صبغة طعام أحمرمصدر الصورة: istock

صبغة طعام أحمر هي أكثر صبغات تلوين الطعام استخداماً، وهي في الوقت نفسه تثير جدلاً واسعاً بين الناس لاعتقادهم أن لها أثار جانبية سلبيّة على الصحة وأنها مرتبطة بالحساسية والصداع النصفي والاضطرابات العقلية عند الأطفال. هل هذا صحيح؟ أكملي قراءة المقال حيث سنقدّم لكِ دليلاً كاملاً حول صبغة الطعام الأحمر: ما هي، هل لها آثار جانبية محتملة على الصحة، وما هي الأطعمة، والمشروبات التي تحتوي عليها.

ما هي صبغة الطعام الاحمر؟

  • Red Dye 40 أو صبغة طعام أحمر هي صبغة أو تلوين طعام اصطناعي مصنوع من البترول.
  • إنها إحدى صبغات الطعام التسعة المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأميركية FDA. وهي أيضاً حاصلة على شهادة للاستخدام داخل الاتحاد الأوروبي.
  • يستخدم المصنّعون في الأطعمة والمشروبات صبغة طعام أحمر لتحسين الألوان، وإضافة الجاذبية البصرية، وتعويض فقدان اللون الذي قد يحدث بسبب ظروف التخزين.
  • بالمقارنة مع بدائلها الطبيعية المستخرجة من الفواكه والخضروات والأعشاب والمعادن والحشرات، توفر صبغات الألوان الاصطناعيّة، لوناً أكثر تناسقاً، ومزجاً أسهل، وأرخص ثمناً، ولا تضيف نكهات غير مرغوب فيها. لهذا السبب، يتم استخدام إضافات الألوان الاصطناعية على نطاق واسع أكثر من مضافات الألوان الطبيعية.

ما هي آثار صبغة الطعام الاحمر على الصحة؟ 

تؤكّد منظمة الصحة العالمية أن الاستهلاك الغذائي لصبغة طعام أحمر آمن للأشخاص من جميع الأعمار. ولكن يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الآثار الجانبية التالية.

1- الحساسية من صبغة طعام أحمر

الحساسية هي استجابة مناعية لجسمك تجاه مادة لا تسبب استجابة لدى معظم الأشخاص. هذه المواد، التي تسمّى مسببات الحساسية، قد تكون حبوب اللقاح، أو الغبار، أو العفن، أو اللاتكس، أو الطعام، أو مكونات الطعام. يمكن أن تسبب مسببات الحساسية أعراضاً، مثل العطس، وتورم الوجه، وإدماع العينين، وتهيج الجلد عند تناولها أو استنشاقها أو لمسها. قد تحدث أعراض الحساسية في غضون دقائق إلى ساعات من التلامس مع مسببات الحساسية وتستمر من عدة ساعات إلى أيام. تم الإبلاغ عن تفاعلات حساسية لدى الأطفال والبالغين عند التعرض إلى صبغة طعام أحمر، ولكنها تميل إلى أن تكون نادرة، معتدلة، وتتعلق بشكل أساسي بالجلد.

2- اضطرابات في سلوكيات الأطفال

تم ربط صبغة طعام أحمر بالعدوانية والاضطرابات العقلية لدى الأطفال مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. غالباً ما يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة من نقص الانتباه بسهولة، ويواجهون صعوبة في التركيز، وينسون الأنشطة اليومية، وينفجرون من الغضب بسرعة. تقر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنه على الرغم من أن البحث الحالي يشير إلى أن معظم الأطفال لا يعانون من آثار سلوكية ضارة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على صبغة طعام أحمر، إلّا أن بعض الأدلة تشير إلى أن بعض الأطفال قد يكونون حساسين تجاه هذه المادة. من هنا، يُعتقد أن ألوان الطعام الاصطناعية تسبب أعراضاً سلوكية لدى الأطفال لأنها قد تسبب تغيرات كيميائية في الدماغ. في الواقع، هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن صبغات الطعام الاصطناعية قد تؤدي إلى تفاقم السلوك لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن لا يزال يحتاج الأطباء إلى دراسات أكثر عمقاً.

3- زيارة الوزن

تجدر الإشارة إلى أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على صبغة طعام أحمر غالباً ما تكون غنية أيضاً بالسكريات المضافة، والدهون المشبعة، والصوديوم. من هنا، يمكن أن يؤدي الافراط في تناول الأطعمة الغنية بصبغة طعام أحمر إلى زيادة الوزن، ومن المهم جدّاً الانتباه من افراط استخدامها من قِبل الأولاد لكي لا يكونوا عُرضة إلى الإصابة بالبدانة.

أية أطعمة ومشروبات تحتوي على صبغة طعام احمر؟

إن صبغة طعام أحمر هي واحدة من أكثر صبغات الطعام استخداماً في العالم، لذلك يمكن أن تجديها في مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك:

  • منتجات الألبان: حليب منكه، زبادي، بودينج، آيس كريم، مصاصات.
  • الحلويات والمخبوزات: الكعك، والمعجنات، والحلوى، والعلكة.
  • الوجبات الخفيفة والأصناف الأخرى: حبوب الإفطار، الجيلو، الوجبات الخفيفة من الفاكهة، ورقائق البطاطس.
  • المشروبات: الصودا، المشروبات الرياضية، مشروبات الطاقة، ومسحوق المشروبات الممزوجة بما في ذلك بعض مساحيق البروتين، مشروبات العصير، والمشروبات الغازية.

كيف تعرفين أن المنتجات تحتوي على صبغة طعام احمر؟

ككافة صبغات الألوان، يمكنكِ أن تجدي صبغة طعام أحمر في الكثير من المنتجات الغذائية، أو في مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية. لكي تعلمي إن كان المنتج يحتوي على هذه الصبغة أم لا، كل ما عليكِ فعله هو قراءة قائمة المكونات والبحث عن إحدى الأسماء التالية:

  • Red 40
  • Red 40 Lake
  • FD&C Red No. 40
  • FD&C Red No. 40 Aluminum Lake
  • Allura Red AC
  • CI Food Red 17
  • INS No. 129
  • E129

ملاحظة: ليست الشركات المصنّعة مجبرة على تدوين كمية صبغة الطعام الأحمر المستخدمة في المنتجة، ولكنها مجبرة على تدوين المكونات بحسب ترتيب تنازلي. بقول آخر، سيكون المكون الأول المدرج في اللائحة هو المكون الأكثر تركيزاً في المنتج، والمكون الأخير هو الأقل تركيزاً. من هنا، عندما تريدين أن تشتري منتج ما حاولي أن تختاري المنتج الذي دُوّن عليه إحدى أسماء صبغة طعام أحمر في منتصف اللائحة أو في الأسفل ما يعني أنه يحتوي على نسبة قليلة من هذه الصبغة. صحيح أنه لا يوجد أضرار صحية لهذه الصبغة مثبتة علميّاً، إلّا أنك بهذه الطريقة ستتجنبين بالطبع اكتساب الوزن.