close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التنظيم الذاتي العاطفي سيغيّر حياتكِ... إليكِ كلّ التفاصيل عنه

التنظيم الذاتي العاطفي سيغيّر حياتكِ... إليكِ كلّ التفاصيل عنه

هل سمعتِ من قبل بمصطلح التنظيم العاطفي أو Emotional Regulation؟ هذا المصطلح، كما يدلّ اسمه هو وسيلة لسيطرة وتنظيم العواطف سواء كان من خلال إظهارها بشكل كبير أو كبتها وتحويلها بحسب الحاجة والحالة. طبعاً، السيطرة على العاطفة ليس بالأمر السهل، لكن من المهم الوصول إلى نقطة تسمح للشخص بالتحكّم بحياته بعيداً عن العواطف والمشاعر لأهداف عدّة مثل اتخاذ القرارات الصحيحة، التخفيف من الشعور بالحزن أو زيادة الشعور بالسعادة وغيرها. إليكِ في ما يلي كلّ التفاصيل عن التنظيم الذاتي العاطفي Emotional Regulation.

ما هو التنظيم الذاتي العاطفي Emotional Regulation؟

التنظيم العاطفي هو قدرة الشخص على السيطرة على العاطفة والمشاعر سواء كانت جميلة أم حزينة ومتعبة. أي في المواقف الصعبة والمحزنة مثل وفاة شخص قريب أو التعرّض للهجر وغيرها، تساعد Emotional Regulation على التخفيف من الشعور بالحزن، تخفيف الألم وتخطّي الموضوع بوقت أسرع. أما في حالات أخرى سعيدة، تساعد أيضاً هذه الوسيلة على التعبير بكل حريّة عن المشاعر الجميلة وتسمح للشخص أن يعيش اللحظة بكل فرح من دون التعرّض للمضايقات الخارجية.

ما هي فوائد التنظيم الذاتي العاطفي Emotional Regulation؟

في الكثير من الأحيان التعبير بقوّة عن العاطفة أو عدم التعبير ممكن أن يحمل الكثير من السلبيات. من هنا، تنظيم العاطفة والأحاسيس هو أمر ضروري ومفيد جداً، من أهم منافعه:

  • التخفيف من الشعور بالحزن في المواقف الصعبة وتشغيل التفكير العقلاني بدل العاطفي في الكثير من الأحيان.
  • اتّخاذ القرارات الصحيحة التي لا تكون صادرة عن ردّة فعل مؤقتّة، وبالتالي لن يندم الشخص في ما بعد عن أي قرار اتّخذه في لحظة انفعال أو ضعف.
  • زيادة الشعور بالسعادة من خلال تقدير المشاعر الجيّدة أكثر وعدم السماح بأي تشويش خارجي.
  • تحسين العلاقات مع جميع المحيطين سواء كانت علاقات عاطفية أم اجتماعية.

ما هي طريقة التنظيم الذاتي العاطفي Emotional Regulation؟

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي يمكنكِ اتّباعها من أجل الوصول إلى التنظيم الذاتي العاطفي وهي:

إدراك المشاعر

الخطوة الأولى والأهم هي إدراك المشاعر وتعرفيها، أي تحديد الحالة التي تمرّين بها. في معنى آخر عليكِ تعريف طبيعة المشاعر التي تمرّين بها مثلاً: أنا حزينة، أنا مرتبكة، أنا متوتّرة، أنا غاضبة أو غيرها. من بعدها، يمكنكِ التصرّف على أساس ما تشعرين به بالتحديد.

التقبل وإعادة تقييم الحالة

من المهمّ جداً تقبّل الموقف أو الحالة التي تمرّين بها، أي في حالة وفاة شخص قريب مثلاً من الضروري أن تتقبّلي الواقع كما هو وعدم العيش في حالة النكران. أو في حالة الانفصال عن شخص قريب، تقبّلي أن هذا الفرد لم يعد موجود في حياتكِ ولا تتجاهلي الموضوع بل واجهيه بوعي وإدراك تام. من بعد تقبّل الوضع عليك تقييم الحالة التي تمرّين بها من خلال تقييم الأضرار الجسدية والمعنوية ومن خلال التفكير بتأثيرها على المدى البعيد. بعض الحالات قد لا تكون مضرة على المدى البعيد وعند إدراك هذا الأمر نسبة الحزن قد تصبح أخف.

اليقظة الذهنية Mindfulness

Mindfulness تقنية بعيدة عن التمارين الجسدية، تمرّنكِ على التفكير بإيجابية من خلال ممارسة التأمّل مدة 10 دقائق يومياً. ترتكز هذه الطريقة على الاسترخاء، ضبط التنفّس والتركيز على أمر واحد دون سواه مع ترك كل الأفكار التي تأتي إلى رأسك تذهب من دون الحكم عليها. مثال على ذلك: التركيز على منظر شلّال، منظر في الطبيعة، على فكرة واحدة تحبين تحقيقها.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي Cognitive Behavioral Therapy هي عملية تعلّم كيفية تغيير نمط التفكير من خلال تقنية STOPP والتي ترتكر على:

- Stop: Don't act immediately :S لا تنفعلي وتتصرفي على الفور

- Take a deep breath :T خذي نفساً عميقاً

- Observe: What am I thinking right now :O تأملي الوضع

- Pull back: What's the bigger picture :P تراجعي وقيّمي الوضع بعقلانية

- Practice what's best for the situation :P تدرّبي على ما هو أفضل للموقف