مشاعل العمري مقابلة مجلمة جمالكِ مصممة ازياء تصميم الازياء

مسابقة Designers For The Future، أطلقها مصمم الأزياء اللبنانيّ وسفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتّحدة للبيئة رامي قاضي بالتعاون معUNEP، ومجلّة جمالكِ، تقوم على مفهوم الاستدامة والحفاظ على البيئة في مجال صناعة الأزياء. شارك فيها 120 متسابقاً، قدّموا تصاميمهم باستخدام بقايا الأقمشة في مشغل رامي قاضي، وحازت على المرتبة الأولى Meshail Alomari لابتكارها المميّز، كيفيّة استخدامها للقماش ومدى استدامة التصميم. كونها الرابحة، ستحصل مشاعل العمري على دورة تدريبيّة في أتولييه رامي قاضي، بالإضافة إلى حضور مؤتمر جمعيّة الأمم المتّحدة للبيئة بدعوة من قبل الأمم المتّحدة في غرب آسيا. تعرّفي أكثر على مشاعل العمري، تصميمها ومشاريعها المستقبليّة في هذه المقابلة الحصريّة.

ما الذي حفّزكِ على الاشتراك في هذه المسابقة؟
ما حفّزني على الاشتراك في هذه المسابقة، الفرص الثلاثة التي منحنتي إياها، أوّلاً أن أمثّل بلدي المملكة العربية السعودية، ثانياً المشاركة في مسابقة تحت إشراف برنامج الأمم المتّحدة للبيئة، وأخيراً، الاستفادة من خبرة وتوجيهات المصمّم رامي قاضي.

ماذا يعني لكِ الفوز في هذه المسابقة؟
الفوز في المسابقة هو إنجاز رائع في حياتي المهنيّة وخطوة أولى نحو تكوين اسم لي في مجال الأزياء مع المصمّمين الرائدين.

ماذا تعلّمتِ من هذه التجربة؟
تعلّمت أنّ الإرادة، الاصرار واستغلال الفرص هي الطريق الوحيد لتحقيق كلّ الأحلام والأهداف.

أخبرينا أكثرعن القطعة التي ابتكرتِها، تصميمها، القماش الذي اخترتِه، كم من الوقت احتجتِ لابتكارها ومصدر الإلهام الذي يكمن وراءها؟
اخترت قماشاً شبكّياً مطرّزاً بحبيبات الترتر ومطبّع برسومات متباينة بالألوان والأشكال، ولأنّه يتّسم بالخفّة والانسدال، قمت بتحويله إلى أشكال أنبوبية محدّدة تتداخل فيما بينها. فيما يخصّ التصميم، كانت الرسومات السريالية مصدر إلهامي، إذ إنّ هذا الأسلوب هو من اهتماماتي، فأنا معجبة جدّاً بأعمال الرسّامة اليابانيّة Fuco Ueda.

مشاعل العمري مقابلة مجلمة جمالكِ مصممة ازياء تصميم الازياء

مشاعل العمري مقابلة مجلمة جمالكِ مصممة ازياء تصميم الازياء

كيف ترين مستقبل الموضة اليوم، كونها من أكثر الصناعات التي تلوّث البيئة؟
الوعي تجاه المحافظة على البيئة وتسليط الضوء على الموضة السريعة في تزايد مستمر، وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي تضعها المنظّمات العالميّة والمحلّية، مثل الأمم المتّحدة، إلى جانب العديد من المصمّمين الذين تبنّوا هذه الفكرة، مثل المصمّم رامي قاضي والمصمّمة Vivienne Westwood التي تشتهر بمقولة "Buy less, choose well, make it last". بالإضافة إلى ذلك، هناك مسؤوليّة كبيرة على جيل الشباب اليوم لبناء مستقبل مستدام.

متى بدأ اهتمامك بالموضة المستدامة؟ 
اهتمامي وقناعاتي بالمحافظة على البيئة بدأت منذ كنت في المرحلة الثانويّة وقمت بتطويرها أكثر في الجامعة عندما قمت بتصميم مشروع التخرّج وفقها.

هل فوزكِ بالجائزة سيشجّعكِ على تطوير مفهوم الاستدامة في عملكِ؟
اعتبر فوزي بالجائزة الأولى في مسابقة Designers for the Future دعماً قويّاً لي لتطوير مبدأ الاستدامة وتبنّيه في مراحل متقدّمة في عملي.

ما هي خططكِ المستقبليّة؟
إنشاء علامة وشركة متخصّصة بتصميم الأزياء للإنتاج السينمائي والمسرحيّ.