اضرار خسارة الوزن بسرعو تخسيس فقدان الوزن

الكثير من النساء يرغبن بالتمتّع بجسم صحي ورشيق وأن يخسرن الوزن في فترة قصيرة، لذا قد يلجأن إلى اتباع رجيم قاسي ويقمن بمجهود في سبيل التنحيف والتخسيس بسرعة. لكن، إذا كنت تعتقدين أن هذه هي الطريقة الصحية للحصول على جسم رشيق، فأنتِ مخطئة تماماً، لأن خسارة الوزن بسرعة قد تؤثر على إبطاء عملية الأيض، تسبب نقص في العناصر الغذائية وقد تشعركِ بالغثيان، بالإضافة الى أنه قد يسبب خطر الإصابة بالأمراض مثل ترقق العظام. من هنا، سنعرّفكِ في هذا المقال أكثر على اضرار خسارة الوزن بسرعة، بالإضافة إلى نصائح للتخسيس بشكل آمن.

اضرار خسارة الوزن بسرعة

يتكوّن إجمالي وزن الجسم من العضلات، الدهون، العظام، الماء، الأنسجة، الأعضاء والجهاز الهضمي. لذلك عند إتّباع رجيم معيّن لخسارة الوزن، الكثير من النساء لا ينتبهن إلى أن الرقم الذي يرَونه على الميزان لا يعني بالضرورة أنهن يفقدن وزنهن من الدهون، خاصةً عند خسارة الوزن بسرعة. وفقاً للخبراء، فإن خسارة 0.45-0.9 كيلوغرام أسبوعياً (3-4 كيلوغرام شهرياً) هو معدل صحي وآمن بينما، بينما فقدان أكثر من ذلك، يعتبر سريع جداً وسيعرّضكِ للعديد من المشاكل الصحية. من هنا، إليكِ أبرز اضرار خسارة الوزن بسرعة:

إنخفاض عملية الأيض

كلما زاد إنخفاض الكتلة العضلية، قلت كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمكِ، وبالتالي تنخفض عملية الأيض.

نقص غذائي

عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية بإنتظام سيؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، الفولات والفيتامينات، مما يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل صحية جسيمة.

فقدان الكتلة العضلية

عدم تزويد الجسم بالمواد الغذايئة التي يحتاجها ستدفعه إلى الدخول في حالة حرمان للتمسك بمخزون الدهون لديه والإعتماد على حرق الكتلة العضلية للحصول على الطاقة كحل بديل.

تراجع اللياقة البدنية

فقدان الكتلة العضلية سيسبب إنخفاض في اللياقة البدنية وضعف البنية الجسدية، القوة والأداء الرياضي بوجه عام.

نصائح لفقدان الوزن بشكل صحي وآمن

تناول المزيد من البروتينات والألياف

أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون، السمك، البيض، المكسرات وغيرها، لأن البروتين يساعدكِ على إنقاص الوزن في عمر الـ20. هذه المادة الغذائية تجعلكِ تشعرين بالشبع وتزيد من أداء جسمكِ في حرق الدهون. بالإضافة إلى ذلك، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز الأسمر، التوت، الشمندر، الجزر، اللفت، والسبانخ، تمنحكِ شعوراً بالشبع أيضاً وتساعدكِ كثيراً لتحقيق هدفكِ في إنقاص الوزن، لأنها ستستغرق وقتاً طويلاً للهضم وبالتالي تساعدكِ على محاربة الشهية. 

تجنّب تناول الوجبات السريعة

لا ضرر في تناول الوجبات السريعة من وقتٍ إلى آخر لكن لا تكثري منها. إذا اشتهيتِ تناول الهمبرغر أو البيتزا مثلاً، فمن الأفضل تحضيرها في المنزل. لكن لا تنسي أنها ليست مفيدة جداً للجسم، لأنها تزيد من نسبة الدهون وتمنعكِ من إنقاص الوزن بسهولة. 

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة الدماغ والذاكرة؟

عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة

إلتزمي بتناول كميات معتدلة وأصناف محددة وراقبي عدد السعرات التي تتناولينها كي لا تبالغي في الطعام. بالاضافة إلى ذلك، يُنصح بالمضغ بشكل بطيء وبعدم تناول حصص كبيرة من الطعام، كما يُفضّل تقسيم الاكل إلى أجزاء صغيرة، وتناولها على مراحل بدلاً من تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة.

تغيير حجم أطباق الطعام

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، لكنه مدهش حقاً. فما عليك سوى تغيير حجم أطباق الطعام إلى الحجم الأصغر وبشكل تلقائي ستقل كمية الطعام التي ستتناولينها، ومع مرور الوقت ستلاحظين الفرق في وزنك.

عدم حرمان الجسم من الطعام

عند شعوركِ بالجوع بين الوجبات الرئيسية، تناولي فاكهة أو خضروات أو حتى شوكولا داكنة حتى لا يدخل الجسم في حالة الحرمان ويبدأ في حرق الكتلة العضلية بدلاً من الدهون.

اضافة النكهات الى الطعام

أضيفي المزيد من النكهات على طبق الطعام، مثل الثوم أو الفلفل أو غيرها، لأن هذه الإضافات تساعد على تقليل الشهية والشعور بالإكتفاء، إضافةً إلى دورها في تعزيز عمليات الأيض وتناول كمية أقل من الطعام.

شرب الكثير من الماء

بعد ان تنتهي من تناول وجبة رئيسية، قد ترغبين في استهلاك وجبة خفيفة، ويكون ذلك شعوراً بالعطش بدلاً من الجوع، حتى تتأكدي من ذلك قومي بشرب كمية من الماء، فإن بقيت جائعة يمكنكِ تناول وجبة خفيفة بعد ذلك. كما يمكنكِ بدء يومك بكوب من الماء الدافىء مع الليمون والقليل من العسل وذلك بحسب رغبتك، حيث أن هذا المشروب يعزز من الطاقة لديك، ويساعدكِ على بدء يومكِ بنشاط وانتعاش أكبر، وهي طريقة مذهلة لإزالة السموم من جسمك ورفع معدل الأيض.

النوم لساعات كافية

احصلي على ساعات نوم كافية، لأن ذلك سيساعدك ذلك على تجنب التوتر والتعب الذي يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام والأكل العاطفي. من هنا، عندما تحصلين على ساعات نوم كافية، ستقلّ رغبتك في تناول المزيد من الطعام.

تدوين كمية الطعام التي تتناولينها

ابدئي بكتابة كل ما تتناولينه من أطعمة، لأم هذه الطريقة ستساعدك على التركيز أكثر على نوعية وكمية الطعام التي تتناولينها، مما يسهل عليكِ التحكم في الكميات وتحسين خياراتك.

استخدام الأثقال خلال ممارسة الرياضة

فوائد ومميزات عديدة يمكنك اكتسابها من استخدام بعض الأوزان والأثقال في تمارينكِ الرياضية. الأوزان تقوم برفع التمثيل الغذائي بجسمك وتقويّ عضلات البطن والصدر والمؤخرة. كما أنها تحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية والدهون حتى بعد الإنتهاء من أداء التمارين. 

التنويع في التمارين الرياضية 

مهما كان نوع التمرين الذي تمارسينه، فان التنويع وزيادة بعض الكثافة سيوفّر عليك عزيزتي ميزات إضافية لا يمكن توفيرها من التمرين العادي. قومي بإضافة بعض التمارين عالية الكثافة إلى روتينك الرياضي، لتحسين اللياقة البدنية لديكِ وزيادة الكتلة العضلية.