close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تنظّفين الذهب الابيض لإعادة اللمعان إلى مجوهراتكِ؟

كيف تنظّفين الذهب الابيض لإعادة اللمعان إلى مجوهراتكِ؟Dua Lipa
مصدر الصورة: Getty Images

أهدتني والدتي خاتماً من الذهب الابيض في عيد ميلادي الـ27، ولأنّني أغرمتُ به أصبح من أفضل القطع الثمينة التي لا أتخلّى عنها في إطلالاتي. لكن بعد فترة، لاحظتُ أن لماعية الذهب الابيض بدأت بالتلاشي تدريجياً. أنا واثقة أنّكِ لربما وقعتِ في هذه المشكلة أيضاً في ما يتعلّق بفقدان لماعية الذهب الابيض، وقد تكونين تبحثين عن الحلّ الأمثل. في الواقع هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تلجئي إلى إحداها ستضمن لكِ نتيجة رائعة، كما أنّ جميعها لن يستغرق الكثير من الوقت.

ما هو الذهب الابيض؟

يُعرف الذهب الابيض بأنّه سبيكة مصنوعة من الذهب الخالص أيّ الذهب الأصفر، ولكنّه ممزوج مع معادن أخرى مثل الفضة والبلاديوم والنيكل، بهدف زيادة صلابته وقوّته ومقاومته للخدش، وذلك لأنّ الذهب الخالص معدن ليّن ويسهل جرحه، كما أنّ هذه المعادن المُضافة تعطيه اللون الأبيض المطلوب. أيضاً يُطلى الذهب الأبيض بمعدن الروديوم ليزيده قوّة وصلابة، وليُضفي عليه لمعاناً لافتاً.

كيفية تنظيف الذهب الابيض

1- أنتِ بحاحة إلى سائل للجلي!

نظّفي مجوهرات ذهب ابيض بالإستعانة بسائل الجلي من خلال وضع كمية قليلة منه بمقدار ملعقة صغيرة، مع مياه فاترة لا ساخنة في وعاء صغير. من بعدها، ضعي مجوهراتكِ في الوعاء لمدّة 10 إلى 15 دقيقة، وحاولي أن لا تصطدم القطع ببعضها تفادياً لجرحها. استعيني بفرشاة اسنان ناعمة ونظيفة وقومي بفرك المجوهرات بكلّ هدوء لتجنّب خدشها، من أجل إزالة أيّة أوساخ عالقة. بعدها اغسلي المجوهرات بالمياه وامسحيها بقطعة قماش ناعمة.

2- ... أو إلى بيكاربونات الصودا

لتنظيف مجوهرات ذهب ابيض، يمكنكِ الإستعانة أيضاً بملعقتين من بيكاربونات الصودا مع القليل من المياه الفاترة. استخدمي فرشاة أسنان لتمرير المزيج على الذهب الابيض، من ثم اغسلي القطع المنظفة بمياه فاترة. ستلاحظين أن مجوهراتكِ بدأت تلمع فوراً، في حال لم تري أي لمعان كرري هذه العملية مرّة أخرى وسترين الفرق.

3- الإستعانة بقطعة قماش ناعمة

قومي بشكل متكرّر بفرك المجوهرات بقطعة قماش ناعمة وناشفة لإزالة الغبار والأوساخ عن الذهب الابيض. خطوة بسيطة لن تأخذ من وقتكِ الكثير، لكنّها حتماً ستحافظ على لماعية مجوهراتكِ لوقت أطول.

4- اللجوء إلى متخصّص بتنفيذ المجوهرات

اذهبي إلى متخصّص بتنفيذ المجوهرات ليقوم بتلميع الذهب الابيض من جديد. أيضاً وفي حال فَقَد الذهب الابيض لونه وتحوّل إلى الأصفر، بإمكانه تغيير الروديوم الموجود في الذهب ليعيد إليكِ القطعة الثمينة بحلّتها الجديدة.

لماذا يتحوّل الذهب الابيض إلى اللون الأصفر؟

مثل أي معدن، يمكن للذهب الأبيض أن تتغيّر ألوانه مع مرور الوقت وذلك لأسباب عدّة أبرزها:

  • الزيوت في بشرتكِ: هذا السبب لا مفر منه! ستؤدي الزيوت الموجودة في بشرتكِ إلى تحوّل أجزاء المجوهرات التي تلامس بشرتكِ إلى اللون الأصفر بشكل أسرع.
  • الماء المالح، الكلور، الصابون والمنظفات: كل هذه الأشياء ستبدأ في التآكل من طلاء الروديوم.
  • الاحتكاك: كلّما زاد احتكاك الذهب الأبيض بأشياء، زادت سرعة تحوّله إلى اللون الأصفر ولهذا السبب تصبح الخواتم باللون الأصفر بسرعة.

خطوات لمنع الذهب الابيض من التحوّل إلى اللون الاصفر

على الرغم من أن الذهب الأبيض يتحوّل بشكل طبيعيّ إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت، إلّا أن هناك العديد من الخطوات التي يمكنكِ اتّخاذها للحفاظ على لون مجوهراتكِ المصنوعة من الذهب الأبيض في المنزل.

  • انزعي مجوهراتكِ وخصوصاً الخاتم عند غسل اليدين، الإستحمام، غسل الأطباق أو السباحة.
  • احرصي على عدم الإفراط باحتكاك الذهب الابيض بأشياء أخرى، لتفادي إزالة كمية الروديوم من سطح مجوهراتكِ.
  • تجنّبي احتكاكها بأي نوع من الزيوت، العطور، مزيل طلاء الأظافر والكلور.
  • تفادي ارتداء الذهب الابيض أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط يسبب التعرّق.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023