close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي السعرات الحرارية التي توفّرها أبرز الحلويات الشعبية في رمضان؟

ما هي السعرات الحرارية التي توفّرها أبرز الحلويات الشعبية في رمضان؟

الحلويات الشعبية هي من الأطباق التي لا تخلو منها أيام شهر رمضان، فلا بدّ من توفّرها بشكل متنوع في كل بيت وتناولها بعد الإفطار. بالطبع لا يمكننا القول أنه يجب تجنّب الحلويات في رمضان للحفاظ على أوزاننا، إلا أنه من المهم تحديد الكميات التي نتناولها من الحلويات لضمان عدم زيادة الوزن في رمضان. لذلك سنقدّم لكِ السعرات الحرارية التي توفّرها أبرز الحلويات الشعبية في رمضان، لتتمكّني من احتساب السعرات الحرارية التي تتناولينها، وبالتالي عدم زيادة الوزن.

السعرات الحرارية التي توفّرها أبرز الحلويات الشعبية في رمضان

  • السعرات الحرارية في القطايف

حلوى القطايف هي من أكثر الحلويات الرمضانية شعبية في شهر رمضان. أمّا بالنسبة للسعرات الحرارية التي توفّرها، فقد تصل إلى 324 سعرة حرارية، وقد تختلف قليلاً مع اختلاف طريقة تحضير الحشوة.

  • السعرات الحرارية في لقمة القاضي

حلويات لقمة القاضي أو العوامة لا بد من تواجدها بين أطباق الحلويات الشعبية في شهر رمضان. تحتوي لقمة القاضي على 390 سعرة حرارية في كل 100 غرام منها.

  • السعرات الحرارية في الكنافة

توفّر الكنافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتعادل 350 سعرة في كل 100 غرام منها.

  • السعرات الحرارية في البسبوسة والبقلاوة

البسبوسة والبقلاوة هي أيضاً من الحلويات الشعبية والشهية في شهر رمضان. تحتوي البقلاوة على 540 سعرة حرارية لكل 100 غرام منها، أمّا البسبوسة فتوفّر 520 سعرة حرارية لكل 100 غرام منها.

  • السعرات الحرارية في الفواكه المجففة

الفواكه المجففة كالتمر، المشمش المجفف، والزبيب جميعها تكون حاضرة بشكل أساسي في رمضان. كل منها يوفّر عدد مختلف من السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من المشمش المجفف توفّر 541 سعرة حرارية، وكل 3 حبات من التمر توفّر 60 سعرة حرارية، أما الزبيب فكل 100 غرام منه يوفّر 654 سعرة حرارية.

  • السعرات الحرارية في حلوى الحنيني

الحنيني هي من الحلويات الشعبية في السعودية، والتي يتمّ تناولها أيضاً في شهر رمضان. تتكوّن من التمر، دقيق القمح، والسمن الحيواني، ويضاف إليها النكهات كالزعفران والهيل. هذه الحلوى توفّر عدد سعرات حرارية مرتفعة تعادل 427 سعرة حرارية في كل 100 غرام.

بالإضافة إلى ما أخبرناكِ عنه سابقاً حول السعرات الحرارية الموجودة الحلويات الشعبية في رمضان، سنقدذم لكِ بعض النصائح حول كيفية تناول الحلويات خلال شهر رمضان لتفادي زيادة الوزن.

نصائح حول كيفية تناول الحلوى بطريقة متوازنة في رمضان كي لا تؤدي إلى زيادة في الوزن

1- استخدمي الزيت بدل السمن أو الزبدة

استخدمي الزيت النباتي أو زيت الذرة، دوار الشمس أو الكانولا بدل السمن النباتي أو الزبدة عند تحضير حلويات رمضان واستعملي منتجات الحليب قليلة الدسم. استبدلي أيضاً السكر بالعسل للتحلية لأن العسل يعطي نفس التأثير ويحلّي مرة ونصف مرة أكثر من السكر مما يخفف الكمية المضافة منه.

2- اكتفي بتناول كمية قليلة من الحلويات

اكتفي بتناول قطع صغيرة من حلويات رمضان، أو قطعة واحدة فقط في اليوم فهي لن تضرّك ولن تجعلك عرضة للإصابة بالأمراض أو زيادة في محيط الخصر. كذلك استمتعي بمذاق حلويات رمضان وكلي كل قطعة ببطء حتى يشعر الدماغ بالشبع ويبعث رسائل للمعدة بالاكتفاء للحدّ من أضرار الإفراط بتناولها.

3- اكتفي بشراء نوع واحد من الحلويات

لا تسرفي في شراء أنواع عديدة من حلويات رمضان، إكتفي بنوع واحد من الحلويات يمكنك الإستمتاع به ويشعرك بالإمتلاء في الوقت نفسه مثل البسكويت بالشوفان، المهلبية، العثملية بالتمر، كيكة الشوكولاتة الدايت وغيرها من الخيارات الصحية.

4- استعيني ببدائل صحية للحلويات

للتغلب على الرغبة الملحة في تناول حلويات رمضان، احتفظي في ثلاجتك ببعض التحليات التي هي عبارة عن بدائل صحية ستساعدك على التمتع بالطعم الحلو من دون الإساءة إلى صحتك، مثل زبدة الفول السوداني، التوت، فطيرة التفاح ورقائق الحبوب.

5- لا تتناولي حلويات رمضان مباشرةً بعد تناول الأطباق

لا ينصح بأكل حلويات رمضان مباشرة بعد الأطباق الرئيسة على الإفطار، بل بعد تناول الوجبة الأساسية على الأقل بنصف ساعة لتجنّب حدوث مشاكل في عملية الهضم، أما عند السحور فيجب تجنّب أكل حلويات رمضان من خلال تناول حبة من الفاكهة أو سلطة فواكه خالية من السكر.

6- لا تنسي شرب الكثير من الماء

لا تنسي شرب الكثير من الماء خلال شهر رمضان لأنه سيساعدك في ترطيب جسمك وتطهيره من السموم.