close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اللجنة المنظمة ليوم التأسيس السعودي 2022 تطلق دليل الزي التراثي في كلّ منطقة من المملكة

إطلاق دليل الزي التراثي السعودي في يوم التأسيس22 فبراير 2022، تاريخ انتظره جميع السعوديين والسعوديات! ففي هذا اليوم، تحتفل المملكة بتاريخ يوم تأسيس الدولة السعودية من قِبل الإمام محمد بن سعود في 22 فبراير 1727. لهذه المناسبة الكبيرة، تمّ إطلاق الكثير من الفعاليات، الإحتفالات والعروض المهمّة. كذلك، وتزامناً مع احتفال السعودية بيوم التأسيس، أطلقت اللجنة المنظمة دليل الملابس الخاصّة بالأزياء التراثية التي يمكن اعتمادها أثناء الإحتفال بهذا الحدث. في السطور أدناه سنكشف لكِ كلّ التفاصيل، تابعي القراءة واكتشفيها.

دليل الزي التراثي للمملكة في يوم التأسيس السعودي 2022

في سياق الاحتفال بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية 2022، أعلنت اللجنة المنظمة عن دليل أزياء خاص يمكن اعتمادها خلال هذه المناسبة، وبحسب كل منطقة في السعودية مع إطلاق هاشتاق #لبسنا_يوم_بدينا. تتضمّن هذه الأزياء تصاميم واكسسوارات تقليدية وتاريخية مثل: العقال، البرقع، الخنجر، الثوب، سديري، المقرونة، المِسْدَح والمخنق. من ناحية أخرى وفي سياق اعتماد الأزياء التراثية السعودية في يوم تأسيس المملكة العربية السعودية 2022، أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه ورئيس موسم الرياض تركي آل الشيخ عن أن الدخول إلى بوليفارد رياض سيتي وونتر وندرلاند سيكون مجاني في 22 فبراير 2022 لكل مَن يرتدي هذه الملابس يوم التأسيس. في ما يلي سنكشف لكِ عن الأزياء التقليدية التي يمكن اعتمادها في يوم التأسيس بحسب كلّ منطقة في السعودية.

1- زي المنطقة الوسطى في السعودية

اعتماد زي المنطقة الوسطى في السعودية يرتكز على طريقتين مختلفتين للنساء والرجال على حدّ سواء؛ في الطريقة الأولى، السيّدات يرتدينَ برقع، شيلة ومقطع وهو كناية عن ثوب فضفاض وطويل، ومن أشهر ألوانه تكون القرمزي، البرتقالي والحلبي. أمّا الرجال، فيعتمدون العقال، الغترة والدقلة. بالنسبة للطريقة الثانية، فالنساء يلجأنَ فيها إلى هامة، بشت، كرته وشنطة، في حين أن الرجال يرتدون عقال، غترة، مردون، خنجر وثوب.

زي المنطقة الوسطى في السعوديةزي المنطقة الوسطى في السعودية

2- زي المنطقة الشمالية في السعودية

في هذه المنطقة، النساء يعتمدنَ شيلة على الرأس ومحوثل وهو كناية عن ثوب طويل للغاية وواسع يتّسم بشكله المغلق. أمّا الرجال، فيلجأون إلى عقال، شماغ ودقلة.

زي المنطقة الشمالية في السعودية

3- زي المنطقة الجنوبية في السعودية

في المنطقة الجنوبية في السعودية، زي النساء يرتكز على وضع شيلة على الرأس واعتماد سدرة، في حين أن الرجال يعتمدون الصمادة، الجبة، محزم وخنجر.

زي المنطقة الجنوبية في السعودية

4- زي المنطقة الشرقية في السعودية

في هذه المنطقة السعودية، النساء يعتمدنَ ثوب النشل وهو كناية عن ثوب يتّسم بقصّته الواسعة، يُصنع بالعادة من قماش الحرير المطرّز بزخرفات ذهبية عريقة. كما أنّ السيّدات يضعنَ الشيلة على رؤوسهنّ. أمّا الزي الرجالي، فيرتكز على اعتماد العقال، الغترة والبشت.

زي المنطقة الشرقية في السعودية

5- زي المنطقة الغربية في السعودية

في المنطقة الغربية في السعودية، النساء يعتمدنَ الشيلة والمسدح، وهو كناية عن ثوب واسع يتّسم بالأكمام الفضفاضة والمتّصلة به. أمّا الرجال، فيعتمدون عقال، شماغ، السديري وثوب.

زي المنطقة الغربية في السعودية

صور النساء السعوديات في يوم التأسيس السعودي 2022 بالزي التراثي

اختارت الكثير من النساء السعوديات والبلوغرز ذكرى تأسيس الدولة السعودية مناسبة لارتداء الزي التراثي السعودي تجسيداً لأهمية يوم التأسيس. فبهذه الطريقة عبّرنَ عن فخرهنّ وتعلقهنّ بجذور المملكة، معتمدات ملابس خالدة يعود تصميمها لقرون بعيدة. بالإضافة إلى ذلك، أطلّت العديد من النساء السعوديات في احتفالات يوم التأسيس السعودي 2022 وخلال مسيرة الأزياء، ارتدينَ فيها ملابس تراثية من كل منطقة في المملكة.