تفاصيل ترخيص الإعلانات للمؤثرين على السوشيل في ميديا في السعودية

وفقاً للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية GCAM، يجب على جميع منشئي المحتوى السعوديين وغير السعوديين الذين يكسبون إيرادات من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، الحصول على تصريح رسمي اعتباراً من 1 أكتوبر 2022.

تبلغ تكلفة الترخيص 15 ألف ريال سعودي أي 4 آلاف دولار أمريكي وهي صالحة لمدة ثلاث سنوات. خلال هذه الفترة يكون للمؤثرين الحرية في الشراكة مع أكبر عدد ممكن من العلامات التجارية، للترويج لأي منتج أو خدمة مع الالتزام بقوانين المملكة العربية السعودية.

مواعيد الاجازات المدرسية في السعودية لعام 2022-2023

تم وضع هذا النظام الجديد في يونيو 2022، عندما منعت الهيئة العامة المؤثرين الأجانب والزوار من نشر إعلانات في المملكة العربية السعودية بدون تصريح عمل. كذلك، فرضت الهيئة العامة للإعلام على الإنترنت الحظر بعد اكتشاف انتهاكات من قبل العديد من المعلنين غير السعوديين، المقيمين والزائرين، على منصات التواصل الاجتماعي. كما، ذكرت أن المخالفين قد يواجهون عقوبة السجن لمدة خمس سنوات وغرامات تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي.

شروط الحصول على ترخيص نشر الإعلانات في السعودية

للحصول على الترخيص من الهيئة العام للإعلام المرئي والمسموع، يجب الالتزام بلوائح الهيئة، المحتوى، الإعلان، والتصنيف بما في ذلك التصنيف العمري، والموافقة على تقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها.
أكدت GCAM أن هذا النظام الجديد لا يفرض رقابة، بل هو حماية قانونية لكل من المبدعين والعلامات التجارية، من أجل ضمان توحيد الأسعار والالتزامات التعاقدية في جميع أنحاء المملكة.