close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الماتشا للتنحيف... هكذا يساعد في خسارة الوزن

فوائد شاي الماتشا للتنحيف فوائد الماتشا للتنحيف
play icon

حين يتعلّق الأمر بخسارة الوزن، فقد تلجأ العديد من النساء إلى المشروبات مثل العصير الأخضر، الشاي والماتشا للتنحيف. من هنا، سنتحدث في السطور التالية عن فوائد الماتشا للتنحيف بشكل خاص، خاصةً وأنه يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في خسارة الوزن. تابعي قراءة السطور التالية واطّلعي على كل المعلومات المتعلّقة بهذا الموضوع.

قائمة المحتويات
  1. فوائد الماتشا للتنحيف
  2. فوائد الماتشا الأخرى
  3. طريقة تحضير الماتشا للتنحيف

فوائد الماتشا للتنحيف

1- الماتشا يساعد على حرق الدهون

مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا تزيد حرارة الجسم من حوالي 10 % إلى حوالي 40 بالمئة. كذلك، فإن تناول شاي الماتشا يساعد على تحسين قدرة التحمل عند ممارسة الرياضة وحرق الدهون.

2- الماتشا يعزز عملية الايض

شاي الماتشا يعزز ويسرّع عملية التمثيل الغذائي أو الأيض البطيئة، حيث أن مضادات الاكسدة المتواجدة في شاي الماتشا تساعد على تحسين معدل عملية الحرق خلال وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف فوائد الماتشا للتنحيف
play icon
مصدر الصورة: iStock

3- الماتشا يزيد من طاقة الجسم

يساعد شاي الماتشا على تعزيز مستوى الطاقة ويجعلكِ اكثر نشاطاً، وأكثر حركة. بالإضافة إلى ذلك، يمنع الماتشا من الاصابة بالكسل ويزيد القدرة على التحمل خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.

4- الماتشا يخلّص الجسم من السموم

عادات الاكل السيئة تؤدي الى تراكم السموم في الجسم، حيث يعتبر تراكم السموم من أهم الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن. لذلك قد تحتاجين الى تنظيف الجسم من السموم، وافضل طريقة لذلك هو بتناول شاي الماتشا يومياً حيث أنه غني بمضادات الاكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة بالجسم. من هنا، تخليص الجسم من السموم باستخدام شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف فوائد الماتشا للتنحيف
play icon
مصدر الصورة: iStock

فوائد الماتشا الأخرى

بالإضافة إلى فوائد الماتشا للتنحيف، فهذا المكوّن له أيضاً فوائد للصحة، البشرة والشعر، والتي سنخبركِ عن أبرزها في ما يلي.

1- الماتشا يخفف من تساقط الشعر

يساعد الماتشا على علاج تساقط الشعر والذي يعتبر من المشاكل الشائعة لدى الكثيرين. بالإضافة إلى ذلك فإن الماتشا له دور أيضاً في علاج الصدفية والتي تسبب تساقط الشعر.

2- الماتشا يعالج التهابات فروة الرأس

بما أن هذا المكوّن يعمل كمواد مضادة للإلتهابات، فهذا يعني أنّه قادر على التخفيف من تهيّج فروة الرأس الناتجة عن أي التهاب أو حساسية. لذلك وللحفاظ على صحة فروة رأسكِ، يمكنكِ إذاً إستخدام شاي الماتشا للشعر.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف فوائد الماتشا للتنحيف
play icon
مصدر الصورة: iStock

3- الماتشا يعالج الهالات السوداء

الكافيين الموجود في الماتشا يجعلها وسيلة لعلاج الهالات السوداء تحت العين أو على الأقل التخفيف منها. كما أن هذا المكوّن يساعد في التخفيف من انتفاخ العيون.

4- الماتشا يحمي البشرة من أشعة الشمس

من المعروف أن أشعة الشمس ما فوق البنفسجية لها تأثير سلبي على صحة البشرة، لكن مادة البوليفينول الموجودة في الماتشا تعمل على حماية الجلد من أضرار هذه الأشعة.

5- الماتشا يخفف من الافرازات الدهنية في البشرة

يعتبر شاي الماتشا مناسباً أيضاً لصاحبات البشرة الدهنية، وذلك لأنه يعمل على الحد من إنتاج الإفرازات الزائدة في البشرة والتي بدورها قد تكون سبب في سدّ المسامات.

6- الماتشا يعزّز صحة القلب

ارتبط تناول الشاي الأخضر والذي يعتبر الشاي من ضمنه، أنه يساعد في تحسين صحة القلب والأوعوية الدموية، خاصةً في حين أن بعض الدراسات أثبتت بأنه يقلل من خطر ارتفاع الدم والمفضاعفات الأخرى التي قد تصيب مرضى القلب.

7- الماتشا قد يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الماتشا على بعض العناصر التي قد تلعب دور في الوقاية من مرض السرطان، من بينها مادة الـEpigallocatechin-3-gallate والتي تتميّز بخصائص مضادة للسرطان. هذا الأمر قد يحتاج أيضاً للمزيد من الدراسات ليتم التأكّد منه، إلّا أنه بشكل عام قد يلعب الماتشا دور في الوقاية من السرطان.

8- الماتشا يحافظ على صحة الخلايا

يحتوي الماتشا على مضادات الأكسدة الذي يساعد على محاربة الجذور الحرة والتي بدورها تسبب في تلف الخلايا مما يؤدّي إلى الإصابة بأمراض مزمنة. من هنا، فإن إدخال الماتشا إلى نظامكِ الغذائي يزيد من نسبة مضادات الأكسدة وبالتالي تحافظين على صحة خلايا جسمكِ.

طريقة تحضير الماتشا للتنحيف

1- طريقة تحضير شاي الماتشا للتنحيف

المكونات:

  • 3 اكواب من الماء المغلي
  • 6 ملاعق كبيرة من الماتشا

طريقة التحضير:

  • ضعي الماء في قدر على نار حرارتها متوسطة ثم غطيها واتركيها كي تبدأ بالغليان.
  • أضيفي شاي الماتشا فوق الماء المغلي مع الاستمرار في التقليب كي تمتزج المكونات وتتجانس معاً واتركيها لتغلي لثوانٍ.
  • اسكبي شاي الماتشا في كوب واشربيه ساخناً مرتين في اليوم، الأولى بعد تناول الفطور بساعة، والثانية بعد ساعة من تناول وجبة الغداء.
فوائد شاي الماتشا للتنحيف فوائد الماتشا للتنحيف
play icon
مصدر الصورة: iStock

2- طريقة تحضير سموثي الماتشا للتنيف

المكونات:

  • 1/2 كوب من الاناناس المثلجة
  • 1/2 حبة من الخيار
  • حبة موز مثلجة
  • ملعقة من الزنجبيل المبروش
  • ملعقتين من بودرة الماتشا
  • كوب من الماء

طريقة التحضير:

  • ضعي كافة المكونات في الخلاط الكهربائي، وأضيفي الماء.
  • اخلطي جيداً حتى يتكون لديك سموثي.
  • تناولي هذا المزيج مرة يومياً في الصباح أو قبل النوم.