فستان زفاف من توقيع المصمّم الأسطوري Elie Saab، هو حلم كل فتاة! يكبر هذا الحلم أكثر وأكثر، خصوصاً بعد رؤية العروسات من نجمات، شخصيات مؤثّرة وملكات كلّلن أهم يوم في حياتهن بفساتينه. بلغزٍ غامض نعرف تلقائياً أن المصمم المبدع هو وراء هذا الفستان! ربما يكمن السر في التفاصيل المبهرة من الزخرفة، إلى التطريز والقصات. نتذكر أجمل فساتين الزفاف من توقيع Elie Saab التي لا يمكن أن تفارق ذاكرتنا!

عام 2012: فستان زفاف الأميرة Stéphanie de Lannoy 
في 20 أكتوبر 2012، تحوّلت كل الأنظار من حول العالم نحو لوكسمبورغ، لمتابعة حفل الزفاف التاريخي الذي جمع بين ولي العهد الأمير Guillaume والكونتيسة البلجيكية Stéphanie de Lannoy. ما إن أطلّت العروس أمام الكاميرات، حتى سحرت العالم بروعة فستانها التي وقّعتها أنامل المبدع Elie Saab، فدخلت إطلالتها تلقائياً إلى لائحة أجمل العروسات الملكية عبر الزمن. خالفت العروس التوقّعات باختيار المصمم اللبناني بدل أحد المصممين من أبناء بلدها كما جرت التقاليد. استغرقت صناعة فستان زفافها 3900 ساعة من العمل، لتكون النتيجة خيالية! سارت الكونتيسة بخطواتها الأولى نحو التحوّل إلى أميرة، بفستان بقصّة على شكل A، فيه أمتار من أفخم أقمشة الدانتيل الشانتيه، الساتان، الأورجانزا، التول والكريب الحرير. الأكمام المتوسّطة الطول كانت اللمسة التي ذكّرتنا بالأسلوب التقليدي لفساتين الأميرات. 80 ألف حبّة كريستال و50 ألف حبّة لؤلؤ تشابكت بخيوط مطلية بالفضّة، زيّنت الفستان وذيله المنساب من الخصر بطول 4 أمتار ونصف. أمّا الطرحة، فاختار المصمم أن يجعلها من التول الحريري بطول 15 متراً، لتكتمل مع تاج Altenloh de Bruxelles الماسي الذي توّج رأس الأميرة. 

فساتين أعراس عروس إيلي صعبرسم الفستانفساتين أعراس عروس إيلي صعبصورة الزفاف الرسميةفساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعب

عام 2013: فستان زفاف الأميرة Claire
عائلة لوكسمبورغ الملكية تملك تفضيلاً وتقديراً خاصّاً للمصمم Elie Saab! كما فعلت الأميرة Stéphanie de Lannoy قبلها، اختارت الأميرة Claire أن يتوّج المصمم نفسه إطلالتها البيضاء. في جنوب فرنسا، وأمام حشدٍ كبير، أطلّت العروس لتعقد قرانها على وليّ العهد الثاني للوكسمبورغ الأمير Félix. أتى الفستان الكريمي اللون كلاسيكياً بامتياز، مع أكمام الدانتيل الطويلة وبقصّة على شكل V على الظهر، أمّا الذيل، فامتدّ على طول 3 أمتار. افترشت زخرفة زهرة الباروك قماش الدانتيل الشانتيه وقد تمّ تطريزها أيضاً بحبيبات الكريستال اللامع واللؤلؤ الصغير. وكأن الفستان وحده لم يكن كافياً ليحقق الإبهار المطلوب، فزادت الطرحة من جمالية التحفة الفنية، وكانت مصنوعة من التول الحريري ومغطّاة بزخرفة الأزهار، تمّ تثبيتها بتاج Diamond Vine Leaves الماسي الذي يعود للقرن التاسع عشر. 

فساتين أعراس عروس إيلي صعبرسم الفستانفساتين أعراس عروس إيلي صعبصورة الزفاف الرسميةفساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعب

عام 2014: فستان زفاف مدوّنة الموضة لانا الساحلي
في 4 سبتمبر 2014 اجتاحت صور مدوّنة الموضة لانا الساحلي إنستقرام بفستان زفاف أقلّ ما يمكن وصفه بالملكي الساحر. اختارت لانا أن يوقّع إطلالتها البيضاء المصمم المفضّل لديها ولدى والدتها أيضاً. ضخامة الفستان كانت من العناصر التي جعلته حديث الجميع حتى اليوم، فقد استخدم فيه 100 متر من التول لمنح الامتلاء والحجم الاستثنائي. تمّت إضافة حبيبات اللّؤلؤ الصغيرة العاجية اللون في المرحلة الأخيرة من خياطة الفستان، لتتلاءم مع لونه وتزيده إشراقة، وتكاملت مع أكسسوار الرأس اللؤلؤي. شلال اللمعان هذا، امتدّ إلى الذيل الذي وصل طوله إلى 4 أمتار.

