close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

"ابر التخسيس الرائجة" هل هي فعلاً لخسارة الوزن؟ التحذيرات منها كثيرة!

"ابر التخسيس الرائجة" هل هي فعلاً لخسارة الوزن؟ التحذيرات منها كثيرة!
play icon

بطبيعتنا، ننجذب لكل وسيلة سهلة وسريعة لتحقيق أهدافنا، مشيحين النظر عمّا قد تحمله من آثار جانبية. هذا هو الحال مؤخراً، مع ثورة ابر التخسيس التي تجتاح السوشيل ميديا! منذ فترة وجيزة انتشرت العديد من البوستات عن حقن اوزمبك "الكفيلة بإنقاص الوزن بطريقة فعّالة"... ولكن كم هي دقيقة هذه المعلومة؟ هذه المنشورات قابلها في الأيام الأخيرة تحذيرات من أطباء متخصصين، يتحدّثون فيها عن مخاطر استخدام هذه الإبر، التي في الواقع هي ليست ابر تخسيس!

قائمة المحتويات
  1. ما هي ابر اوزمبك الرائجة على السوشيل ميديا؟
  2. إذاً... هل ابر اوزمبك تساعد في خسارة الوزن؟
  3. ما هي آثار استخدام ابر اوزمبك للتخسيس الجانبية؟
  4. متى يكون استخدام ادوية السكري آمن لخسارة الوزن؟
  5. مقابلة مع أخصائية التغذية اللبنانية ربى الأسمر عن ابر اوزمبك

ما هي ابر اوزمبك الرائجة على السوشيل ميديا؟

في الفترة الأخيرة، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي النتيجة الفعّالة والسريعة لإستخدام ابر Ozempic في خسارة الوزن، وتحدّثوا عن تجربتهم المشجّعة معها. كما أن الكثير منهم قال أن هذه الحقن تستخدمها النجمات للحصول على جسم نحيف، من بينهنّ Khloe Kardashion التي بدورها نفت هذا الأمر وشدّدت على أن رشاقتها هي بفعل ممارستها التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي!

ابر التخسيس اوزمبك ozempicمصدر الصورة: انستقرام Khloe Kardashian
هكذا، لاقت هذه الحقن رواجاً كبيراً باعتبار أنها ابر مخصّصة للتخسيس ولكن الحقيقة مختلفة. إن ابر اوزمبك هي عبارة عن دواء لمرضى النوع الثاني من السكري، يتم استخدامها بشكل أسبوعي. تعمل هذه الحقن على تحفيز هرمون الجلوكاجون، الكفيل بتعزيز إفراز الإنسولين في الجسم، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم. نتيجة ذلك، ينخفض الشعور بالجوع. عدا عن أن ابر اوزمبك غنيّة بمكوّن Semaglutide المعروف أيضاً في فوائده العلاجية للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بشكل مفرط. كذلك، فإن استخدام هذه الإبر، يخفّض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما السكتة الدماغية.

ابر التخسيس اوزمبك ozempic

إذاً... هل ابر اوزمبك تساعد في خسارة الوزن؟

فعلياً، نعم! فإن العنصر المنشط والأساسي في ابر اوزمبك، هو Semaglutide. كما ذكرنا أعلاه، هذا المكوّن يُستخدم في حالات الوزن الزائد بشكل مفرط. هو معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية ويدخل في شكل أساسي في الأدوية والعلاجات المتعلقة بمحاربة السمنة وعلاجها. لكن في حالات التخسيس، يدخل هذا المكوّن تحت أسماء علامات تجارية أخرى مثل Wegovy، مخصّصة مباشرة لإنقاص الوزن. يعمل هذا العنصر المنشط على انقاص الوزن، من خلال عاملين: الأوّل التأثير على مستقبلات ومراكز الجوع في الدماغ، وبالتالي الحدّ من الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام. ثانياً، تخفيض سرعة إفراغ المعدة وبالتالي تطويل فترة الشعور بالشبع والإمتلاء. أما في حالات مرضى النوع الثاني من السكري، فإن وجود هذا المكوّن في ابر اوزمبك، هدفه الحدّ من شعور الشهية المفرطة وتعديل مستويات السكر في الدم. لذلك من المستحبّ عدم استخدام هذه الإبر لمعالجة الوزن الزائد، لتفادي آثارها الجانبية، وهذا ما نصح به الكثير من المتخصصين، الذين حذروا من عوائق استخدام ابر اوزمبك على المدى البعيد.

ما هي آثار استخدام ابر اوزمبك للتخسيس الجانبية؟

تعدّ ابر اوزمبيك دواء آمن، مثبت علمياً ومعتمد من قبل إدارة الغذاء والأدوية الأميركية، لكن في حال استخدامها لمعالجة النوع الثاني من مرض السكري فقط! أما في حال استخدامها لإنقاص الوزن، فإن هذه الإبر قد تحمل العديد من الآثار الجانبية الذي حذّر منها الأطباء في الفترة الأخيرة، خاصةً وأن عيار الـ Semaglutide المستخدم في حالات الوزن المفرط، ليس نفسه المستخدم في ابر Ozempic.

