close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن ميتافيرس... التكنولوجيا الحديثة التي ستغيّر حياتنا

ما هو ميتافيرس معلومات عن الميتافيرس metaverse

ما هو Metaverse؟ كيف يمكن دخول هذا العالم؟ كيف ستغيّر الميتافيرس حياة الجميع؟ لماذا ستخلق هذه التكنولوجيا أصحاب الملايين؟ هذه الأسئلة والكثير غيرها تدور في أذهان الملايين حول العالم خصوصاً بعد أن أصبح ميتافيرس من أكثر المصطلحات رواجاً على الانترنت مؤخراً. إليكِ في ما يلي كلّ ما عليكِ معرفته عن هذه التكنولوجيا لتكوني على اطّلاع بأبرز التفاصيل والمستجدات.

ما هو ميتافيرس؟

تتكوّن الكلمة من شقّين، الأول Meta وتعني ما وراء والثاني Verse المصاغ من Universe أي العالم. الميتافيرس هو نسخة مفصلة من منصات الواقع الافتراضي مع صور رمزية رقمية مخصصة. هو عالم افتراضي يمكّنكِ من القيام بمختلف النشاطات والمهام اليومية بشكل افتراضي من خلال شخصية افتراضية تمثّلك وتسمى Avatar. أي من خلال الأفاتار، يمكنكِ الذهاب للتسوّق مثلاً، أو تناول الطعام، السفر، زيارة منتجعات، اللعب أو القيام بأي نشاط يمكن أن يخطر على البال بشكلٍ افتراضي. بالإضافة إلى ذلك، تسمح ميتافيرس بالتفاعل مع الناس مع بعضهم البعض من خلال صورهم الرمزية الرقمية على هذه المنصة الافتراضية. نستطيع الوصول إلى هذا العالم الافتراضي من أجهزة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر ومع ذلك للاستمتاع بكامل التجربة يوصى بأجهزة معينة مثل سماعات الواقع الافتراضي، نظارات الواقع المعزز، وحدات التحكم في الألعاب وغيرها.

كيف يمكنكِ دخول ميتافيرس Metaverse؟

يكفي استخدام هاتفكِ الذكيّ لدخول هذا العالم. حمّلي تطبيق Sensorium Galaxy الذي يعتبر الخطوة الأولى لعالم الميتافيرس، إلا أن الأمر الوحيد هو أنّكِ قد لا تحصلين على تجربة كاملة للعالم الافتراضي الملموس، إلّا مع استخدام سمّاعة الرأس VR، النظّارات الخاصّة والقفّازات.

جامعة Stanford تقوم بتجربة صفوف افتراضيةجامعة Stanford تقوم بتجربة صفوف افتراضية

قفازات Meta Hapticقفازات Meta Haptic

كيف ستغيّر الميتافيرس Metaverse حياتنا؟

Metaverse ليست مجرّد مكان... بل هي عالمنا الجديد! تهدف إلى دمج الواقع مع العالم الافتراضيّ من خلال الاستثمارات، التسوّق، الترفيه... باختصار، تعتبر الـMetaverse تطوّراً للإنترنت في وقتنا الحاليّ. على الصعيد الاجتماعيّ، سيعمل هذا العالم على تمكين الصلات بين الناس، وليس إبعادهم عن بعضهم البعض، إذْ بإمكانهم الاجتماع في هذا العالم وتحقيق أيّ هدف من اختيارهم. نعم هي العالم الجديد!

لماذا ستخلق ميتافيرس Metaverse العديد من أصحاب الملايين؟

هناك الكثير من الطرق لجني الأرباح وجمع الثروات الطائلة في هذا العالم الافتراضيّ. فكبار المستثمرين دخلوا هذا العالم، أكان من خلال بيع الأراضي، الألبسة، الفنون، ألعاب الفيديو، الحفلات... هو نسخة طبق الأصل عن عالمنا الحاليّ، بكلّ ما فيه من فرص وأعمال.

