ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضة

لطالما كانت الأزياء طريقة للتعبير عن الذات، سواء كنتِ تريدين تقديم صورة معيّنة، هويّة محدّدة، حالة مزاجية أم إبداع، فالموضة هي الوسيلة للتواصل بدون الحاجة إلى التكلّم. نظراً لهذه الأهمية، يجب أن نكون واعين وقادرين على التحكّم في خياراتنا المتعلّقة بالملابس. لتصبحي أكثر وعياً تجاه الموضة، جمعنا لكِ بعض الخطوات التي يمكنكِ اتّباعها مع بداية العام الجديد. 

6 خطوات يمكنكِ اتّباعها لخيارات أكثر وعياً تجاه الموضة

1- رتّبي خزانتكِ

بداية السنة هي أفضل وقت لترتيب خزانة ملابسكِ واتخاذ بعض القرارات الحاسمة بشأن القطع، إمّا الاحتفاظ بها، التبرّع بها أو بيعها. عليكِ تقبّل أن أولويات ملابسكِ قد تغيّرت مع الوقت ويجب أن تعكس خزانتكِ هذا الأمر. حافظي على التصاميم الأساسية العابرة للزمن، وتخلّصي من القطع التي لن ترتديها وتتخذ مساحة غير ضرورية في الخزانة.

ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضة

ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضة

2- ضعي لائحة بالقطع التي تنقصكِ والتزمي بها!

بعد أن رتّبتِ خزانتكِ وتخلّصتِ من القطع التي لن تحتاجيها بعد اليوم، سيكون من الأسهل أن تكتشفي ما تنقصه خزانتكِ. سواء كانت قطعة لإكمال لوك معيّن، أو قطعة بديلة لتصميم أساسي وقديم، فإن إنشاء قائمة تسوّق مسبقاً سيجعلكِ تركّزين على القطع التي تحتاجينها فقط. 

ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضةمن صفحة Joy.in.organizing@ على انستقرامترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضةمن صفحة MarieKondo@ على انستقرام

3- كوني خبيرة أقمشة

حرّكي فضولكِ وابحثي عن المعلومات عن مختلف أنواع الأقمشة قبل التسوّق، لتكوني على بيّنة أكثر حول القطع التي ستسثمرين أموالكِ بها، وما تحتاجين إلى تجنّبه. لا تتردّدي واسألي مسؤولي المبيعات لاتّخاذ قرارات واعية عند التسوّق. ما هي المواد المستخدمة في هذه القطعة، ومن أين تمّ استخراجها؟ أين صنعت، ومن قام بذلك؟

4- شجّعي المواهب المحلية

العلامات التجارية المستقلّة غالباً ما تقدّم مجموعات كبسولية، أي قطع محدودة الإصدار وفي كميّات صغيرة، ما يعني أقلّ هدراً. عندما تشترين من هذه العلامات، أنتِ تشجّعين الصناعات المحلّية والصغيرة، بالإضافة إلى الحرفيّين الذين يحتاجون لهذا الدعم أكثر من المصانع العالمية الكبيرة.

ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضة

5- حاربي الهدر

مع الكثير من الصيحات الجديدة التي تطلّ علينا في كل موسم، أصبحت من الصعب مواكبة كل ما هو جديد، نظراً لكونه باهظ الثمن وغير صديق للبيئة. إليكِ طرقاً مختلفة، ستكون حلولاً للتخفيف من الهدر في صناعة الموضة: 

  • تصاميم الفينتاج:

اتركي مساحة للملابس المستعملة في خزانتكِ وأطيلي من عمرها لتقليل تأثيرها السلبيّ على البيئة. 

  • استئجار الملابس:

 توقّفي عن التسوّق المفرط وقومي  باستئجار القطع التي سترتدينها لمرّة واحدة فقط.

  • إعادة ابتكار الملابس:

إلى محبّات الأعمال اليدوية، هذا الحل! لكن أطلقن العنان لإبداعكنّ وأعدن ابتكار تصميم جديد من القطع التي تردن التخلّص منها.

ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضة

6- تسوّقي من خزانتكِ الخاصة

تنوّع القطع في خزانتكِ لا يعني أنها متعدّدة الاستعمال والكثير من الثياب لا يعني تنسيقاً أكثر. غوصي داخل خزانتكِ، وابتكري لوكات جديدة من القطع الموجودة لديكِ. إليكِ بعض الحيل التي ستساعدكِ على تحقيق هذا الأمر:

  • ضعي التصاميم الأساسية في الأمام نظراً لكونها من القطع الأكثر استعمالاً.
  • عند تنسيق لوك جديد، ركّزي على أسلوب الطبقات واستخدمي الكثير من الأكسسوارات.
  • أفصلي قطع الطقم عن بعضها ونسّقي التوب مع سروال آخر أو العكس.
  • جرّبي تحدّي 30for30، وهو تحدٍّ على مدار شهر يرتكز على اختيار 30 قطعة فقط من خزانتكِ وارتدائها بطرق مختلفة.
  • دعي الصور على Instagram وPinterest تكون مصدر إلهام لستايلكِ.

ترتيب الخزانو تنظيم الملابس موضة