حولت رؤيا Karl Lagerfeld و Virginie Viardالقصر الكبير إلى قرية جبلية مكسوة بالثلج، لعرض مجموعةChanel للأزياء الجاهزة لخريف وشتاء 2019-2020، والتي تحمل عنوان #CHANELintheSnow. فانتقلت مدينة Bormio الإيطالية، بقممها البيضاء وبيوتها الخشبية، من منتجع Chalet Gardenia إلى قلب الـGrand Palais ضمن أسبوع الموضة الباريسيّ.

بدأ العرض بلحظة صمت عن روحKarl Lagerfeld ، المدير الإبداعي الذي رافق Chanel لأكثر من ثلاثين عامًا. العارضة Cara Delevigne التي تربطها علاقة وطيدة بالراحل Karl Lagerfeld افتتحت المنصّة بمعطفoversized  بطبعة الـ houndstooth المعروفة بها الدار. كما رأينا هذه الطبعة الكلاسيكية بالأسود والأبيض على تصاميم مختلفة، من السروال ذات الأرجل الواسعة إلى التنورة الـmidi والسترات الرسمية. كذلك برزت طبعة الـherringbone على أقمشة التويد الأيقونية للدار، بألوان خريفية كالبيج، البني والأسود.

لم تقتصر لوحة ألوان المجموعة على التدرّجات الترابيّة فقط، وإنما رأينا أيضًا الألوان المشرقة مثل الزهري الغامق والأزرق الفيروزي على أكثر من تصميم. لفتنا من بينها السراويل الجلدية اللامعة باللون الفوشيا، والتي برزت أيضاً بتدرّج الأسود والبيج.

المجموعة متنوّعة، ارتكزت على أسلوب الطبقات في العديد من اللوكات، فاستحوذت على انتباهنا القمصان السوداء الشفّافة المنسّقة مع قمصان بيضاء أسفلها. كذلك، لفتتنا تنانير التويد التي تمّ تقديمها فوق سروايل ضيّقة متوسّطة الطول (Pantacourt). من جهة أخرى، برزت الفساتين الصوفيّة التي أتت تارةً على شكل ضيّق من الأعلى إلى الأسفل، وتارةً أخرى متّسعة أسفل منطقة الخصر. هذه التصاميم أتت بنقشات محبوكة مستوحاة من أزياء الأسكيمو بطريقة عصريّة.

كان من اللافت استخدام أقمشة خفيفة منسدلة، تزيّنها رسومات ناعمة وملوّنة لمتزحلقي الثلج، أو skiers، ليتحول بذلك القماش الأبيض إلى منحدرات للتزلج. وفي المقابل رأينا بعض السترات السميكة والمنتفخة puffer jacket)) بألوان مرحة، كالزهري الـcoral والأزرق البنفسجي. العصريّة امتزجت بالستايل الأنيق في هذا العرض، فأحببنا التوب المزوّد بجيب أماميّ لتدفئة اليدين (الصورة رقم 5) وكذلك الكنزة الصوفيّة بالأحمر البرتقاليّ المزيّنة بشعار الدار.

مع تغيّر لوحة ألوان عرض Chanel لخريف 2019 بشكلٍ تدريجيّ، طغى اللون الأبيض على التصاميم الأخيرة من المجموعة الذي رافق تحديداً تنانير الفرو القصيرة. نال انتباهنا معطف الفرو الأبيض وتصاميم الكاب الطويلة التي رافقت بعض اللوكات وتحديداً البلايسوت الجلديّ الأسود. إطلالات بيضاء دافئة اختتمت بها العرض كل من الممثلة الإسبانية Penelope Cruz التي شاركت في العرض كتحيّة إجلاء للمبدع كارل لاغرفيلد، والعارضة Kaia Gerber.

لفتنا تنوّع القصّات في هذه المجموعة وتحديداً الجيب الكبيرة والياقات المختلفة الأشكال مثل الـsailor والـpeter pan والـboat neck، التي زادت التصاميم حيويّةً. كذلك، امتد أسلوب الطبقات إلى الأكسسوارات، فرصدنا الأوشحة التي كانب بمثابة الياقة في أكثر من لوك وتحوّلت إلى تصميم بديل للتوب. القبّعات على شكل Fedora كمّلت الإطلالات، والأكسسوارات أتت ملفتة ومتعدّدة في لوك واحد. من بينها لفتنا الـStatement Necklace المصنوع من اللؤلؤ (الصورة رقم 6) والأحزمة التي التفّت حول خصر العارضات في معظم اللوكات تارةً جلديّة ذات مشبك عند الوسط وتارةً أخرى من اللؤلؤ وحبيبات الكريستال الشبيهة برقائق الثلج. بالنسبة للحقائب، رصدنا تلك على شكل حزام مزيّنة بشعار الدار متداخلاً فيها الفرو بتدرّجات مختلفة، وكذلك تلك على شكل تلفريك (الصورة رقم 7). أما الأحذية فكانت أيضًا من ضمن موضوع الشتاء الثلجي، فأتت على شكل Snow boots بكعب سميك وفرو دافئ، بالأبيض والأسود والبيج.

العرض اختتم بلحظة مؤثّرة مع عودة كلّ العارضات إلى المنصّة وهنّ متأثّرات برحيل المدير الإبداعيّ السابق: وداعاً Karl!