close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

موعد عيد المعلم ليس نفسه في كل أنحاء العالم... إليكِ مختلف التواريخ

موعد عيد المعلم ليس نفسه في كل أنحاء العالم... إليكِ مختلف التواريخمصدر الصورة: Istock

يعتبر المعلم الركن الأساسي في العملية التعليمية والتربوية، وبالتالي فمن البديهي تخصيص يوم للاحتفال بعيده. لكن الملفت أن موعد عيد المعلم ليس نفسه في مختلف أنحاء العالم، وإنما يختلف من بلد إلى آخر. من هنا، سنقدّم لكِ في ما يلي مختلف تواريخ عيد المعلم في العالم.

أجمل عبارات تهنئة بيوم المعلم

متى عيد المعلم في مختلف دول العالم؟

1- عيد المعلم في 5 اكتوبر

اعتمدت الـUNESCO يوم 5 اكتوبر يوماً عالميّاً للمعلّمين. شهد ذلك اليوم في عام 1966، على خطوة كبيرة اتخذت لصالح المعلّمين بعد التوقيع على توصية منظمة العمل الدولية، بشأن وضع المعلمين في جميع أنحاء العالم. تم الاحتفال للمرة الأولى بعيد المعلم عام 1994. يذكر أن العديد من البلدان حول العالم التزمت بيوم المعلم الذي حددته الأونيسكو، مثل: السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، الجزائر، أذربيجان، كرواتيا، ليتوانيا، باكستان، القيليبين، المغرب، تونس، كندا، المانيا.

2- عيد المعلم في 21 نوفمبر

تحيي أندونيسيا عيد المعلم يوم 21 نوفمبر من كل عام. تم تحديد هذا اليوم، بمناسبة ذكرى تأسيس جمعية المعلمين الأندونسيين.

3- عيد المعلم في 24 نوفمبر

تحتفل تركيا بعيد المعلم في 24 نوفمبر من كل عام. فقد شهد هذا اليوم افتتاح المدارس الوطنية، ومنح لقب كبير المعلمين لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

4- عيد المعلم في 7 مارس

يتم الاحتفال بعيد المعلم في دولة ألبانيا يوم 7 مارس من كل عام. يعود سبب اختيار هذا اليوم للاحتفال بعيد المعلم، إلى افتتاح أول مدرسة في البلاد في نفس التاريخ من عام 1867.

5- عيد المعلم في 9 مارس

يحتفل لبنان يوم 9 من شهرِ مارس في كل عام بيوم المعلم. كما يتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية في جميع المدارس داخل البلاد تقدير الجهود وعطاءات المعلمين.

6- عيد المعلم في 28 مارس

تحتفل جمهورية التشيك وسلوفاكيا بيوم المعلم في 28 مارس من كل عام. تم تحديد هذا اليوم بمناسبة ولادة العالم والفيلسوف يان آموس كومينيوس عام 1592. في 28 مارس من كل عام ينتخب الطلاب المعلمين الأكثر شهرة ليتم تكريمهم في هذا اليوم.

7- عيد المعلم في 15 مايو

تحتفل كوريا بيوم المعلم في 15 مايو من كل عام. تم تحديد هذا اليوم بمناسبة ولادة سيتشجون، المعلم العظيم للعاهل في فترة تشوسون. لذلك يحتفل المعلمون الكوريون الجنوبيون بعطلتهم المهنية في هذا اليوم.

8- عيد المعلم في 5 سبتمبر

تحتفل الهند بيوم المعلم العالمي يوم 5 سبتمبر من كل عام. جاء ذلك ذلك تكريماً لجهود الدكتور سارفيبالي راداكريشنان، إذ يصادف يوم 5 سبتمبر عيد ميلاد راداكريشنان، الرئيس الثاني للبلاد.

9- عيد المعلم في 11 سبتمبر

تحتفل دولة الأرجنتين بعيد المعلم يوم 11 سبتمبر من كل عام. تم تحديد هذا التاريخ لتخليد ذكرى وفاة دومينغو فاوستينو سارمينتو، الرئيس السابع لدولة الأرجنتين. كما كان دومينغو فاوستينو سارمينتو ناشطاً، مفكراً وكاتباً معروفاً في الأرجنتين.

مفاتيح