close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

متى يكون فقدان الوزن خطراً؟ إليكِ كل التفاصيل

متى يكون فقدان الوزن خطراً؟ إليكِ كل التفاصيل

خسارة الوزن ليست مهمّة سهلة، فهي تحتاج إلى قوّة في الإرادة والالتزام. ولكن، في بعض الأحيان قد يلاحظ البعض أنهم فقدوا الكثير من الوزن في وقت قصير ومن دون القيام بأي مجهود لفقدان الوزن. هذا الوضع يُعدُّ خطيراً، إذ إنّ فقدان الوزن بشكل كبير وسريع له تداعيات سلبية على الجسم. في هذا المقال، سنقول لكِ متى يكون فقدان الوزن خطراً، وما هي الأسباب وراء فقدان الوزن السريع.

متى يكون فقدان الوزن خطير؟

يكون فقدان الوزن خطراً عندما يخسر الشخص ما يقارب 5% من وزنه في غضون 6 إلى 12 شهراً، من دون أن يتّبع نظاماً غذائيّاً محدّداً أو يلتزم ببرنامج رياضي.

الجدير بالذكر هو أن فقدان الوزن الآمن والصحي، في حال كان الشخص يتبع نظاماً غذائيّاً أو برنامجاً رياضيّاً لخسارة الوزن، يتراوح بين 0.45 إلى 0.9 كيلوغرام أسبوعيّاً، أي ما يعادل 3 إلى 4 كيلوغرام شهريّاً. يؤكد الأطباء أن فقدان أكثر من ذلك، يعتبر سريع جداً وسيعرّضكِ للعديد من المشاكل الصحية. أكملي القراءة لكي تتعرّفي على الأسباب وراء فقدان الوزن السريع والتي تشكل خطراً على صحتكِ.


8 أسباب قد تؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة خطيرة وغير صحية

كما أصبحتِ تعلمين، إنّ خسارة أكثر من 4 كيلوغرام شهرياً من دون اتباع رجيم أو القيام بالرياضة يشكل خطراً على صحتكِ. تذكري دائماً، أن في حال تعرّضكِ لفقدان الوزن السريع عليكِ فوراً مراجعة الطبيب لكي يرشدكِ حول كيفية التعامل مع هذا الوضع قبل الوصول إلى مرحلة خطيرة جدّاً لا يمكنكِ استعادة عافيتكِ من بعدها. هناك أسباب عدّة قد تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع سنعدّدها لكِ في ما يلي.

1- اتّباع رجيم قاسي جدّاً

في حال بدأتِ باتّباع رجيم قاسٍ لفقدان الوزن بسرعة، وقررتِ بعد فترة الصعود إلى الميزان لرؤية النتيجة، ربما ستلاحظين أن وزنكِ قد انخفض فعلاً. ولكن هل هذا صحي؟ بطبيعة الحال فالجواب هو كلا، لأن هذا الوزن الذي ستفقدينه، سيكون عبارة عن ماء أو عضل وليس دهون! ومن المعلوم أن فقدان الماء من الجسم يؤدي إلى الجفاف وهو أمر خطير لديه تداعيات سلبية على صحتك وجمال بشرتك، وحتى صحة شعركِ وأظافركِ. كما أن فقدان نسبة العضل في الجسم يؤدي إلى تراجع القوة، وقد يعرّضكِ إلى السقوط أو الإغماء أو التعرض لكسور في العظام. لا تتّبعي أبداً رجيم قاسي لكي لا تفقدي صحتكِ، بل قومي باعتماد نظام متوازن ما بين الأكل والرياضة لكي تضمني فقدان الوزن بشكل آمن وصحي.

2- فرط نشاط الغدة الدرقية

مرض فرط نشاط الغدة الدرقية أو ما يُعرف باسم Hyperthyroidism يؤدي إلى إنتاج الهرمونات بكمية تفوق احتياجات الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية وخسارة الوزن. يكون في هذه الحالة خسارة الوزن خطيراً على صحتكِ، عليكِ استشارة الطبيب واتّباع نظام غذائي يؤمن حاجات الجسم لاستعادة عافيته.

3- الاضطرابات الهضمية

يؤكد الأطباء المتخصصين في أمراض الجهاز الهضمي أن اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون، الذي يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، قد يؤدي إلى فقدان الشهية، الأمر الذي يسبب فقدان الوزن بشكل مفاجئ، وسريع، ما ينعكس سلباً على صحتكِ.

4- الاكتئاب

يعتبر فقدان الشهية أحد الأعراض المصاحبة لمرض الاكتئاب، الأمر الذي يتسبب في فقدان الوزن بشكل مفاجئ، فضلاً عن الإصابة بالتقلبات المزاجية واضطرابات النوم. كل هذه العوامل تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع الأمر الذي يشكل خطراً على صحتكِ.

5- التهاب البنكرياس

قد يتعرّض الإنسان إلى الكثير من الأمراض الجسدية التي تؤدي إلى ضعف الجسم وخسارة الوزن بشكل سريع، مثل التهاب البنكرياس. عند تتعرض البنكرياس للإصابة بالالتهابات المزمنة، يتراجع أداؤها في إفراز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام، الأمر الذي يتسبب في التعرض لخطر الإسهال والغثيان، فضلًا عن فقدان الشهية، ما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مفاجئ.

6- مرض السكري

يتسبب مرض السكري في فقدان الوزن بشكل مفاجئ، لأن الجسم يقوم بالتخلص من السكر الزائد بالدم عن طريق عملية التبول، وهذا يؤدي إلى حرق الجسم للدهون والعضلات للحصول على الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية.

7- التهاب المفاصل الروماتويدي

أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التي يصل تأثيرها إلى الأمعاء، ما يؤدي إلى فقدان الشهية، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وخطير.

8- الإصابة بالسرطان

عندما يصاب الإنسان بالسرطان ويبدأ بالخضوع إلى العلاجات الطبية، يفقد المريض الرغبة في تناول الطعام، الأمر الذي يتسبب في فقدان الوزن بشكل مفاجئ وخطير. يجب دائماً اتباع إرشادات الأطباء لمحاربة هذا الموضوع.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب