عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء

إن كنتِ تعانين من تساقط الشعر فاعرفي أنّكِ لستِ الوحيدة، فأغلب النساء يواجهن هذه المشكلة الجمالية بسبب عوامل عدّة مثل العوامل الوراثية، النقص في الفيتامينات، الحمل والولادة وغيرها الكثير. طرق علاج تساقط الشعر تختلف وتتعدّد، مثل تطبيق المستحضرات الجمالية، اللجوء إلى الخلطات الطبيعية، التقنيات أو تناول مأكلولات معيّنة. تابعي القراءة واكتشفيها جميعها.

طرق علاج تساقط الشعر

1- علاج تساقط الشعر من خلال تطبيق المستحضرات

مشكلة تساقط الشعر شائعة بين النساء ولهذه الغاية تمّ إطلاق العديد من المستحضرات التي تعمل على علاجها، سواء كانت شامبو، بلسم، رذاذ، سيروم وغيرها:

علاج تساقط الشعر تطويل الشعر اطالة الشعرسيروم للشعر لوكسيتان ان بروفانس L'OCCITANE EN PROVENCE Aromachologie Body & Strength Scalp Essence
تسوّقيه على موقع امازون الإمارات بسعر 70 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية 

علاج تساقط الشعر تطويل الشعر اطالة الشعررذاذ للشعر فيشي VICHY Densi-Solutions Hair Mass Recreating Concentrate
تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 63 دولار
Shop Nowاضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية 

علاج تساقط الشعر تطويل الشعر اطالة الشعرشامبو كيراستاس KÉRASTASE Densifique Bain Densité
تسوّقيه على موقع Ubuy السعودية بسعر 40 دولار
Shop Now

علاج تساقط الشعر تطويل الشعر اطالة الشعربلسم دوف DOVE Hair Fall Rescue Conditioner
تسوّقيه على موقع Ubuy السعودية بسعر 35 دولار
Shop Now

2- علاج تساقط الشعر من خلال التقنيات

العديد من التقنيات تمّ إطلاقها لمعالجة تساقط الشعر وهي:

- حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية من أجل علاج تساقط الشعر

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي واحدة من التقنيات من أجل علاج تساقط الشعر، حيث يسحب الطبيب عيّنة دموية من الشخص ويضعها في أداة طرد مركزيّ لفصل البلازما عن باقي العناصر. في المرحلة التالية يتم مزج حقن البلازما PRP بمادة محفّزة كالكالسيوم والفيتامينات، تعمل على تنشيط تلك الصفائح الدموية لتمدّ فروة الرأس بكل ما تحتاجه من عناصر لنمو الشعر من جديد. يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مناطق فروة الرأس التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر. كما أن هذه الحقن تساعد في تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين ممّا يجعل فروة الرأس قويّة وصحيّة. إضافة إلى ذلك لها قدرة على نمو الشعر من جديد وتغذيته فالبلازما تساهم في إيقاف الهرمون المسبّب لتساقط الشعر. كما أنها تعالج تقصف الشعر وتقوم بتغذية بصيلات الشعر وزيادة سمك الشعر.

- تقنية زراعة الشعر من أجل علاج تساقط الشعر

هذه التقنية هي واحدة من التقنيات التي تساعد في معالجة مشكلة تساقط الشعر. قبل إجراء زرع الشعر يتمّ خضوعكِ لفحص دم للتأكّد من عدم وجود أيّ اضطرابات متعلّقة بتخثّر الدم. في يوم عملية زراعة الشعر يتمّ غسل الشعر لكن من دون قصّه ليتمكّن الطبيب من زرع الشعيرات الجديدة مع مراعاة الاتجاه الطبيعي لنموّها. عادة يستخدم التخدير الموضعي قبل الجراحة حيث يقوم الطبيب بحصد بصيلات الشعر من المناطق المانحة الموجودة في أسفل مؤخرة فروة الرأس بالعدد الذي تحتاجه الحالة لتغطية مناطق الصلع ووفق المعايير التي تحافظ على سلامة تلك المناطق حيث يعمل على تقطيب الجرح. بعد ذلك يتم فرز هذه البصيلات وحفظها في ظروف ملائمة وينتقل إلى مرحلة إعادة زرع الأجزاء المستأصلة وتوزيعها على المناطق المصابة تبعاً لخصائص البصيلات وأماكن زراعتها. شعرة أو شعرتان معاً ليس أكثر لتجنّب نموّ تكتّلات متفرّقة من الشعر. بعد انتهاء الجلسة يمكنكِ العودة إلى المنزل من دون الحاجة إلى تضميد الرأس.

