close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نهاية مسيرة كانييه ويست في عالم الموضة؟!

كانييه ويستمصدر الصورة: غوغل

مسيرة Kanye West تنهار... في حين أن Kim Kardashian باتت أيقونة هذا العصر، بنجاحاتها المُذهلة، ذكائها الخارق وتصّدرها حديث الجميع على السوشيل ميديا، يبدو أن عصر زوجها السابق Kanye West قد أتى إلى نهايته! بعد إدلائه بسلسلة من التصريحات المثيرة للجدل، ها هو يصل إلى نهاية الطريق في عالم الأزياء، وليخسر مكانته أيضاً على قائمة فوربس للمليارديرات. علامات ودور أزياء عدّة قطعت علاقتها مع الفنان الأميركي، فهل تنتهي الآن مسيرته في الموضة؟

علامات موضة قطعت علاقتها مع كانييه ويست

بلنسياقا Balenciaga

بعد سلسلة من التصريحات المثيرة للجدل التي صرّحها Kanye West بما في ذلك التهديدات المعادية للسامية، أعلنت دار بلنسياقا Balenciaga عن قطع العلاقات بينها وبين الفنان الأميركي. في بيان لمجموعة Kering، الشركة الأمّ لـBalenciaga، لمجلة WWD، جاء التالي: "لم يعد لدى Balenciaga أيّ علاقة ولا أيّ خطط لمشاريع مستقبلية تتعلّق بهذا الفنان".

يُذكر أن Kanye West، المعروف أيضاً بإسم Ye، كان قد تعاون في السابق مع الدار لإطلاق مختلف المشاريع بما فيها مجموعة Yeezy GAP التي تمّ تصميمها من قبل Balenciaga، بالتعاون مع علامة GAP. كذلك، مشى كانييه ويست على منصة عرض مجموعة بلنسياقا لربيع وصيف 2023، والتي تمّ عرضها خلال أسبوع الموضة الباريسي.

كانييه ويست بالنسياقاكانييه ويست يمشي على منصة عرض ازياء Balenciaga لربيع وصيف 2023
مصدر الصورة: غوغل

اديداس Adidas

بعد بلنسياقا، أعلنت أيضاً علامة التصاميم الرياضية اديداس Adidas عن إنهاء شراكتها مع كانييه ويست بعد التصريحات التي أدلى بها. كانت قد أشارت الشركة في أوائل شهر أكتوبر إلى أنّها ستُعيد النظر في علاقتها مع Kanye West، وذلك بعد أن أثار الجدل في اعتماده تيشرت مكتوب عليها White Lives Matter. من ثمّ، وبعد التهديدات المعادية للسامية التي أدلى بها، أعلنت العلامة الإلمانية فسخ العلاقة بينهما كلّياً في 25 اكتوبر.

أشارت علامة أديداس في بيان: "بعدما أجرت الشركة مراجعة دقيقة، قررت إنهاء شراكتها مع كانييه ويست فوراً". كما أفادت بأنها ستعلق إنتاج خط الأزياء الناجح الذي صممته مع ويست Yeezy، وبأنها ستوقف أي مدفوعات له ولشركاته. بالإضافة إلى ذلك، قدّرت الشركة أن يؤدّي قرارها إلى انخفاض حجم إيراداتها هذا العام بنحو 250 مليون يورو.

يُذكر أن Kanye West كان قد أطلق بالتعاون مع علامة اديداس مجموعة Adidas Yeezy في سنة 2015 التي ضمّت ملابس واحذية باتت من بين التصاميم المفضّلة لدى عدد كبير من النجمات والفاشينيستا.

تباعاً لهذا القرار، أعلنت مجلة Forbes أن كانييه ويست لم يعد له مكان في قائمتها للمليارديرات وذلك بعد فسخ صفقته المربحة مع اديداس، مشيرةً إلى أن ثروته انخفضت من 1.5 مليار إلى 400 مليون دولار.

كانييه ويست اديداسمصدر الصورة: غوغل

غاب GAP

أعلنت علامة GAP أيضاً عن سحب تصاميم مجموعة Yeezy Gap من الأسواق وإغلاق موقع YeezyGap.com. يُذكر أنّه وفي منتصف شهر سبتمبر 2022، كان كانييه ويست قد أعلن كانييه ويست بصورة أحادية عن إنهاء شراكته مع ماركة غاب، متّهماً العلامة التجارية بالإخلال بشروط التعاون.

Foot Locker

بعد التصريحات التي أدلى لها كانييه ويست، أعلنت شركة Foot Locker إلى أنّها ستسحب تصاميم Yeezy من أسوقها ومنصاتها الإلكترونية.

TJ Maxx

أعلنت أيضاً سلسلة متاجر TJ Maxx في الولايات المتحدة إلى أنّها ستسحب كلّ تصاميم Yeezy التابعة لكانييه ويست، وذلك بعد التصريحات المُعادية للسامية التي أدلى بها.

Skechers

أعلنت علامة Skechers في بيان لها أن كانييه ويست حضر إلى إحدى مكاتب العلامة في لوس أنجلس بشكلٍ مفاجئ ومن دون أي دعوة. كما أضافت: "نظراً إلى أنّه كان يصوّر من دون إذن، تولّى موظفان في الكتب مرافقته مع زملاءه إلى خارج المبنى بعد محادثة قصيرة." كما لفتت العلامة إلى أنّه لا نية لديها إطلاقاً للعمل مع كانييه ويست، مستنكرةص التصريحات الأخيرة التي أدلى بها.

من جهة ثانية، تجدر الإشارة إلى أن موجة التصرفات المثيرة للجدل بشكلٍ جدي مع مجلة Vogue في أسبوع الموضة الباريسي الذي أُقيم في شهر اكتوبر 2023. في التفاصيل، توتّر العلاقة بين المجلة وكانييه ويست بدأ في أسبوع الموضة الباريسي في اكتوبر 2023 عندما ارتدى Kanye West تيشرت مكتوب عليها White Lives Matter. هذه الخطوة اعتبرتها Gabriella Karefa-Johnson محرّرة الموضة لدى Vogue بمثابة تعنيف كاتبةً على خاصية انستا ستوري: "التيشرتات التي صمّمها Kanye West وشاركها مع العالم هو عنف تام." من بعدها، استهدف Kanye West محرّرة الموضة مشيراً إلى أنّها ليست "شخص يُعنى بالموضة". من هنا، وبعد هذه التصرّفات وإلى جانب تصريحاته المعادية للسامية، أعلن متكلّم بإسم مجلة Vogue في اكتوبر 2023 أن المجلة ورئيسة التحرير Anne Wintour ليس لديهما أي خطط للعمل مع Kanye West بعد الآن.

كانييه ويستمصدر الصورة: تويتر Candace Owens