فساتين أعراس عروس إيلي صعبرسم الفستانفساتين أعراس عروس إيلي صعبلانا الساحلي برفقة والدتها التي اعتمدت أيضاً فستاناً من Elie Saab

عام 2016: فستان زفاف المؤثرة Eleonora Carisi 
عندما قررت الشخصية الإيطالية المؤثرة Eleonora Carisi الزواج بخطيبها Paolo Soffiatti، اختارت فيلا تعود للقرن التاسع عشر واقعة في ضواحي ميلانو، وأصرّت على أن يكون فستان زفافها عصرياً، ومن أفضل من Elie Saab سيستطيع ترجمة ما تريد بأبهى حلّة؟ كان المصمم على وشك إطلاق مجموعته الخاصة بالعرائس قبل أيامٍ قليلة من زفافها، فكانت من أوائل النساء اللّواتي اعتمدن تصميماً من هذه المجموعة! ما اعتمدته هو تجسيدٌ رائع للأسلوب المينيمالي العصري، بقماش الدانتيل المخرّم وبقصة منخفضة تكشف عن الظهر. ليس كلاسيكياً، لأنه ضيّق، غمر منحنيات جسمها بشكل مثالي وبتخريماتٍ بيضاء متشابكة، وبقماش دانتيل يصبح أكثر شفافية عند منطقة الصدر. أمّا الطرحة التي كان من المفترض أن تكون طويلة، تمّ تعديلها لتكون قصيرة بطلبٍ من العروس، كي تناسب أسلوبها الشبابي العصري. ما ميّز فستان الزفاف، هو أنه يبدو بقمة البساطة، لكن التفاصيل التي تكوّنه هي بقمّة التعقيد! 

فساتين أعراس عروس إيلي صعبرسم الفستانفساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعبEleonora Carisi مع إشبينتيها

عام 2017: فستان زفاف مدوّنة الرشاقة Hannah Bronfman
في مراكش، تمّ زفاف منسقة الموسيقى ومدوّنة الرشاقة العالمية Hannah Bronfman وكان أشبه بقصص ألف ليلة وليلة! امتدّ الزفاف لمدّة 3 أيام متتالية، خلالها اعتمدت العروس 7 إطلالات مختلفة! في 20 أيار 2017 كان الزفاف الرسمي، بحضور 200 شخص، وظهرت Hannah Bronfman بفستان دراماتيكي اختارته من مجموعة Elie Saab للعرائس لخريف 2017. تميّز بقصة مبالغ بها، مطرّز بترصيع من حبيبات الكريستال اللامعة حتى مستوى الخصر، وبعشرات الكشاكش المصنوعة من التول الممتد حتى القدمين. وصفت العروس فستانها بأنه "ضخم ومنمّق، وهو كل ما أرادته للإبهار بلحظة مميّزة كهذه". أكملت فستانها بتسريحة الكعكة المنخفضة، وعكست رومانسية إطلالتها بأكسسوار شعر مصنوع من الأزهار.

فساتين أعراس عروس إيلي صعبرسم الفستانفساتين أعراس عروس إيلي صعب

عام 2018: فستان زفاف الممثلة Rose Leslie
بعد أن انتقلت قصّة حب Rose Leslie وKit Harington من مسلسل Game of Thrones إلى الحياة الواقعية، حلّ يوم زفافهما وكان منتظراً من قبل العالم. فستان الزفاف كان بالتالي حدثاً خاصاً بحدّ ذاته! بقيت الممثلة وفيّة لأسلوبها الفينتاج وطعّمته بلمسة عصرية، فاختارت فستاناً من مجموعة Elie Saab للعرائس لربيع 2017. عكس أسلوب حفل الزفاف التقليدي الإسكتلندي، فخطفت Rose Leslie كل القلوب. مصنوع من الدانتيل المطرّز بأزهار كبيرة، تتسع قصّته من الخصر إلى الأسفل، وهو بأكمام طويلة شفافة. غطّت الأزهار المتشابكة والمطرّزة قماش الدانتيل الرقيق، وامتدت أيضاً على الطرحة الطويلة التي رافقها تاج مصنوع من الأزهار البيضاء الطبيعية. الأكسسوار الملفت كان هذا الحزام الرفيع الذي نحت الخصر.

فساتين أعراس عروس إيلي صعبرسم الفستانفساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعب

عام 2018: فستان زفاف الممثلة Hilary Swank 
بعيداً عن الأضواء، وسط غابات Santa Lucia في كاليفورنيا التي تغمرها أشجار ضخمة بخشب أحمر تجاوز عمرها الـ800 عام، قالت الممثلة Hilary Swank "نعم" لخطبيها Philip Schneider. بدون شكّ، كان فستانها الأبيض من توقيع Elie Saab العنصر الأكثر إبهاراً في الزفاف، وحوّلها إلى أميرة رومانسية. 150 ساعة من الخياطة والحياكة لإتمام هذا الفستان، من بينها 70 ساعة خُصصت للتطريز على الأقمشة الفخمة مثل 25 متراً من الدانتيل الشانتيه، 8 أمتار من الشيفون الحريري و6 أمتار من الحرير الأورغانزا. كان الفستان تجسيداً حقيقياً لكل ما تخيّلت وحلمت به Hilary Swank بل وأكثر بحسب ما صرّحت: "شعرتُ أنني ملكة!". هي التي عرفت المصمم اللبناني واعتمدت تصاميمه على السجّادة الحمراء على مدار 20 عاماً. بالرغم من أن الفستان فيه الكثير من التطريز الدقيق، إلّا أنه كان مريحاً على حدّ تعبير العروس، وقد صمّم ليناسب مقاسات جسمها بشكلٍ خالٍ من أيّة خطأ.

رسم الفستان

فساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعبفساتين أعراس عروس إيلي صعب