close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد البامية للرجيم وكيف يمكن تناولها من أجل خسارة الوزن؟

فوائد البامية– البامية بامية – نظام غذائي – رجيم – دايت – خسارة الوزن

البامية هي من الأطعمة التي تتمتّع بفوائد صحية كثيرة، وبعكس ما يعتقد البعض أن البامية تزيد الوزن، إنها تساعدكِ على خسارته، بطبيعة الحال إذا كنتِ تتناولينها ضمن رجيم صحي ومتوازن. معظم الفوائد الصحية للبامية تعود لمحتواها الغني بالمعادن والفيتامينات، والمركبات العضوية الموجودة فيها، بما في ذلك فيتامينات A وB وC وE وK، بالإضافة إلى الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والزنك. كما أنها تحتوي على مستويات عالية من الألياف الصمغية. في هذا المقال ستجدين كل فوائد البامية للرجيم ووصفتين صحيتين من البامية.

هل سمعتِ من قبل عن فوائد البامية في تطويل الشعر؟ إليكِ التفاصيل

فوائد البامية للريجيم

1- البامية تساعد على خسارة الوزن

من المعروف أن البامية منخفضة السعرات الحرارية، في حالة أن كانت البامية مطبوخة وطازجة، فهي تحتوي على 18 سعر حراري. في حالة أن كانت البامية مطبوخة وهي مجمدة، تكون نسبة السعر الحراري بها 26. مقدار 250 جرام من البامية النيئة يحتوي على 35 سعر حراري، ويعد استهلاك سعرات حرارية أقل من قواعد الرجيم الناجح. كما أنها تعتبر من الخضار الخالية من الدهون وغنية بالألياف الغذائية مما يجعلها من الأطعمة التي يستحسن إدراجها في النظام الغذائي من أجل خسارة الوزن.

3- البامية تمنح الجسم العناصر الغذائية

كوب واحد فقط من البامية يحتوي على 4 جرام من الألياف، والألياف تساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الإحساس بالامتلاء وسد الجوع. تعمل الألياف أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية في الدم.

4- البامية تساعد على الشبع لفترة طويلة

مما لا شك فيه أن البروتينات هي من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فهي تساعد على التحكم في الوزن من خلال قدرتها على تثبيت هرمونات الجوع وتنشيط هرمونات الشبع لذا تناول البامية سيشعرك بالشبع لفترة طويلة.

5- البامية تعالج مشاكل الجهاز الهضمي

تستخدم أيضاً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تثبيط انتشار البكتيريا التي تسبب التهاب المعدة، وبالتالي فإن تناول المزيد من البامية يحافظ على صحة المعدة.

فوائد البامية العامة

1- البامية تحافظ على نضارة البشرة

تحتوي البامية على فيتامين سي الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، فالفيتامينات إلى جانب الفوائد الغذائية الأخرى الموجودة في البامية تساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وتساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع الكولاجين، ولذلك فتناول البامية يساعد في الحفاظ على نضارة الوجه والبشرة.

2- البامية تعدّل نسبة السكر في الدم

تساعد البامية على استقرار نسبة السكر في الدم من خلال تنظيم معدل امتصاص السكر من الأمعاء، مما يؤدي بشكل مباشر لخسارة الوزن.

3- البامية تخفّف من التعب والإرهاق

تعمل البامية على زيادة معدل الطاقة في جسم الإنسان، حيث إنها تعمل على تقليل الشعور بالإرهاق، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة للجسم.يرجع ذلك إلى ما قد أفادت به الدراسات العلمية حول أن الخضراوات التي تحتوي في تكوينها على البذور تساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بالإرهاق.

طريقة تناول البامية

بالإضافة إلى تحضير طبخة البامية الصحية، يمكنكِ تناول منقوع البامية الذي يساعد على خسارة الوزن، والذي سنخبركِ طريقة تحضيره في ما يلي.

- منقوع البامية

يساعد منقوع البامية على التخسيس حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يساعد على التخلص من الدهون والشحوم الموجودة بالجسم، ويتم العمل على التخلص من الانتفاخ المزمن نتيجة تناول الطعام كما يساعد على التقليل من الشهية قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

المكونات:

  • 20 حبة بامية
  • كوبين من الماء

طريقة التحضير:

  • قومي بتقطيع 20 حبة من البامية بشكل مائل، ثم انقعيها بالماء وغطيها باستخدام غطاء محكم واتركيها خارج الثلاجة لمدة ليلة كاملة.
  • قومي بتصفيتها، بعدها يمكنك شرب المنقوع الناتج مع الزلال ويفضّل عصر حبات البامية لاستخلاص الزلال منها وليس بلعها.
  • يمكنك شرب المنقوع المستخلص بالصباح والمساء.