- تقنية بيوفايبر Biofibre من أجل علاج تساقط الشعر

Biofibre هي تقنية إيطالية تسمى بزراعة الشعر الصناعي. يتكوّن الشعر الصناعي من الألياف التي تتناسب مع فروة الرأس وهي من الألياف الحيوية التي لا تثير الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي لا تسبّب مخاطر الإصابة بالالتهابات. هي تعتمد على زرع ألياف متوافقة بيولوجياً تراعي جميع متطلّبات السلامة التي تفرضها المعايير الدوليّة المتعلّقة بالأدوات الطبيّة.

 أثبتت الدراسات أن هذه التقنية آمنة ونتائجها طبيعية وفورية، حيث اعتبرت واحدة من الخيارات المناسبة لحلّ تساقط الشعر، لأنها لا تعتمد على التخدير الكلي ويتمّ إجراء العملية باستخدام التخدير الموضعي. في البداية يجري الطبيب اختبار لمدى تقبّل الألياف من خلال زرع المئات منها، الواحدة تلو الأخرى، في منطقة تمّ تخديرها مسبقاً ثمّ ينتظر ما بين 4 و6 أسابيع وإن لم تظهر خلالها أيّة آثار جانبيّة، يبدأ بتطبيق هذا البروتوكول الطبي. خلال جسلة واحدة فقط يتمّ زرع أكثر من 1000 شعرة وتتوفّر هذه الألياف بمجموعة واسعة من الألوان مع اختلاف في الطول والنوع ليكون مشابه للشعر الطبيعي. 

- تقنية Dermofusion من أجل علاج تساقط الشعر

ترتكز تقنية Dermofusion على اختيار شعر طبيعي وزرعه بدقّة على غشاء رقيق جداً. يتجانس هذا الغشاء مع فروة الرأس بواسطة تقنيّة الراتنج الاصطناعي حتى يصبح من المستحيل ملاحظته بالعين المجرّدة أو باللّمس. يبقى الغشاء في مكانه ليلاً ونهاراً ليوفّر لكِ حريّة مطلقة في كل الظروف لذلك لن تقلقي خلال ممارستك السباحة أو عند الاستحمام أو خلال ممارسة الرياضة.

- تقنية الميزوثيرابي Mesotherapy من أجل علاج تساقط الشعر

يُعتبر الميزوثيرابي من العلاجات المتّبعة من أجل علاج تساقط الشعر، حيث يعتمد على مبدأ حقن فروة الرأس بمزيج من المواد المغذية للشعر والمنشّطة للدورة الدموية، مثل الفيتامينات أ وهـ، بالإضافة إلى المعادن كالنحاس والزنك والمغنيسيوم وغيرها. من المفضّل إجراء 10 جلسات بشكل شهري، لتبدأ النتائج بالظهور من بعد الجلسة الثالثة، كما وأن تأثيرها يمتدّ لفترة تصل إلى 4 سنوات.

3- علاج تساقط الشعر من خلال اتّباع نظام غذائي 

احرصي على تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة قوة شعركِ كفيتامين أ، فيتامين ب والمعادن المفيدة كالزنك والحديد، وذلك من أجل تحسين صحّة الخصلات من حيث ملمسها، نعومتها، لمعانها وقوة نموّها. من الأغذية الواجب تناولها لمنع تساقط الخصلات وتحفيز نموه: البيض، السلمون، اللوز، العدس، البطاطا الحلوة وغيرها.

