close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذا ما عليكِ فعله إن لم تري نتائج بعد شهر من ممارسة الرياضة

رياضة رشاقة تمارين رياضية تمرين

ترغب الكثير من النساء برؤية النتائج فور البدء بممارسة التمارين الرياضية، وهذا أمر غير منطقي حيث أن الجسم يحتاج إلى بعض الوقت لبدء إحداث التغييرات وبالتالي ظهور النتائج يحتاج إلى أكثر من شهر. لكن، قد يمرّ أشهر عدّة من التمرين المستمر من دون ظهور أية نتائج ملموسة وهذا الأمر قد يكون ناتج عن عدم استجابة الجسم للتمارين. لا تقلقي فهناك بعض الأشياء التي يمكن لمعظم الناس القيام بها لتجاوز ذلك وتحقيق أهدافهم. في هذا المقال، سنقدّم لكِ بعض الخطوات التي عليكِ القيام بها في حال لم تري نتائج بعد شهر من ممارسة الرياضة.

ماذا تفعلين إن لم تري نتائج بعد شهر من ممارسة الرياضة؟

1- قومي بتغييرات صغيرة على روتينك الرياضي

اعتماد روتين رياضي ثابت لفترة طويلة يؤدي في بعض الأحيان إلى توقف استجابة الجسم إلى التمارين لأنه تعوّد عليها بشكل كبير، لذلك في حال لم تري نتائج بعد شهر من ممارسة الرياضة فعليكِ إجراء تغييرات صغيرة على روتينكِ الرياضي الأمر الذي سيحدث الفرق. على سبيل المثال يمكنكِ زيادة السرعة على جهاز المشي الأمر الذي سيشغّل عضالات جديدة، أو يمكنكِ زيادة الأثقال على التمارين، أو القيام بالتمارين نفسها ولكن لفترة أطول. انتبهي، عليكِ إجراء تعديلات صغيرة وعدم القيام بشيء يتجاوز قدرتك كي لا تعرضي نفسك للخطر.

2- جرّبي تمارين مختلفة تماماً

في حال قمتِ بإضافة تعديلات صغيرة على روتينكِ الرياضي ولم تلمسي أية نتائج فعليكِ تجربة تمارين رياضية مختلفة تماماً. عندما يعتاد جسمك على الحركات نفسها، لن يحتاج إلى التكيّف وبالتالي لن تحصلي على نتائج. عندما تحاولين إحراز تقدم، فأنت تريدين دائماً أن يشعر الجسم بالتحدي، لذا قومي بتغيير التمارين لإجبار جسمك على التكيّف والخروج من منطقة الراحة وبالتالي ستلاحظين بدء ظهور النتائج.

3- خذي قسطاً من الراحة من خلال التعافي النشط

ما هو التعافي النشط؟ التعافي النشط أو ما يُعرف بـactive recovery days هو أي تمرين يجعلك تتحركين وفي الوقت نفسه يسمح لعضلاتك بالتعافي من التمارين، وهو أمر مهم حتى يتمكن جسمك من جني فوائد التمرين دون الشعور بالإرهاق الشديد. الجري البطيء، والمشي الطويل، واليوجا، كلها أشكال من تمارين التعافي النشط الذي يمكنكِ ممارستها. التعافي النشط طريقة تمنح جسمكِ وعقلكِ استراحة من النشاط الشاق، وفي الوقت نفسه تساعده في حرق الدهون أكثر مما لو كنت تأخذين يوم راحة كامل من دون أي نشاط جسدي.

أين تذهب الدهون بعد خسارة الوزن؟ إليكِ كل التفاصيل

4- احصلي على ساعات نوم كافية

يتأثر فقدان الوزن بشكل خاص بالعديد من العوامل، وهو أكثر من مجرد اتّباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، فقلة النوم يمكن أن تدمر جهود إنقاص الوزن. يؤثر الحرمان من النوم على الهرمونات التي تتحكم في الشهية، ويحثك على تناول وجبات إضافية غير صحية. يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضاً إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك وتترككِ ببساطة مع القليل من الطاقة لممارسة الرياضة. من هنا، ولكي تتمكّني من رؤية النتائج بعد شهر من بدء ممارسة التمارين الرياضية عليكِ التأكّد من الحصول على نوم جيّد.

5- اتّبعي نظام غذائي صحي

التغذية هي الأساس عندما يتعلق الأمر بأي نوع من فقدان الوزن، وقد أظهرت أبحاث التغذية الحديثة أن المهم ليس فقط مقدار ما تأكلينه، ولكن نوعية ما تأكلينه. ركزي على تناول الأطعمة الطازجة المعدّة في المنزل، وتخلّصي من الأشياء المعبأة مسبقاً التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف ومغذيات أقل، ومواد حافظة. من ناحية أخرى، كل شخص يتّبع حمية غذائية لفقدان الوزن ينتظر بفارغ الصبر وصول يوم الغش أي الـcheat day لكي يأكل كل ما يحلو له، لكنّ هذا اليوم سيكلّفكِ أيّاماً عدّة من التمارين لحرق السعرات الحرارية التي اكتسبتِها، وفي حال تكرّر ذلك أسبوعيّاً، وأكثر من مرّة في الأسبوع فبالتأكيد لن تري أية نتائج بعد شهر من بدء التمارين الرياضية. لذلك استبدلي يوم الغش بوجبة غش مرّة في الأسبوع فقط.

6- راقبي نسبة السعرات الحرارية

قد يكون مراقبة وحساب السعرات الحرارية لكل الوجبات التي تأكلينها خلال النهار أمراً مزعجاً ويستغرق وقتاً طويلاً. ولكن في حال مرة شهر على بدء التمارين الرياضية ولم تحصلي على أية نتائج فعليكِ البدء بمراقبة السعرات الحرارية واحتسابها. من المعروف أن خسارة الوزن يحدث عندما يحصل الجسم على سعرات حرارية أقل مما هو بحاجة إليها، لذلك عليكِ أوّلاً معرفة كم من السعرات الحرارية يحتاج جسمكِ يوميّاً، وثانيّاً مراقبة كل وجبة تأكلينها خلال النهار لكي لا تتخطي كمية السعرات المطلوبة.

7- استمتعي خلال القيام بالتمارين الرياضية

الرياضة، والدايت لا يكفيان لوحدهما لكي تخسري الوزن، ففي حال قمت بالتمارين الرياضية دون رغبة بذلك فستشعرين بالتوتر والغضب وعدم الراحة وهذه العوامل تخفّض من إمكانية خسارة الوزن. من هنا عليكِ خوض رحلة خسارة الوزن بمرح، ابحثي عن تمارين تحبّينها بالفعل وتستمتعين بالقيام بها. من خلال المرح أثناء القيام بالتمارين الرياضية لن تشعري بالتعب، وسيمر الوقت بسرعة وستحصلين على نتائج رائعة.