close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليلكِ حول كيفية اختيار الملابس الرياضية

دليلكِ حول كيفية اختيار الملابس الرياضيةإن كنتِ تختارين ملابسكِ الرياضية بحسب موديلها، فهذا لا يكفي. انتقاؤكِ لهذه التصاميم يتخطى مفهوم الموضة ويرتكز أكثر على القماش وغيرها من المعايير التي تمنح الراحة التامة والثقة لمن ترتديها. إضافة إلى ذلك، لكل نوع رياضة، ملابس مخصصة له تتّسم بقصة وقماش معيّن. في هذا الإطار، إذا كنتِ تبحثين عن ملابس رياضية جديدة، فتابعي القراءة للتعرف على المعايير التي ستساعدكِ في اختيار التصميم الصحيح والأنسب لكِ.

معايير اختيار الملابس الرياضية

1- اختيار القماش الصحيح للملابس الرياضية

من المعلوم أن القماش الأكثر راحة والأفضل في معظم التصاميم هو ذلك المصنوعة من الأنسجة الطبيعية مثل القطن، الحرير، الصوف والكتان. عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية القوية والتعرق، فما عليكِ سوى اختيار ملابس تتّسم بأقمشة تمتّص العرق وتسمح لبشرتكِ بالتنفس. في هذا الإطار، ابتعدي عن القطن، إذ أنه يمتص العرق لكن يستغرق وقت طويل حتى يجف. من هنا، إلجئي إلى الملابس الرياضية المصنوعة من الليكرا أو البوليستر، إذ أنها تمتص العرق بشكل كبير، تجف سريعاً وتحفاظ على برودة الجسم، لكن احرصي على اختيار الأقمشة التي تتّسم بالتقنيات المبتكرة مثل Dri-Fit أو تلك المصنوعة من أنسجة Supplex أو Coolmax وهي مخصصة للرياضة. من جهة أخرى، في حال كنتِ تريدين ارتداء ملابس رياضية نسائية للراحة من دون ممارسة التمارين، فمن الممكن اللجوء إلى تلك المصنوعة من القطن.

2- اختيار الملابس الرياضية المناسبة لكل تمرين

من المهم جداً اختيار الملابس الرياضية التي تناسب كل تمرين، في حال حصول العكس، ستلاحظين انخفاض ملحوظ في نشاطكِ. في هذا الإطار، للتأكد من أن الملابس الرياضية التي أعجبتكِ تناسب التمرين الذي ستمارسينه، اتّبعي هذه النصائح:

  • الكثير من النساء يلجأن إلى التصاميم الواسعة والفضفاضة عندما يتعلّق الأمر بالراحة، لكن خلال ممارسة الركض أو ركوب الدراجة الهوائية مثلاً، يجب الإبتعاد عن السراويل الواسعة، إذ من الممكن أن تتشابك في الدواسات ما يعيق عملية تحريك القدمين.
  • عند اللجوء إلى اليوغا أو تمارين البيلاتس، من المفضل اختيار أقمشة ستريتش، خفيفة ومرنة. كذلك، احرصي على انتقائها بخصائص تساهم في التخلص من العرق وتعديل حرارة الجسم.
  • في حال كنتِ تمارسين رياضة كرة السلة، فأنتِ حتماً تحتاجين إلى ملابس رياضية نسائية ذات قصة واسعة وفضفاضة، تساعدكِ على القفز والركض بسهولة.

3- اختيار ملابس رياضية بحسب الطقس

إن كنتِ تريدين ممارسة تمارين رياضية في الهواء الطلق، فاعرفي أنّه من المهمّ تغيير ملابس سبورت من موسم إلى آخر. خذي النصائح أدناه في عين الإعتبار عند ارتداء الملابس الخاصة بالتمارين الخارجية:

  • في الأيّام بطقس حار، تأكدي من اختيار الأقمشة التي تسمح لبشرتكِ بالتنفس وامتصاص العرق. كذلك، ارتدي ملابس مريحة، تسمح لكِ بالتحرك بحرية.
  • عندما يكون الجو بارداً، ستحتاجين إلى ارتداء ملابس دافئة وسميكة، لكن لا تنسي أن حرارة جسمكِ سترتفع خلال ممارستكِ للرياضة. في هذا الإطار، اختاري أسلوب الطبقات في التنسيق، بحيث تتمكنين من إزالتها عند الشعور بالحر. انتبهي! من الضروري أن تعتمدي كطبقة أولى ملابس حرارية تُعرف بـThermal Clothing، تساعد في محاربة الطقس البارد.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية تحت الأمطار، احرصي على اعتماد ملابس سبورت مخصّصة للطقس البارد وإنّما مع اعتماد سترة مضادة للمياه فوقها مع قبعة.

4- قياس الملابس الرياضية قبل شرائها

من السهل معرفة إذا كانت الملابس الرياضية ذات نوعية جيدة أو العكس خلال تجربتها، لكن للتأكد ما إذا كانت ستشعركِ بالراحة أو لا عند ممارسة الرياضة، من المهمّ أن تقومي ببعض الحركات أثناء تجربتها. احرصي على القفز والتحرّك جيّداً بها لمعرفة ما إذا كانت ستزعجكِ أم لا عند ممارسة الرياضة.

5- اختيار الملابس الداخلية التي تتناسب مع التمارين الرياضية

عند ممارسة التمارين الرياضية، يجب الإلتزام بملابس داخلية مخصصة لذلك، خاصةً في ما يتعلّق بحمالة الصدر! ارتداء حمالة عادية عند القيام بأي نوع من النشاطات الرياضية قد يؤدي إلى مضاعفات صحيّة، أهمها الشعور بالألم الشديد في منطقة الظهر والتهاب الجلد نتيجة التعرّق. اضغطي على الرابط أدناه وتعرّفي على المعايير التي عليكِ اتّباعها لشراء حمالة صدر جيّدة.

إلى جانب حمالة الصدر، من المهمّ أن تختاري أيضاً جوارب مناسبة للرياضة؛ ابتعدي عن تلك القطنية فهي تمتص الرطوبة، مما يسبب في خلق احتكاكاً إضافياً مع أحذيتكِ. من هنا، ابحثي عن جوارب مصنوعة من النايلون أو مزيج من الصوف، فكلاهما يمتص العرق ويسهّل على قدميكِ التنفس.