close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اضرار بذور الكتان: هل فعلاً لها سلبيات؟

اضرار بذور الكتان

تعدّ بذور الكتان من أصناف الطعام الآمنة بشكل عام والمعروفة بفوائدها الصحية والجمالية المتنوعة. لكن يجب أن يتمّ تناولها بشكل معتدل، لأن الافراط بها سيؤدي إلى حدوث آثار جانبية وبعض الأضرار المرتبطة ببعض الحالات الصحية. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أبرز اضرار بذور الكتان.

اضرار بذور الكتان

هناك بعض الاضرار التي قد تظهر بسبب الافراط في تناول بذور الكتان، والتي سنقدّمها لكِ في ما يلي:

1- الحكة والطفح الجلدي

يسبّب الإكثار من تناول بذور الكتان، الإصابة بالحساسية مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الحكة وطفح جلدي، وإنخفاض ضغط الدم، والغثيان وآلام البطن والقيء.

2- اضطراب في ضغط الدم

يُمكن أن تتسبّب بذور الكتان بخفض ضغط الدم الانبساطي، وقد تؤدي إلى خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من انخفاضه.

3- ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

تؤدي بذور الكتان منزوعة الدهن جزئياً إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، لذلك عندما تكون مستويات الدهون الثلاثية مرتفعةً يجب الامتناع عن تناول بذور الكتان.

4- اضطرابات في نزف الدم

بذور الكتان تُبطئ تخثر الدم، وقد يزيد هذا من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، لذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص بعدم استخدامها.

5- مرض السكري

تشير الى بعض الدراسات الى أن بذور الكتان تخفض مستويات السكر في الدم، وقد تزيد من آثار خفض السكر في الدم لبعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري، لذلك يوجد العديد من المخاوف المتعلقة بانخفاض نسبة السكر في الدم.

6- مشاكل في الأمعاء

يجب على الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء أو المريء الضيق أو التهاب الأمعاء تجنّب بذور الكتان؛ فمحتواها العالي من الألياف يزيد الحالة سوءً.

7- مشاكل في الرحم

تحاكي بذور الكتان عمل الأستروجين، ولذلك تلاحظ المرأة التي تتناول هذه البذور بإنتظام تغييرات في دورتهن الشهرية. كما يجب على المرأة التي تعاني من حالات مرتبطة بالهرمونات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، الأورام الليفية الرحمية، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض أن تتوخى الحذر من الإفراط في تناول بذور الكتان، لأنها يمكن أن ينتهي بها الحال للإصابة بالعقم. من هنا، وبسبب تأثير بذور الكتان نفس تأثير هرمون الاستروجين على الحيض، ينصح الأم خلال فترة الحمل، بعدم تناولها لتجنب الأضرار الصحية التي قد تحدث للطفل والأم مثل الإجهاض.

نصائح لتجنب أضرار بذور الكتان

لكي تجنّبي نفسك أضرار بذور الكتان عليكِ الحرص على الأمور التالية:

  • تناول بذور الكتان بكميات معقولة.
  • تناول بذور الكتان مع كمية كافية من السوائل.
  • تجنب الكتان تماماً في حال كنت مصابة ببعض الحالات والأمراض التي ذكرناها سابقاً.
  • تناول بذور الكتان بفاصل ساعة أو أكثر عن المكملات الغذائية إذا ما كان الشخص يتناول أيّاً منها.
  • بذور الكتان الكاملة تُحافظ على صلاحيتها أكثر من البذور المطحونة، ولذلك يُفضّل شراء البذور الكاملة والاحتفاظ بها في الثّلاجة، وطحن الكمية المُراد استعمالها طازجة في وقت الاستعمال.
  • في حال تمّ شراء بذور الكتان مطحونة فيجب الاحتفاظ بها في الفريزر.
  • يجب الاحتفاظ ببذور الكتّان في مكان جافّ بعيداً عن الضّوء والحرارة لحمايتها من الأكسدة.