الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيق

مرّت سنة 2020 بكل ما فيها من صعوبات، لكن حان الوقت لتنفضي غبار اليأس وتبدئي سنة 2021 مع حملة تنظيف، تغيير وتجديد. أنا أوّلاً! ليكن هذا شعاركِ في سنة 2021. لتتمكّني من تحقيقه، أنتِ بحاجة للاعتناء بصحّتكِ النفسية ومراجعة أفكاركِ ومشاعركِ... كيف؟ نحن سنساعدكِ في هذا التحقيق.

11 خطوة تساعدكِ على وضع نفسكِ أولاً

1- نظّمي حياتكِ

- حرّري نفسكِ من الطاقة السلبية

حرّري محيطكِ من كل الناس الذين يبثون بكِ الطاقة السلبية ولا يقدّمون أي منفعة لكِ... حتى ولو كانوا من أقرب المقرّبين ومن عائلتكِ. أخرجيهم من حياتكِ بطريقة ودّية ومسالمة من دون الشعور بأي ذنب.

- جدّدي مساحتكِ 

ما رأيكِ بأن تقومي بتجديد ديكور غرفة نومكِ أو أية غرفة في منزلكِ تحبّينها، حتى ولو لم تكن بحاجة لذلك؟ لا داعي لأن يكون هذا التغيير جذرياً، بل ضعيه في بعض التفاصيل الكفيلة بتزويد هذه الغرفة روحاً جديدة. أضيفي النباتات الطبيعية، زيّنيها بالورود والنباتات الجافّة، ابتاعي عناصر ديكور جديدة، كغطاء سرير، مصباح، لوحة، أو قومي بتجديد دهانها. إليكِ صور ديكور غرف من صيحات 2021 لتستلهمي منها.

- رتّبي الملفات الخاصة بكِ

نظّمي ملفاتكِ، صوركِ، مستنداتكِ وتطبيقاتكِ على الحاسوب أوالموبايل أو القرص الصلب الخارجي. حملة التظيف هذه، ستجعلكِ تبدئين سنتكِ بشكل منظّم وأكثر راحة.

- قومي بترتيب الخزانة الخاصة بكِ

أعتقد أن الكثيرات منكنّ يشاركنني ذاك الإحساس الجميل والمرضي بعد تنظيف وترتيب خزانة الملابس، أو أي خزانة أخرى في المنزل، كالمطبخ مثلاً. حسناً، أعتقد أنه حان الوقت للتحقّق من خزانات بيتكِ، بعد الانتهاء من قراءة العدد، ومع بداية السنة الجديدة. قومي بهذه الخطوة الممتعة. نعم، هي متعبة بعض الشيء، لكنّ النتيجة تستحقّ العناء! تخلّصي من كلّ ما أنتِ لست بحاجة إليه، تبرّعي بما تستطيعين، أو قدّميه لأحد المقرّبين إذا كان بحاجة له. نظّمي المحتويات بطريقة واضحة ومينيمالية قدر المستطاع والجئي إلى أكسسوارات وأدوات تساعدكِ في ترتيب الخزائن.  الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيق

2- خذي نفساً عميقاً... وقرّري

استرخي، خذي نفساً عميقاً، وقرّري ... ماذا؟ ليس مهمّاً، بل المهمّ أن تتّخذي قرارات مفيدة لكِ وحدكِ. طرد أفراد سامّين من حياتكِ، ترك عمل لم يعد يلبّي طموحاتكِ، البدء بنظام غذائيّ صحّي، اكتساب مهارة، اكتشاف وجهة جديدة، العودة للدراسة... اتّخاذ القرارات يشكل صفعة إيجابية على روتينكِ اليوميّ الذي قد يكون ساده الملل ويشكل جرعة من الحماس والتجديد.

3- لا تفكّري بالمستقبل... أو بالماضي

يقول الفيلسوف الصيني Laozi: "إذا كنت تشعر بالحزن، فأنت تعيش في الماضي، وإذا كنت تشعر بالقلق، فأنت تعيش في المستقبل، أمّا إذا كانت تسكنك راحة البال، فأنت تعيش الحاضر". عيشي اللّحظة بكل تفاصيلها، تعلّمي من ماضيكِ بدون أن تكوني أسيرة به، وخطّطي لمستقبلكِ متحمّسة له، لا خائفة منه.

