مجوهرات بشرة حساسة العناية بالبشرة الحساسة لا يتطلّب اتّباع روتين جمالي معيّن فحسب، بل يطال أمور عدّة مثل اختيار نوع المجوهرات المناسب! فوضع النوع الخاطئ قد يؤدّي إلى تهيّج البشرة، ظهور الإحمرارات وغيرها من المشاكل. إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فهذا المقال مخصّص لكِ. سنساعدكِ في ما يلي في معرفة كيف تختارين المجوهرات الأنسب لكِ والأكثر أماناً، والتي لا توقعكِ في مشاكل أنتِ بغنى عنها.

كيف تعرفين ما إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة؟

عندما تتعرّض البشرة لرد فعل تحسسي، غالباً ما يتجلّى ذلك من خلال تهيّجها أو احمرارها. كذلك، علامات أخرى تشير إلى معاناتكِ من بشرة حساسة وهي ظهور البثور الصغيرة تحت الجلد، والتي تؤدّي إلى الحكّة.

أي نوع مجوهرات يؤدّي إلى تهيّج البشرة الحساسة؟

بالإجمال، المجوهرات المصنوعة من الذهب النقي Pure Gold، سواء كانت بالذهب الأصفر، الأبيض أو الوردي، تناسب صاحبات البشرة الحسّاسة ولا تؤدّي إطلاقاً إلى تهيّجها، وتُسمّى بـFine Jewelry أي المجوهرات الراقية. لكن بعض القطع قد يتداخل فيها أنواع أخرى من المعادن، التي تتسبّب بتهيّج البشرة الحساسة، فتكون بالتالي من بين التفاصيل التي لا تلائم هذا النوع من البشرة. النيكل والنحاس هما هو من بين العناصر الأساسية التي تؤدّي إلى تهيّج البشرة الحساسة، هذا بالإضافة إلى المواد التي تتفاعل مع النيكل تماماً مثل الكوبالت. النيكل والكوبالت غالباً ما يكونان موجودان في المجوهرات الفضّية، وبهذا لا نعني الذهب الأبيض أو البلاتين.

كيف تختارين المجوهرات إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة؟

- إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة وتعرفين أي مواد في المجوهرات تؤدّي إلى تهيّج بشرتكِ، من المفضّل أن تبتعدي عنها كلّياً. على سبيل المثال، إن كنتِ تعلمين أن بشرتكِ تتفاعل مع النيكل، فحاولي أن تتجنّبي القطع المصنوعة من هذا المعدن.

- من المستحسن أن تعتمدي المجوهرات المصنوعة من الذهب النقي، والذي لا تتداخل فيه أي مواد أخرى قد تتسبّب بتهيّج بشرتكِ الحساسة.

- من المفضّل أن تختاري المجوهرات التي تحتوي على الذهب بكمّية أكثر من 14 قيراط، فكلّما زادت نسبة القيراط، كلّما زادت نسبة الذهب الموجود في القطعة. إن كان التصميم يحتوي على نسبة 24 قيراط، فهذا يعني أن كمّية الذهب فيه تصل إلى 99.5%، وكلّ ما هو أقلّ من 14 قيراط يعني أن القطعة تحتوي على مواد غير الذهب، قد تؤدّي إلى تهيّج البشرة كالنحاس وغيره.

- بالنسبة للمجوهرات المطلّية بالذهب، فمن المستسحن أن تبعدي عنها أيضاً إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة إذ أنّها قد تحتوي على النيكل أو سبائك النيكل.

- إن أردتِ اللجوء إلى مجوهرات مصنوعة من الفضّة، فاحرصي على أن تحتوي على نسبة 99% من الفضة الاسترلينية.