  • أشارت العديد من الدراسات التي أجريت على أشخاص استخدموا ابر اوزمبك لإنقاص الوزن، إلى أن عند التوقّف عن أخذ هذا الدواء، الجسم يقوم بردة فعل عكسية وتزيد نسبة الشهية والشعور بالجوع، مما يؤدي إلى اكتساب الكيلوغرامات التي خسرها الجسم من جديد وربما بشكل أكبر.
  • من أكثر العوارض الجانبية خطورة والتي يحذر منها الأطباء، هي انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير لدى الذين لا يعانون من مرض السكري.
  • تحدث المتخصصون أيضاً عن أعراض جانبية خطيرة أخرى لإستخدام ابر اوزمبك مثل التهاب البنكرياس، مشاكل في الكلى والمرارة، أورام في الغدّة قد تؤدي إلى الإصابة في السرطان، تغييرات في الرؤية، الحساسية وغيرها.
  • استخدام ابر اوزمبك يحمل آثار جانبية أيضاً تطال الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، التقيء، الإسهال أو الإمساك.
  • عدا عن كل هذا، فقد تحدّث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تأثير استخدام ابر اوزمبك على الوجه تحت هاشتاغ #ozempicface، الذي يبدو متعب وأكبر بسنوات بفعل خسارة الوزن بشكل سريع.

من هنا، وعلى عكس البوستات المشجّعة لإبر اوزمبك، قامت العديد من رائدات مواقع التوصل الاجتماعي واللواتي استخدمن هذه الحقن، على نشر بوستات يحذرن بها الناس من مخاطرها. من أبرزهن، نذكر التيكتوكر Remi Bader صاحبة الجسم الممتلئ؛ تحدثت هذه الأخيرة ضمن بودكاست Not Skinny but No Fat عن تجربتها السيئة مع ابر Ozempic حيث أشارت إلى أنها استردّت الكيلوغرامات التي خسرتها فور توقفها عن استخدام الحقن، كما بدأت تعاني من اضطرابات في الطعام.

ابر التخسيس اوزمبك ozempicمصدر الصورة: انستقرام Remi Bader

كذلك، Jackie Goldschneider بطلة Real Housewives of New Jersey، شاركت تجربتها مع هذه الحقن واختصرت أضرارها بوصفها ابر اوزمبك بجملة واحدة: " محفّز اضطراب للطعام في إبرة".

ابر التخسيس اوزمبك ozempicمصدر الصورة: انستقرام Jackie Goldschneider

متى يكون استخدام ادوية السكري آمن لخسارة الوزن؟

بحسب العديد من المصادر، قد يكون استخدام ادوية السكري آمن وفعّال بشكل كبير للتخسيس فقط في حالة المعاناة وزن زائد بشكل مفرط، وفي حال كان مؤشر كتلة الجسم BMI من 30 وما فوق. هذا ويجب التشديد على أن المحافظ على الوزن الصحي، يتطلّب مرافقة استخدام هذه الإبر، مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. والأهم من كل ذلك، هو استشارة طبيب متخصص للتأكّد من إمكانية استخدام هذه الإبر، لتفادي اضرارها الجانبية.

مقابلة مع أخصائية التغذية اللبنانية ربى الأسمر عن ابر اوزمبك

أشارت أخصائية التغذية ربى الأسمر إلى أن إبرة اوزمبك هي دواء مخصّص للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، بحيث تعمل كحقنة أسبوعيّة تساعد في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين. تحتوي هذه الحقنة على مادة Semaglutide وهي المركّب الفعّال في هذا المُنتج. نتيجةً لدورها في إبطاء عمليّة انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء، بالإضافة إلى إبطاء عمليّة امتصاص الطعام، تمنح هذه الحقنة إحساساً دائماً بالشبع، مما يساعد على تناول كميّة أقلّ من الطعام، وبالتالي تؤدّي إلى إنقاص الوزن. أضافة إيضاً أن هنلك دراسة نُشرت في مجلة The New England Journal of Medicine الطبّية، تشير إلى أنّه بعد 4 أسابيع فقط من الخضوع إلى الـSemaglutide، شهد المرضى انخفاضاً في الوزن بأكثر من 2 ٪. استمر فقدان الوزن هذا خلال الدراسة التي استمرت 68 أسبوعاً، حيث وصل معدّله إلى 14.9٪.

"ابر التخسيس الرائجة" هل هي فعلاً لخسارة الوزن؟ التحذيرات منها كثيرة!
play icon

كما أكدت أخصائية التغذية أن إبر أوزمبك تعمل على تأخير عملية الهضم وليس على شلّ المعدة، ومدّة العلاج تتعلّق بمدى حاجة المرضى إلى هذا الدواء، ومدى قدرة جسمهم على تحمّله. أوضحت أيضاً أن المريض يمكنه استعادة الوزن السابق وأكثر بعد التوقّف عن الحقنة، لكن مع اتباع أسلوب حياة صحيّ يتضّمن ممارسة الرياضة والأكل المتوازن، يمكن التحكّم في الوزن مع العلم أن الأمر سيكون صعباً بسبب زيادة مستويات الجوع وعودة الرغبة في تناول المزيد من الطعام، لكن لا شيء مستحيل.

أخيراً، حددت ربى الأسمر موقفها من وصف إبر اوزمبك لمرضى السكري، فبحسب صلاحياتها كأخصائية تغذية هي تمتنع عن التوصية بأيّ أدوية تحتاج إلى وصفة طبية لأنها تقع خارج نطاق مسؤولياتها. رغم ذلك، إذا صادفت مرضى مصابين بداء السكري من النوع الثاني أو يعانون من عدم القدرة على فقدان الوزن، خاصّة عندما تكون حالتهم متفاقمة بسبب ظروف صحيّة معيّنة، فإنها تنصحهم باستشارة طبيب مختصّ للحصول على الإرشادات الصحيحة.