close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية تنظيف السيارة وتعقيمها، للوقاية من فيروس كورونا

كيفية تنظيف السيارة وتعقيمها، للوقاية من فيروس كوروناكورونا ليس فيروساً عادياً، إذ لديه القدرة على الإنتقال والإنتشار بسرعة من سطح إلى آخر ومن شخص إلى آخر. لذلك، فإن إجراءات الوقاية يجب أن تؤخذ بجدية سواء في ما يتعلّق بالنظافة الشخصية أو حتى نظافة السيارة. في هذه الفترة، وبعد تخفيض إجراءات الوقاية من فيروس كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها بعض الشيء في الكثير من الدول العالميّة والعربية، يفضل الكثيرون الاعتماد على السيارة الخاصة بدلاً من وسائل النقل العام وذلك للوقاية من فيروس كورونا، لكن مع ذلك يجب تنظيف السيارة قبل وبعد كلّ استخدام خصوصاً إذا تمّت ملامسة أسطحها من قبل أشخاص آخرين خلال النهار. من هنا جمعنا لك نصائح وخطوات عليك اتّباعها عند تنظيف السيارة في زمن الكورونا. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

كيفية تنظيف السيارة وتعقيمها، للوقاية من فيروس كورونا

اختيار المعقّمات المناسبة لتنظيف السيارة، للوقاية من فيروس كورونا

بالنسبة للمعقمات والمواد المطهرة، لا بدّ من معرفة أنّ تعقيم داخل السيارة هو أمر مختلف عن تنظيف أدوات أو أسطح أخرى، لا سيما وأنّ الأسطح داخل السيارة مختلفة من حيث طبيعة تصنيعها، ولهذا يجب الإبتعاد عن مواد التنظيف المبيّضة، التي يمكن أن تحدث أضراراً أو تتلف السيارة من الداخل. لذا يمكن الإستعانة بالمعقمات التي لا تحتوي على المطهّرات وترتكز على الصابون كالمناديل المعقمة مثلاً. يمكنك أيضاً تبليل قطعة قماش بمحلول الآيزوبروبيل المضاد للجراثيم لتنظيف السيارة من الداخل، أو يمكنك الاعتماد على المياه والصابون فقط ومسحها بقطعة من القماش.

تنظيف الأسطح الخارجية من السيارة، للوقاية من فيروس كورونا

قبل دخول السيارة، يجب التنبّه من الأسطح الخارجيّة جيّداً ولا سيّما مقابض الأبواب التي قد يلامسها أكثر من شخص خلال اليوم. لذا يمكنك اعتماد القفازات عند فتح الأبواب ورميها بعد ذلك مباشرةً أو يمكنك الاستعانة بالمناديل المبللة لتنظيف مقابض الأبواب. أما إذا توفّر لديك بعض المياه والصابون، استعيني بقطعة من القماش وبلّليها جيداً بمسحوق المياه والصابون وامسحي مقابض الأبواب والأسطح المحيطة التي قد تلامسينها.

تنظيف الأسطح الداخلية من السيارة، للوقاية من فيروس كورونا

بالإضافة إلى مقابض الأبواب الخارجيّة، يجب تنظيف الأسطح والأجزاء الداخلية من السيارة. عليك تعقيم وتنظيف الأجزاء والأسطح الأكثر استخداماً داخل السيارة بشكل يومي أو بعد كل استخدام. ابدئي بتنظيف الأسطح التي تلامسينها بشكل متكرر: عجلة القيادة، الفيتيس، مقابض الأبواب الداخليّة، الشاشات الداخلية، مساند الذراعين، مكيف الهواء، الراديو وجميع المفاتيح الموجودة بالمقصورة الداخلية وكل الأسطح التي يتم ملامستها. عند تنظيف السيارة من الداخل تأكدي من عدم وصول الرطوبة للأجزاء التي تتكوّن من إلكترونيات. بالإضافة إلى تعقيم هذه الأسطح يجب تنظيف السيارة وكنسها من الداخل يومياً بهدف إزالة جميع الأوساخ التي قد تتكدّس خلال النهار، كما يساعد الكنس في سحب الرمال والغبار من السيارة وبالتالي منع انتشار الجراثيم.

تغيير منقّي الهواء في السيارة، للوقاية من فيروس كورونا

يُفترض تغيير منقّي الهواء في السيارة، الذي ينظّف الهواء من الملوثات والجراثيم، كلّما اجتازت السيارة مسافة تبلغ 15 ألف إلى 25 ألف ميل، أو مرة واحدة سنوياً. لكن مع انتشار فيروس كورونا، يجدر على الأشخاص الذين يقودون سياراتهم كثيراً أو يزورون مناطق فيها تفشّي لفيروس كورونا، أن يغيروا فلتر جهاز تنقية الهواء بعد استخدامات قليلة أو بعد زيارة منطقة تعاني من تفشّي الفيروس.