4- علاج تساقط الشعر من خلال تناول الفيتامنيات 

إلى جانب الحصول على الفيتامينات من الأطعمة كما ذكرنا في النقطة أعلاه، بإمكانكِ أن تأخذيها من خلال تناولها على شكل كبسولات، وذلك بعد استشارة الطبيب طبعاً. من أهمّ الفيتامينات التي تعمل على علاج تساقط الشعر هي الفيتامينات A وB وB7 وB12 وC والبروتين والسيليكا.

5- علاج تساقط الشعر من خلال الخلطات الطبيعية 

هناك العديد من الخلطات التي يمكنكِ القيام بها، والتي تساعد في علاج تساقط الشعر.

  • خلطة زيت جوز الهند وبذور السمسم: ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه. ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكيها لمدة 5 دقائق. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.
  • خلطة الشاي الأخضر: إنقعي 4 ملاعق من الشاي الأخضر في الماء حتى يتخمّر، ثم إتركيه حتّى يبرد. ضعي الشاي الأخضر على الخصلات لمدّة ساعة ثم اغسلي شعركِ.
  • خلطة الثوم وزيت جوز الهند: يمكنكِ غلي كمية من الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس به 3 مرات في الأسبوع.

ملاحظات

بعض الخطوات قد تؤدّي إلى تساقط الشعر لذا يجب أن تبتعدي عنها قدر الإمكان للحدّ من هذه المشكلة وعدم تفاقمها:

- لا تربطي الشعر بقوّة

إن كنتِ تلئجين إلى ربط الشعر وشدّه عند القيام بموديل ذيل الحصان أو الكعكة، فعليكِ التوقّف عن فعل ذلك. إن شدّ الخصلات كثيراً يومياً، يسبّب تكسّر الخصلات وتساقطها، خصوصاً من الجهة الأمامية.

- لا تقومي بتمشيط شعركِ وهو مبلّل

لأن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون رطباً، ما يسبّب في تكسّر الخصلات.  كما أن الفرشاة ذات الأسنان القاسية، تؤدّي إلى تساقط خصلات شعركِ من دون أن تعي ذلك.

- لا تتوتّري!

التوتّر هو من بين الأسباب التي تؤثّر سلباً على صحّة الشعر وتؤدّي بالتالي إلى تساقط الشعر، لذا احرصي قدر الإمكان على الحدّ من التوتّر والتخلّص من هذه المشكلة من خلال اتّباع مختلف الطرق:

  • ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

قومي بممارسة الرياضة إذ أنّ هذه الخطوة تقلّل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول. كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكّن طبيعي للألم. هذا الأمر سينعكس إيجاباً على بصيلات شعركِ، لتعود وتنمو من جديد بعد التخلّص من التوتر.

  • ممارسة التأمل

الهدف الرئيسي من التأمّل هو تخليص العقل من التوتر والقلق واستبدالهما بحالة من الاسترخاء والهدوء. خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفّسكِ. إجلسي بوضعية التأمل مع عيون مغلقة وضعي يديكِ على بطنكِ. استنشقي الهواء من أنفكِ ببطئ، وحاولي أن يكون التنفّس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك، ثم اخرجي الزفير من فمكِ ولا تسمحي لأي افكار بأن تشتت تركيزكِ.

  • تحضير الطعام

أثبتت العديد من التجارب والدراسات أن الطبخ هو من النشاطات التي تساعد على التخفيف من أجواء التوتر والقلق. من هنا، استفيدي من هذه الفائدة وقومي بتحضير أشهى الاطباق، ممّا سيبعد عنكِ الطاقة السلبية وتسلّيكِ في الوقت نفسه خصوصاً أثناء الحجر المنزلي وعدم تمكنّكِ من الإجتماع مع الأقارب والأصدقاء، خارج المنزل.