close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بخطوة لافتة، أوّل مشاركة نسوية في سباق رحلة الهجن في ماراثون اليوم الوطني الإماراتي الـ50

الامارات العربية المتحدة - اليوم الوطني الاماراتي - السباق التمهيدي لماراثون اليوم الوطني ورحلة الهجنتميّز السباق التمهيدي الأول لماراثون اليوم الوطني الإماراتي الـ50 والذي وقع في في 16 نوفمبر 2021، بمشاركة نسوية هي الأولى من نوعها على الإطلاق في السباقات الرسمية لامتطاء الهجن. ففي ظاهرة لافتة وإيجابية على صعيد الرياضات التراثية، شاركت فتاتان إماراتيتان في افتتاحية الموسم ضمن السباق الذي نظمه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في دورة المرموم بنادي دبي للهجن.

أول مشاركة نسوية في سباق رحلة الهجن التمهيدي لماراثون اليوم الوطني الإماراتي الـ50

خلال السباق التمهيدي لهواية امتطاء الهجن الذي يتم تحضيره احتفالاً في اليوم الوطني الإماراتي الـ50، وبخطوة تعتبر الأولى من نوعها على صعيد الوجود النسوي في هذا نوع من الرياضات، شاركت خولة البلوشي في الشوط الأول للفئة العمرية من 18 إلى 29 عاماً، وحكيمة غيث في الشوط الثاني للفئة العمرية ما فوق 30 سنة، ونجحتا في اجتياز خط النهاية بتفوّق. من جهّتها عبّرت خولة البلوشي التي ارتدت القميص رقم "1" عن سعادتها الكبيرة بخوض هذه التجربة الفريدة من نوعها وقالت: "أشكر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على تحفيزنا وإتاحة هذه الفرصة للمشاركة في سباق أعتبره تجربة رائعة للغاية، ويسعدني أن أكون واحدة من أوائل الإماراتيات اللواتي يشاركن في سباق رسمي لركوب الهجن". كما أوضحت أنها تعمل بوظيفة محلّل أول في قسم الاستراتيجية في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وحاصلة على شهادة الماجستير في تخصص البيئة والتنمية الدولية. في نفس الإطار، وبعد ظهور خولة البلوشي الأول في الدور التمهيدي قبل ماراثون الإبل السنوي لليوم الوطني الإماراتي الـ50، ستشارك أيضا في رحلة الإبل السنوية الثامنة في 9 ديسمبر، حيث سيتنقل المنافسون عبر 500 كم من الصحراء في الإمارات العربية المتحدة للانتهاء في موقع إكسبو دبي 2020.

أما الإماراتية الثانية المشاركة في السباق حكيمة غيث، فأوضحت أنّ مشاركتها في السباق جاءت لتؤكد أن المرأة الإماراتية قادرة على التفوّق في جميع المجالات، حتى في هذا النوع من الرياضات التراثية، وقالت: "تدربنا بشكل جيد للغاية بإشراف مدربين يمتلكون خبرة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتعلمنا الكثير من الأمور حول كيفية تركيب الشداد، والتعامل مع الناقة، وأيضاً كيفية السباق بها مع مراعاة جوانب السلامة". وتابعت: "في الحياة اليومية أعمل في مجال الطيران كموظفة أرضية، وهذا النوع من الرياضات التراثية يمنحني الكثير من الطاقة الإيجابية".

في ختام المنافسات، قام الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عبد الله حمدان بن دلموك بتتويج الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى في الشوطين، إلى جانب تكريم خولة البلوشي وحكيمة غيث تقديراً على مشاركتهما. كما عبّر عن امتنانه لمشاركة فتاتين إماراتيتين للمرّة الأولى في سباق رسمي لركوب الهجن، وأكّد على المساعي لجعل الرياضات التراثية متاحة لجميع أفراد المجتمع ولكافة الجنسيات المقيمة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أنّ السباق التمهيدي الثاني سينطلق في 27 نوفمبر 2021، في دورة المرموم بدبي، حيث تبلغ مساحة السباق 4 كيلومترات. رُصدت جوائز نقدية لكل شوط بقيمة 50 ألف درهم ليرتفع سقف الجوائز للشوطين في السباق التمهيدي الواحد إلى 100 ألف درهم. أما السباق التمهيدي الثالث، فسيقام في 25 ديسمبر 2021، لمسافة 6 كيلومترات، ويتكون ايضاً من شوطين وخصص للفئتين العمريتين دون 29 سنة وفوق 30 سنة.

الامارات العربية المتحدة - اليوم الوطني الاماراتي - السباق التمهيدي لماراثون اليوم الوطني ورحلة الهجنالامارات العربية المتحدة - اليوم الوطني الاماراتي - السباق التمهيدي لماراثون اليوم الوطني ورحلة الهجنالامارات العربية المتحدة - اليوم الوطني الاماراتي - السباق التمهيدي لماراثون اليوم الوطني ورحلة الهجن

الامارات العربية المتحدة - اليوم الوطني الاماراتي - السباق التمهيدي لماراثون اليوم الوطني ورحلة الهجن