وصلتكِ دعوة لحضور حفل زفاف، مؤتمر في العمل، أو حفل كوكتيل...  متضمّنة نظام لباس معيّن أو ما يعرف بـDress Code. ماذا أرتدي إذاً؟ سؤال إذا طرحته ستجدين إجابتة في السطور أدناه.

نظام اللباس هو مجموعة من القواعد تتعلّق بإسلوب الملابس. يتم إنشاء قواعد اللباس من المفاهيم والقواعد الاجتماعية، وتختلف حسب المناسبات. إذا كنتِ لا تستطعين التفريق بين مختلف القواعد ولا تعرفين ماذا ترتدين لكل مناسبة إليكِ الدليل الكامل لنظام اللباس.

Casual

في هذه القاعدة يمكنكِ ارتداء ما يشعركِ بالراحة، سواء الجينز، القميص، التنورة أم الأحذية الرياضية. لا يتوجّب عليكِ ارتداء الكعب العالي أو الأكسسوارات المبالغ فيها. فقط ارتدي ملابس مريحة. 

Chiara Ferragniعلا فرحات

Dressy Casual

تتطلّب هذه القاعدة بأن تكوني أكثر أناقة من لوك الكاجوال. يمكنكِ ارتداء القميص مع الجينز والكعب العالي مثلاً. فقط ارتدي ثيابكِ الكاجوال مع أحذية ذات كعب عال وضعي القليل من الأكسسوارات وستنجحين في إتقان هذه القاعدة.

Camila CoelhoDanielle Bernstein

Smart Casual

لا تلجئي للجينز ولا لفساتين السهرة الطويلة. يمكنكِ ارتداء الجامبسوت، التنانير الضيقة والقمصان الحريرية بالإضافة إلى فساتين ناعمة وسراويل واسعة من القماش. نسّقي ملابسكِ مع الأحذية المسطحة أم الأحذية ذات الكعب العالي. إذا وقع اختياركِ على الأحذية المسطحة اختاريها كلاسيكيّة مثل الباليرين أو المفتوحة من الخلف (Sling back). ابتعدي عن الصندال المفتوح. 

العنود بدرلجين عمران

Business Casual

معظم أماكن العمل تفرض هذه القاعدة. يمكنكِ ارتداء البليزرات، السراويل الرسمية مع القمصان أو التنانير مع بلايز أنيقة. عليكِ الإبتعاد كلياً عن اللباس القصير والبلايز بدون أكمام. 

اسيا عكفعلا فرحات

Business Formal

هذ القاعدة تدعو لارتداء البزات أوالفساتين الرسمية   بألوان حيادية مع أحذية ذات كعب عالي. هذا اللباس يتناسب للإجتماعات والمؤتمرات في العمل. الفكرة هي ارتداء ملابس مناسب للعمل لكن بطريقة رسمية أكثر.

Lucy Haleنوال الزغبي

Semi-Formal

يتوجّب عليكِ ارتداء ملابس تقع ما بين الرسمي والكاجوال. الفستان الأسود القصير مثلاً، الفستان الناعم الطويل والتنانير الضيّقة مع البلايز الرسمية هي أكثر ما تتناسب مع هذه القاعدة. 

لانا الساحليXenia Tchoumi

Cocktail

أكثر ما يناسب هذه القاعدة هي الفساتين الواسعة بطول الركبة أو الأقصر بقليل. يفضّل أن تكون من أقمشة منسدلة ومطبّعة لإطلالة منعشة. نسّقس الفستان مع الكعب العالي وضيفي الأكسسوارات لإطلالة مناسبة للإحتفال.

ديما الأسديسيرين عبد النور

Black Tie

هذه القاعدة مخصصة للباس الرسمي في السهرات المسائية. عليكِ ارتداء الفساتين الطويلة إذا كنتِ مدعوّة إلى حفل زفاف مثلاً. أما إذا كانت الدعوة تخص العمل، فعليكِ ارتداء فستان أسود ناعم مع أكسسوار مميز. 

Caroline Daurنجوى كرم

Black Tie Optional

إنها أقل رسمية من الـBlack Tie. لديكِ حرية الإختيار في ارتداء الفساتين الطويلة أو فساتين الكوكتيل. لكن تأكدي بأن اختياركِ مناسب لتواجدكِ مع مدعوّات قد اخترن فساتين طويلة ورجال ببزات رسمية. إذا وقع اختياركِ على فستان الكوكتيل اختاريه بطابع أكثر رسميّ لتتجنّبي بأن تكون إطلالتكِ كاجوال. 

كارن وازنمايا دياب

Creative Black Tie

تتيح لكِ هذه القاعدة بأن تكون إطلالتكِ أكثر مرحاً. اللباس يكون عادةً رسمياً وعصرياً في الوقت عينه. ارتدي الفساتين ذات التفاصيل المميزة والغريبة وذات الألوان الجريئة. أكسسواراتكِ أيضاً يجب أن تكون بارزة.

BeyoncéDua Lipa

White Tie

هذه القاعدة هي الأكثر رسمية من بين جميع قواعد اللباس. يتوجّب عليكِ ارتداء الفساتين الطويلة والمنمّقة فقط وعلى شعركِ أن يكون مرفوع. 

ميريام فارسناتالي فنج