close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معرض الرياض الدولي للكتاب 2021: منصة إفتراضية وإجراءات إحترازية جديدة

معرض الرياض الدولي للكتاب 2021: منصة إفتراضية وإجراءات إحترازية جديدةيُقام معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً في مدينة الرياض، وهو بمثابة منصة للقاء الشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاع صناعة الكتب والنشر. إضافةً إلى دوره الحيوي في تعزيز وتنمية مهارات القراءة داخل المجتمع وزيادة الوعي المعرفي والثقافي، يقدم المعرض العديد من الخدمات لرواده من خلال إقامة المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والفنية. في ظل مواجهة أزمة كورونا التي اجتاحت العالم، أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة قبل انطلاق المعرض لعام 2021، عن بعض الإجراءات الاحترازية الجديدة لتقليل التزاحم والوقاية من العدوى. إليكِ أهم التفاصيل فيما يلي.

أبرز المعلومات عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

1- متى يبدأ معرض الرياض الدولي للكتاب 2021؟

ينطلق معرض الرياض الدولي للكتاب من 1 ويستمرّ حتى 10 أكتوبر 2021 في واجهة الرياض بمشاركة أكثر من 1000 دار نشر من 28 دولة. أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية أنه سيتم السماح لزوار المعرض بالدخول المجاني، لكن يُشترط التسجيل عبر الإنترنت أولاً. يتم التسجيل عبر الانترنت والذي يُقارن بتطبيق توكلنا للتأكد من الحالة الصحية لأي زائر وتلبية اشتراطات وزارة الصحة المتعلقة ببروتوكولات كوفيد-19 الصحية لضمان السلامة للجميع.

2- جدول فعاليات وأنشطة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

يتضمّن جدول فعاليات وأنشطة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 ليوم الخميس 7 أكتوبر 2021 البرنامج الثقافي والذي يتضمّن أحاديث عن الكتب، محاضرات وندوات. كما تتضمن فعاليات هذا اليوم ورش عمل عن كيفية صنع محتوى ثقافي على الهاتف وأخرى عن الطهي. كذلك سيتم عرض مسرحية، أمسية شعرية، وسيكون هناك حصّة للأطفال أيضاً من خلال تنظيم جناح خاص بهم.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2021: منصة إفتراضية وإجراءات إحترازية جديدة

2- هل يمكن طلب الكتب عبر الإنترنت؟

في هذا الإطار، من المقرر أن يوفّر المعرض إمكانية طلب الكتب عبر الإنترنت من خلال النسخة الافتراضية للمعرض يتم إعدادها لهذا الغرض بالتنسيق مع الناشرين المشاركين. من المتوقع أن يتزامن افتتاح المنصة الافتراضية مع الانطلاق الرسمي للمعرض. تستهدف تلك الخدمة شراء الكتب عن بُعد للأشخاص غير القادرين على زيارة المعرض، كما سيساهم ذلك في تقليل التزاحم في ظل أزمة كورونا والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

3- العرض الموسيقي لشركة ديزني العالمية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

من أبرز الفعاليات التي ستقام في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021، نذكر العرض الموسيقي من إنتاج شركة ديزني العالمية، والذي ستتم إقامته في مركز الملك فهد الثقافي. تجدر الإشارة إلى أنه سيتم فرض بعض الإجراءات الاحترازية في صالات العرض ومنصات توقيع الكتب كجزء من المتطلبات الصحية. كما ستتاح خدمة حجز المقاعد لحضور عروض توقيع الكتب إلكترونياً.

4- زيارة وفد وزارة الثقافة والشباب إلى معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

قام وفد من وزارة الثقافة والشباب بزيارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021، كما شارك الوفد في افتتاح المؤتمر الدولي للناشرين والجلسة الحوارية التي قدمتها الهيئة السعودية للملكية الفكرية. كذلك، اطّلع الوفد برئاسة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة والشباب، وعلي الشعالي الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون المكلف، على المبادرات النوعية في قطاع النشر، والجهود المكثّفة للمملكة العربية السعودية لدفع عجلة صناعة الكتابة، ودور معرض الرياض الدولي للكتاب في دعم النهضة الثقافية في المنطقة.

5- ندوة شارع المتنبي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

استضاف المجلس الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 ندوة حول شارع المتنبي، تمّ خلالها تسليط الضوء حول الطبيعة الثقافية التي يتمتّع بها شارع المتنبي في بغداد. شارك في الندوة الكاتب العراقي الدكتور سعد سلوم، وأدارها الشاعر الإعلامي محمد عابس. يُذكر أن شارع المتنبي شهد اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة لإعادة تطويره، حيث تمّ ترميم مبنى القشلة القديم ليتحول إلى منصة ثقافية مفتوحه للأفكار.

6- جائزة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة بالمملكة السعودية عن إطلاق جائزة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 للعام الثاني، تستهدف تلك الجائزة دور النشر الوطنية والعربية والعالمية المشاركة في المعرض. تُقدر قيمة الجائزة بـ 300 ألف ريال سعودي موزعة على ستة فائزين، سيتم الإعلان عنهم في حفل تكريم بالتزامن مع الحفل الختامي للمعرض الذي يُقام يوم 10 أكتوبر المقبل. تهدف الجائزة إلى تشجيع دور النشر وتمكين الابتكار في مجال النشر ومواكبة التقنيات الجديدة ذات الطابع المستدام. يمكن لجميع دور النشر ابتداءً من يوم السبت 25 سبتمبر 2021 وحتى يوم الأحد 3 أكتوبر 2021 من خلال الموقع الإلكتروني، كما يمكن الاطلاع على شروط ومعايير فئات الجائزة.