إن كنتِ ترتدين النظارات الشمسية أو النظارات الطبية، فأنتِ حتماً تحتاجين إلى تنظيفها من بعد استخدامها. أينما تواجدتِ نظاراتكِ معرّضة للإتّساخ بسبب بصمات يدكِ، فمن هنا ضرورة الإعتناء بها وتنظيفها بشكل صحيح من دون التسبب في إتلاف العدسات. إن كنتِ تقومين في تنظيفها لكن تلاحظين وجود بعض الخدوش على العدسات، فأنتِ حتماً تقومين بخطوات خاطئة. في هذا الإطار، تابعي القراءة للحصول على أفضل الطريق لتنظيف النظارات بخطوات سهلة، والتي تساعدكِ على الحفاظ عليها.

كيفية تنظيف عدسات النظارات الشمسية أو النظارات الطبية من دون إتلافها

 القماش الذي يأتي في معظم علب النظارات 

هذه مجرد وسيلة سريعة لتنظيف عدسات النظارات الشمسية والنظارات الطبية، لكن هذه الطريقة لا تساهم في تنظيفها بالكامل والتخلص من البكتيريا. 

الماء الدافئ مع سائل الغسيل

  • قبل البدء في تنظيف النظارت الشمسية أو النظارت الطبية، ما عليكِ سوى غسل وتجفيف اليدين جيداً قبل تنظيفها للتأكد من خلوها من الأوساخ. 
  • قومي بوضع النظارات الشمسية أو تلك الطبية في وعاء من الماء الدافىء مع القليل من سائل الغسيل. 
  • ببساطة أفركي النظارات برفق بأصابعكِ، وجففيها بقطعة قماش نظيفة وخالية من الوبر.
  • افحصي العدسات مرة أخرى، إذا لاحظتِ وجود أية خطوط أو آثار، قومي بإزالتها بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

المناديل المرطبة المخصصة للنظارات

المناديل المرطبة تساعدي في إزالة الأوساخ عن عدسات النظارات. احرصي على أن تختاريها خالية من أية مواد تسبب إتلاف العدسات مثل المبيّض أو الأمونيا.

السبراي المخصص للنظارات

اختاري منتجات سبراي ذات تركيبة غير متلفة، مصنوعة خصيصاً لتلميع العدسات.

كيفية تنظيف إطار النظارات الشمسية أو النظارات الطبية

تحتوي إطارات النظارات على الكثير من التفاصيل الصغيرة، والتي يمكن أن تتسخ بسبب التعرق وإفرازات الزيوت من الوجه. في هذا الإطار، من الضروري جداً تنظيفها، وخصوصاً حين يتعلّق الأمر بالعناية بالبشرة، فمن الممكن أن يؤدي بالتالي إلى مشاكل جلدية في حال تراكمت البكتيريا. إليكِ طرق التنظيف:

  • ضعي النظارات تحت الماء الدافىء.
  • استخدمي صابون سائل وامرغيه على إطار النظارات باستخدام أطراف أصابعكِ.
  • اغسلي الإطارات جيداً تحت الماء الدافئ.
  • استخدمي منشفة مبللة بالماء والقليل من السبيرتو وقومي بتنظيف كل التفاصيل الصغيرة، بالإضافة إلى وسادات الأنف والجزء الذي يلتف حول الأذن.

المناديل المرطبة المخصصة للنظارات

المناديل المرطبة تساعد في إزالة الأوساخ عن إطارات النظارات. احرصي على أن تختاريها خالية من أية مواد تسبب إتلاف الإطار مثل المبيّض أو الأمونيا.

السبراي المخصص للنظارات

اختاري منتجات سبراي ذات تركيبة غير متلفة، مصنوعة خصيصاً لتنظيف إطارات النظارات.

منتجات خاصة تساعد في تنظيف النظارات الطبية أو النظارات الشمسية

فضلاً عن الطرق الطبيعيّة، يمكنكِ تنظيف نظاراتكِ باستخدام منتجات مخصصة لذلك، تجدينها في محلات بيع النظارات أو على مواقع التسوّق الإلكتروني، ومنها: 

قطع من القماش الناعم لتلميع عدسات النظاراتنظارات نظارات طبية نظارات شمسية نظارات طبية شمسية تنظيف النظارات الطبيةMagicFiber Microfiber Cleaning Cloths موجود لدى موقع Amazon

مناديل مرطبة مصنوعة خصيصاً للنظارات لمسح الأوساخ عنهانظارات نظارات طبية نظارات شمسية نظارات طبية شمسية تنظيف النظارات الطبيةInvisible Glass Lens Wipes موجود لدى موقع Noon

منظف مخصص لتنظيف العدسات من دون خدشهانظارات نظارات طبية نظارات شمسية نظارات طبية شمسية تنظيف النظارات الطبيةGlasses Cleaner موجود لدى موقع Noon

منتجات سبراي ذات تركيبة غير متلفة، مصنوعة خصيصاً لتلميع العدسات

نظارات نظارات طبية نظارات شمسية نظارات طبية شمسية تنظيف النظارات الطبيةWipe N Clear Eyeglass Lens Cleaner موجود لدى موقع Noon

نصائح للمحافظة على النظارات الشمسية أو النظارات الطبية

  • الخل هو منظف منزلي للكثير من الأدوات والأغراض، لكن نظاراتكِ الشمسية أو الطبية ليست واحدة منها. لذلك، ابتعدي عنه عند تنظيف نظاراتكِ.
  • ابتعدي عن أي منظف يحتوي على الأمونيا أو المبيض، لأنهما يساهمان في إزالة طلاء العدسات وإطارات النظارات. كذلك، لا ننصحكِ باستخدام منظف النوافذ.
  • لا تقومي بتنظيف عدسات النظارات بالمناديل الورقة أو ثيابكِ.
  • لا تقومي بتنظيفها من خلال النفس، لأنكِ تقومين بتغطية العدسات بجراثيم من فمكِ والتي يمكن أن تتكاثر بعد ذلك. كما ومن الممكن للتلطخات أن تزيد أكثر بدل من زوالها.
  • لا تتركي نظاراتكِ تتّسخ بشكل كبير قبل تنظيفها، بل اجعلي الحفاظ عليها جزء من روتينكِ اليومي.
  • عند خلع النظارة يجب وضعها في علبتها المخصّصة، كي لا تتراكم عليها الأوساخ أو تتعرّض للكسر.
  • في حال كنتِ خارج المنزل يجب عليكِ الاحتفاظ بالقطعة القماشيّة المخصّصة للنظارة في الحقيبة من أجل تنظيف العدسات كلّما استدعي ذلك. بالرغم من تنظيفها في الصباح، يمكن أن تمتلئ بالغبار خلال اليوم.
  • خلال تنظيف النظارات في المنزل بالماء والصابون، احرصي على اختيار منشفة ناعمة Microfiber؛ كي لا تحدث خدوشاً بها.