Mark Zuckerberg يجرّب العالم الإفنراضيMark Zuckerberg يجرّب العالم الإفنراضي

ما الصلة المشتركة بين الـNFT وCryptocurrency والـMetaverse؟

كلّ من عملات الـCryptocurrency، مثل Ether وBitcoin وغيرها، هي عملات مشفّرة تستخدم في عالم الـMetaverse. أمّا الـNFT ، فتمثل الأغراض والأشياء التي تملأ عالم الـMetaverse مثل الفنون، الأراضي، الثياب...

ما هو الـWeb 3.0؟

هو تكنولوجيا متطوّرة، أي ما يوازي مستقبل الإنترنت الحاليّ! هو الجيل الثالث من خدمات الإنترنت لمواقع الويب والتطبيقات، بهدف إنشاء مواقع أكثر ذكاءً، اتّصالاً وانفتاحاً على العالم. من خلال هذه الشبكة، تتمكّنين من الدخول إلى عالم الـMetaverse.

كل ما عليكِ معرفته عن ميتافيرس... التكنولوجيا الحديثة التي ستغيّر حياتناأوّل عرس افتراضي في الـMetaverse

معلومات عامّة ومهمة عن ميتافيرس Metaverse

- أقام ثنائيّ حفل زفافهما افتراضيّاً في الـMetaverse، وصلت تكلفته إلى الـ30,000 دولار.

- أطلقت Nike بالتعاون مع Roblox، عالم NikeLand ، وهي كناية عن تجربة متعدّدة الأنظمة، ممّا يعني أنّه يمكن للمستخدمين الانضمام باستخدام هاتف ذكيّ وأجهزة الواقع المعزّز، أي AR والاستمتاع بالتفاعلات الخاصّة بالمنصّة.

عالم Nikeland في Metaverseعالم Nikeland في Metaverse

- سيستضيف الـMetaverse عرض أزياء في مارس 2022، بالتعاون مع Polygon blockchain UNXD، الشركة التي استضافت مؤخّراً أوّل مجموعة ملابس NFT من Dolce & Gabbana.

- تنبّأت سلسلة The Simpsons في الحلقة 9 من الموسم 23 بعنوان Holidays of Future Passed عن إطلاق الميتافيرس.

حلقة The Simpsons في عالم Metaverseسلسلة The Simpsons تتنبأ بعالم Metaverse في عام 2011

- سيول هي أوّل مدينة تدخل منطقة الـMetaverse، ليطلق عليها مؤقّتاً تسمية Metaverse Seoul. تعتزم إنشاء نظام اتّصال افتراضيّ لجميع مناطق إدارتها البلديّة والتي من المتوقع أن تنتهي في العام 2026.

منطقة Seoul في Metaverseمنطقة Seoul في Metaverse

- أطلقت جامعة Stanford في كاليفورنيا، أوّل فصل لها يتمّ تدريسه كاملاً باستخدام تقنيّة الواقع الافتراضيّ. تعدّ دورة Virtual People من بين أولى الدورات وأكبرها التي يتمّ تدريسها بالكامل في هذا العالم، باستخدام سماعات رأس VR مع قناع مخصّص للعينين، بالإضافة إلى جهازي تحكّم محمولين للتنقل في البيئات الافتراضيّة.

- كشف تطبيق المواعدة Tinder أنّ الشركة تعمل للحصول على نوع خاصّ من المواعدات في الـMetaverse، يسمّى Tinderverse.

- وضعت شركة Facebook ميزانية بقيمة 10 ميليار دولار هذه السنة لتنفقها على Metaverse.

- سيصبح الأشخاص الرمزيّون، أي Avatars ممثّلين للأشخاص الفعليّين، ممّا سينمّي قطاع الأزياء الرقميّة.

متجر H&M في Metaverseمتجر H&M في Metaverse

متجر Forever 21 في Metaverseمتجر Forever 21 في Metaverse

فرص العمل التي ستتوّفر في ميتافيرس Metaverse

- محامي عقود.

- مرشد سياحيّ.

- مطوّر نظام بيئيّ.

- مدير أحداث.

- معماريّون.

- عمّال سلامة.