close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أسباب سرطان البنكرياس وكيف يمكن علاجه؟

ما هي أسباب سرطان البنكرياس وكيف يمكن علاجه؟

لا يمكن التمتّع بصحة جيدة إلّا مع تكامل كل أعضاء الجسم وضمان سلامتها. ما سنتحدث عنه في السطور التالية هو البنكرياس إذ إنه عضو داخلي، يتواجد بشكل أفقي في الجزء السفلي الخلفي من جوف البطن. أمّا دور البنكرياس فهو فرز إنزيمات تحفز عمليات الهضم، وإطلاق هرمونات تساعد على تنظيم استقلاب السكر والكربوهيدرات في الجسم. لكن لسزء الحظ ممكن أن يصاب البنكرياس بالسرطان، فيبدأ السرطان بالنشوء في أنسجة البنكرياس، ويميل إلى التفشي بشكل سريع جداً. في مراحله المبكرة لا يمكن اكتشافه، إلّا في حالات نادرة، وبالتالي يسبب السرطان نسبة وفيات أعلى من باقي الأمراض السرطانية.

ما هي انواع سرطان البنكرياس؟

1- السرطان الذي يتكوّن في قنوات البنكرياس

هذا النوع من السرطان يتكون في الخلايا التي تغلف قنوات البنكرياس، والمسؤولة عن إنتاج الأحماض الهضمية؟. أكثر حالات سرطان البنكرياس تكون من هذا النوع المعروف باسم السرطان الغدّي.

2- السرطان الذي يتكوّن في خلايا إنتاج الهرمونات

يتكون هذا النوع من السرطان في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الهرمونات داخل البنكرياس ويسمى الورم ذو الإفراز الهرموني الداخلي وهذا النوع نادر جداً.


ما هي اعراض سرطان البنكرياس؟

فعلياً، قد لا تظهرفي أغلب الأحيان أعراض سرطان البنكرياس في بداية المرض، إلا بعد تطور الحالة أكثر وتشمل العلامات الأعراض التالية:

  • المعاناة من آلام في أعلى البطن تصل إلى الظهر
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • الاصابة بالاكتئاب

ما هي اسباب سرطان البنكرياس

يحدث سرطان البنكرياس بسبب تطور طفرات جينية في خلايا البنكرياس، وهذه الطفرات تؤدي إلى تكاثر عدد الخلايا بشكل غير مضبوط، وكذلك يطول معدل حياتها أكثر من معدل حياة الخلايا الطبيعية، وبالتالي تتراكم هذه الخلايا وتسبب حدوث ورم.

كيف يمكن علاج سرطان البنكرياس؟

علاج سرطان البنكرياس يرتبط بالمرحلة التي وصل إليها المرض ومكانه، إضافة إلى سن المريض، وحالته الصحية العامة، لذا أبرز طرق علاج سرطان البنكرياس هي كالتالي:

1- عملية جراحية

يمكن استئصال جزء صغير جداً من أورام سرطان البنكرياس، ما يعطي أملاً صغيراً بإزالتها بواسطة الجراحة. في حال انتشار السرطان إلى خارج البنكرياس، وتفشيه في أعضاء أخرى من الجسم نحو الغدد اللمفاوية أو الأوعية الدموية، فلا يمكن القيام بالعمليات الجراحية.

2- العلاج الإشعاعي

يتمّ اللجوء إلى العلاج الإشعاعي من أجل علاج السرطان حيث يستخدم حُزم الطاقة المكثّفة للقضاء على الخلايا.

3- العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي يتمّ من خلال استخدام مواد كيميائية لقتل الخلايا سريعة الانتشار.

4- العلاج الدوائي المركز

العلاج الدوائي المركز أي من خلال اللجوء إلى أدوية محددة معالجة لبعض الأمراض.

5- طرق علاج متطورة

  • وصف أدوية لمنع الورم السرطاني من أن ينتج أوعية دموية جديدة
  • تلقّي جرعات من لقاحات مضادة لسرطان البنكرياس

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب