نوم هادىء في الطائرة سفر طائرة رحلات السفر على متن الطائرة له متعة خاصة قد تختلف من شخص لآخر. قد تشعرين بالاستمتاع لرؤيتكِ للسحاب ومشاهدة المدن التي تبدو صغيرة للغاية من خلال النافذة. ثم قد تجدين نفسكِ متعبة وتحتاجين إلى الاستراحة من خلال أخذ قيلولة أو النوم في الطائرة. في السطور التالية سنعرض لكِ نصائح عامة لمساعدتكِ في الحصول على نوم هادىء أثناء السفر بالطائرة.

نصائح للحصول على نوم هادئ أثناء السفر بالطائرة

1- إختاري المقعد المناسب لكِ في الطائرة

إحجزي مقعداً بناءً على الجانب الذي تنامين عليه عادةً، إذا استطعتِ، إحجزي على مقاعد النافذة، حيث يمكنك إراحة رأسك. يمكنك  أيضاً حجز المقاعد الأقرب إلى صفوف الخروج بحيث تتوفر مساحة أكبر للساقين لمزيد من الراحة. إذا أمكن، إختاري رحلة خلال الوقت الذي تكونين فيه عادة في السرير.

2- إرتدي ملابس مريحة على متن الطائرة

إذا لم تكن رحلتكِ الجوية تستغرق أكثر من ساعة واحدة، قومي بإرتداء الملابس المريحة الواسعة. على سبيل المثال اختاري البلايز الفضفاضة فوق بنطلون سكيني أنيق يمنحكِ حرية التنقل على متن الطائرة أو النوم المريح. بحسب الطقس يمكنكِ انتعال الصندل المسطّح فقد ترغبين في خلع حذائكِ أثناء النوم أو خلال الجلوس في مقعدكِ. لهذا فإن الصندال يعتبر خير اختيار للسفر به والتعامل معه بسهولة.

3- إرتدي حمالة صدر رياضية

ابتعدي خلال رحلة سفركِ بالطائرة عن ارتداء حمالة الصدر التقليدية لانها ستصبح أداة تعذيب لكِ في غضون 30 دقيقة من بداية رحلتكِ، واستبدليها بحمالة الصدر الرياضية الأكثر راحة ونعومة على بشرتكِ.

4- إلجئي إلى ماسك عيون واقي من الضوء

يمكن للضوء الطبيعي أيضاً أن يؤخر نومك. أن التعرض لضوء الغرفة يقصر مدة الميلاتونين بحوالي 90 دقيقة. قومي بتعتيم الأنوار قدر الإمكان وإرتدي قناعاً لحجب الضوء.

5- انتعلي الجوارب الدافئة

إذا لاحظتِ ان ساقيكِ أو قدميكِ تنتفخان خلال رحلاتكِ الجوية بسبب إطالة مدة الجلوس فيمكنكِ ارتداء الجوارب الضاغطة الخاصة لعلاج هذه المشكلة. لكن إذا كنتِ لا تعانين من القدم المنتفخة فما عليكِ إلا إرتداء الجوارب سواء كانت صوفية او قطنية التي بدورها تشعركِ بالدفء اثناء غفوتكِ.

6- استخدمي سماعات للتخفيف من ضوضاء الطائرة

قد لا تدركِ ذلك ولكن ضوضاء الطائرة عالية. وفقاً لجمعية السمع والكلام واللغة الأمريكية، يمكن أن يساعد زوج من سماعات الرأس أو سدادات إلغاء الضوضاء في حجب الضوضاء.

7- إبتعدي عن تناول الكافيين على متن الطائرة

إذا كنت من عشاق القهوة، تجنبي الكافيين قبل الرحلة وعلى متن الطائرة، بحيث يمكن أن يبقى الكافيين في جسمك لمدة تصل إلى 14 ساعة، مما يؤخر ساعتك البيولوجية ويمنعك من الحصول على قسط من الراحة.

8- إستخدمي مكوّنات طبيعية تساعدكِ على الاسترخاء 

لا تريدين تناول الحبوب المنومة؟ جرّبي استنشاق بعض الخزامى بدلاً من ذلك. وجدت الدراسات أن اللافندر يزيد من نوم الموجة البطيئة بين المشاركين. نوم الموجة البطيئة هو ذلك النوع من النوم العميق حيث تتباطأ ضربات القلب وتسترخي العضلات.

9- تناولي مأكولات غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم

بينما يُنصح بتجنب الأطعمة الثقيلة قبل النوم، تظهر الدراسات أن المغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودين في الموز مثلاً يمكن أن يساعدا في تنظيم ضغط الدم والحث على النوم. 

10- حافظي على درجة حرارة الجسم المناسبة

تتقلب درجات الحرارة في مناطق مختلفة، في الطائرة وعندما تقلع الطائرة وتطير وتهبط. وجدت الدراسات أن 60% من الطائرات تواجه تقلبات درجة الحرارة من 50 درجة. لذلك، إرتدي ثياب خفيفة يمكن خلعها بسهولة لمنع إرتفاع درجة الحرارة والبرد عندما تبرد الطائرة. 

11- إحتفظي بالحقائب الشخصية بعيداً عن المقعد

إحرصي على الإحتفاظ بحقائبك بعيداً عن مقعدك مما يتيح لك مساحة للتمدد وتوفير الدورة الدموية لقدميك. كما يمكن أن يوفر مسند القدمين دعم إضافي.