4- لا تضعي توقّعات كبيرة 

هنا، لا نعني ألّا تكوني طموحة ومثابرة، لكن ندعوكِ لأن تكوني أكثر واقعيّة بعد مرور سنة 2020 التي زوّدتنا بالكثير من الدروس، أبرزها أن نعيش اللحظة وأن نستمدّ المتعة من التفاصيل الصغيرة. لذلك، فلتكن أهدافكِ وتوقّعاتكِ مدروسة ومحدّدة أكثر، لتتمكنّي من تحقيقها بطريقة أسهل، مع كل ما يمكن أن يستجدّ من عوائق هذه السنة، ولتتفادي الشعور بالإحباط في حال عدم حصول التوقّعات الكبيرة.

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقمن صفحة SamIsHome@ على انستقرام

5- لا تقارني نفسكِ بالآخرين

لكل منّا طريق، قدرات، ماضٍ، ظروف وتفكير خاصّ، لذلك توقّفي عن مقارنة إنجازاتكِ بما حققّه آخرون من حولكِ، وركّزي على نفسكِ وما أنتِ قادرة فعلاً على تحقيقه. اعتبري كل خطوة تقومين بها نحو الأفضل إنجازاً كبيراً.

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقمن صفحة Lainey.mohar@ على انستقرام

6- حاربي نقص الفيتامينات والمعادن 

قومي بفحوصات دورية للتأكد من مستوى الفيتامينات في جسمكِ. كلّما نقص أحدها، واجهتِ عوارض جسدّية ونفسيّة لن تفهمي سببها، وستؤثر سلباً على نمط حياتكِ اليوميّ. أهمّ تلك الفيتامينات، هي فيتامين D وB12، الحديد والمغنيسيوم.

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقمن صفحة Weylie@ على انستقرام

7- زوري طبيباً نفسياً

هذه السنة، ليكن أحد أهدافكِ زيارة معالج نفسي! فكما تعتنين بصحّة جسدكِ مع الطبيب المختصّ، أنتِ تدينين لصحّتكِ النفسيّة باستشارة معالج لتحرّريها من أي عائق يقف في طريق عافيتها.

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقمن صفحة SamIsHome@ على انستقرام

8- كوني كريمة ومعطاءة...

بمشاعركِ، بطاقتكِ، بقدراتكِ! لا تخفي من إظهار أحاسيسكِ وعاطفتكِ للمقرّبين لكِ، لا تتردّدي بمشاركة هواجسكِ مع من تثقين بهم، وجنّدي جزء من طاقتكِ لمساعدة الآخرين بأيّة طريقة وفرصة سنحت لكِ.

9- خصصي وقت للراحة ولا تقومي بشيء!

أنتِ تسحقّين بين كلّ فترة وأخرى وقتاً مستقطعاً، يوم راحة لا تفعلين شيئاً به سوى الاسترخاء في زاويتكِ المفضّلة. كافئي نفسكِ بهذه الجائزة مرّة بالشهر.

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقالصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيق

10- تأمّلي

ويا ليت كلّ الأمور التي يفترض أن نقوم بها مثل هذا الأمر! موجة الـMeditation ما زالت تشقّ طريقها نحو كل فرد للتحوّل من صيحة بدأت منذ بعض السنين إلى حاجة، وصولاً إلى نمط حياة مستدام في المستقبل القريب. إتقان تقنيّات التنفّس، القيام بجلسات تأمّل، ممارسة اليوغا... كلّها خطوات ستجعل منكِ شخصاً أفضل وأهدأ، يرى الأمور من منظار مختلف ويأخذ القرارت وفقاً للمعايير الصحيحة. أنتِ لست بحاجة سوى لقرار البدء بهذه العادة وموبايلكِ... لا تفهميني خطأ! الموبايل هنا فقط لتنزيل أحد التطبيقات التعليميّة لممارسة التأمّل، أنصحكِ بـHeadspace أو Calm أو 10% Happier أو Insight Timer.

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقالصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقمن صفحة NicoleWarne@ على انستقرام

11- دوّني الأمور الممتنة لها

على ورقة تضعينها يوميّاً في إناء، على دفتر تكتبين عليه يوميّاتكِ، في صفحة Notes على الموبايل ... لا يهمّ المكان، فالمهمّ أن تدوّني يوميّاً أيّ أمر أنتِ ممتنّة له، من أبسط الأمور إلى أعظمها والتي يمكن أن تتكرّر. بذلك، أنتِ تمرّنين عقلكِ على التفكير بإيجابيّة والنظر إلى الأمور الجيّدة في الحياة بالرغم من المصاعب. آخر السنة قومي بمراجعة كلّ ما قد كتبتِه وستلمسين نتيجة تجربة رائعة! 

الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس تحقيقمن صفحة Emelie@ على انستقرام