close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

شركة جدعون مور وشركائها تؤكد تفاؤل قادة الأعمال تجاه الواقع الاقتصادي في 2023

أعلنت شركة جدعون مور وشركائها للإستشارات، المتخصصة بالتحوّل والنمو والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، عن انطلاق أعمالها اليوم لتوفير حلول فعالة لمختلف المشكلات المعقدة التي تواجه العملاء وقادة الأعمال في جميع أنحاء العالم بالاعتماد على منهجية استشارة مميزة وفريق من أفضل المستشارين الاستراتيجيين من ذوي الخبرة الواسعة في مجال تطبيق حلول الأعمال الفعلية لتعزيز نمو الشركات.

تزامناً مع انطلاق أعمالها، أصدرت شركة جدعون مور وشركائها للإستشارات تقرير نتائج استبيانها الأول ضمن سلسلة مقررة من الاستبيانات الفصلية لتحليل آراء قادة الأعمال في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية حول الوضع الاقتصادي، والذين أكدوا تطلعاتهم الإيجابية للعام المقبل رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي بشكل مفاجئ والذي انعكس على التوقعات بتراجع معدلات النمو إلى مستويات متدنية. شمل الاستبيان 250 مشاركاً من قادة الأعمال من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، حيث أكد 70% منهم نظرتهم المتفائلة للاقتصاد خلال عام 2023، بينما أشار 46% إلى تفاؤلهم الكبير تجاه العام المقبل.

يؤكد تقرير الشركة أحدث توقعات صندوق النقد الدولي الخاصة بنمو الاقتصاد الإماراتي بمعدل يتجاوز 6% مقابل نمو نظيره السعودي بمعدل 7.6%، الذي يُعد أسرع معدل نمو حققه اقتصاد المملكة في العقد الأخير. يركز قادة الأعمال في المنطقة على تفاؤلهم الاقتصادي وسبل الاستفادة من الفرص التي يوفرها نمو الاقتصاد الإقليمي، في الوقت الذي يسعى فيه الرؤساء التنفيذيون في جميع أنحاء العالم لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع تكاليف المعيشة في معظم المناطق والنزاع بين روسيا وأوكرانيا وأزمة كوفيد-19 الأخيرة.

يبيّن تحليل شركة جدعون مور وشركائها للإستشارات أن الاستراتيجيات التي تخطط الشركات للاعتماد عليها خلال 2023 تتمحور في جوهرها على الابتكار والتكنولوجيا والنمو والتحول، مع التركيز على الاستثمار في أحدث حلول التجارة الإلكترونية والرقمية والتسويق والعلاقات العامة. كما أكد 60% من قادة الأعمال الإمارتيين والسعوديين تركيزهم على نمو الأعمال والاستدامة بالدرجة الأولى، انسجاماً مع الرؤى التطلعية لدولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

بالرغم من النظرة المتفائلة لقادة الأعمال في المنطقة تجاه الاقتصاد في عام 2023، إلا أنهم يواصلون العمل بخطى حذرة خوفاً من التهديدات العالمية التي قد تؤثر على أعمالهم سلباً، بما فيها التحديات الاقتصادية العالمية والتغير المناخي وارتفاع التكاليف خلال العام المقبل. يشكّل التغير المناخي اليوم مصدر قلق كبير في المنطقة، حيث أشار 81% من الرؤساء التنفيذيين الإماراتيين إلى قلقهم الشديد حيال الأزمة المناخية، وشاركهم بذلك 70% من نظرائهم السعوديين.

تشهد منظومة الأعمال في الشرق الأوسط اليوم نمواً إيجابياً بفضل الاستراتيجيات التطلعية التي تخطط دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية للاعتماد عليها في تحقيق أهدافها الوطنية خلال السنوات المقبلة، حيث أطلقت دولة الإمارات مؤخراً خطة عمل بعنوان "نحن الإمارات 2031"، التي تمثّل رؤيتها الوطنية خلال العقد المقبل وترسم ملامح مستقبلها الاقتصادي من خلال تعزيز الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية. وبدورها، تواصل المملكة العربية السعودية سعيها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة بدعم التحول على مستوى المملكة وتطوير مختلف القطاعات الاقتصادية والارتقاء بجودة حياة السكان.

يترافق نمو الاقتصادين الإماراتي والسعودي مع ظهور العديد من التحديات، ولا سيما فيما يخص القوة العاملة؛ حيث يشكّل استقطاب الكفاءات لدعم النمو الاقتصادي مصدر قلقٍ كبير لقادة الأعمال، الذي اعتبره 18% منهم أكبر التحديات المرتبطة بالقوة العاملة والذي يتوقعون مواجهته خلال عام 2023. إلا أن أبرز تحديات القوة العاملة التي كشف عنها الاستبيان تتمثل في نموذج العمل عن بُعد الذي أشار إليه 26% من المشاركين.

ينبغي اليوم على قادة الأعمال السعوديين والإماراتيين السير بخطى حذرة في ظل التحديات المقبلة والترابط الشديد والمعقد الذي يشهده العالم الآن أكثر من أي وقتٍ مضى. وفي هذا المشهد، تنطلق شركة جدعون مور وشركائها للإستشارات الاستراتيجية على مستوى العالم، وتضم فريقاً متخصصاً يقدم حلولا فعالة وخدمات استشارية مميزة تدعم قادة الأعمال في تحقيق التحول والنمو، بالاستفادة من خبرة فريقها لأكثر من 150 عاماً في مساعدة مختلف الشركات في المنطقة. وتعتمد الشركة على منهجية هادفة لوضع التحليلات والاستراتيجيات والأفكار المبتكرة اللازمة لتطوير حلول فعالة وسريعة ودقيقة وقابلة للتنفيذ لمعالجة المشكلات التي تواجهها الشركات بهدف مساعدتها في تحقيق النجاح والتميّز ونمو الأعمال. وتقدم الشركة خدماتها الاستشارية للعملاء في قطاعات التجزئة والضيافة والإعلام والترفيه والرعاية الصحية، من خلال منحهم منهجيات عمل جديدة وتسهيل وصولهم إلى النتائج الفعالة للاستشارات.

تضمن شركة جدعون مور وشركائها لعملائها تعزيز جوانب الاستدامة والتنوع والتكافؤ والشمولية على المدى الطويل في منظومة أعمالهم المحلية والمجتمع بشكل عام، مع التزامها بتشجيع العملاء والشركاء على دعم الصحة الذهنية للموظفين وتعزيز حضور المرأة في المناصب الإدارية، بما ينسجم مع رسالتها لضمان نتائج إيجابية ومستدامة بعيدة المدى للعملاء، واستقطاب أفضل الكفاءات والمواهب الاستشارية والحفاظ عليها.

يُذكر أن شركة شركة جدعون مور وشركائها تأسست في دبي ولديها مكاتب في الدنمارك، إلى جانب شبكة من الشركاء المتخصصين من جميع أنحاء العالم، بما فيها أستراليا والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وتركيا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ولبنان.

شركة جدعون مور وشركائها تؤكد تفاؤل قادة الأعمال تجاه الواقع الاقتصادي في 2023

شركة جدعون مور وشركائها تؤكد تفاؤل قادة الأعمال تجاه الواقع الاقتصادي في 2023