close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تعيين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس مجلس الوزراء

الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس مجلس الوزراءمصدر الصورة: تويتر

بأمرٍ ملكي أُصدر مساء الثلاثاء 28 سبتمبر 2022، تمّ تعيين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس مجلس الوزراء. هذا التعيين يعتبر الثالث من نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية، خاصةً وأنه في العادة، الملك هو مَن يترأس مجلس الوزراء. إليكِ كل التفاصيل في السطور التالية.

تعيين الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس مجلس الوزراء

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر ملكي في 28 سبتمبر 2022، قضى بتعيين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس مجلس الوزراء.
أتى في الأمر الملكي الذي نُشر على موقع وكالة الأنباء السعودية ما يلي: "بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هجري. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3 / 3 / 1414هجري. أمرنا بما هو آتٍ: يكون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء؛ استثناءً من حكم المادة 56 من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء".

مقابلة مع محمد بن سلمان تكشف عن ذوقه في الموسيقى وغيرها

بهذه الخطوة، يعتبر الأمير محمد بن سلمان ثالث ولي عهد يتولّى رئاسة مجلس وزراء في عهد ملك سعودي في تاريخ السعودية. ففي المرّة الأولى ترأس الملك سعود بن عبدالعزيز مجلس الوزراء في عهد الملك عبدالعزيز، أمّا في المرة الثانية وفي العهد نفسه، فترأس الملك فيصل بن عبدالعزيز مجلس الوزراء بأمر ملكي.