close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحصل عندما تتوقّفين عن تناول الخبز والنشويات؟

ماذا يحصل عندما تتوقّفين عن تناول الخبز والنشويات؟

عادةً ما تتوقف النساء اللواتي يتّبعن نظام دايت ورجيم على الامتناع عن تناول مصادر غذائية تحتوي على الكربوهيدرات، ولا سيما الخبز والنشويات. التوقف عن تناول الخبز له فوائد عدة، ولكن في الوقت نفسه له عيوب لا تقل عدداً عن تلك الفوائد. لذا عند التفكير في هذا الأمر، يجب عليك أن تعرفي ماذا يحدث من الناحية الجمالية والصحية عند التوقف عن تناول النشويات والخبز.

تأثير التوقّف عن تناول الخبز والنشويات على البشرة

الإمتناع عن تناول الخبز الأبيض يساهم في جعل البشرة أجمل وصحّية أكثر إذ يساعد في معالجة مشكلتين قد تُعتبران مزعجتين لدى عدد كبير من النساء. إليكِ في ما يلي ماذا يحصل لبشرتكِ إن توقّفتِ عن تناول الخبز الأبيض:

1- التخلص من حب الشباب

الخبز الأبيض يحتوي على مؤشّر جلايسيمي عالي، الأمر الذي يؤدّي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، الذي يساهم بالتالي في ظهور حب الشباب. لذلك، التوقّف عن تناول الخبز الأبيض يعود بمنافع إيجابية على البشرة، إذ يحدّ من ظهور حب الشباب.

2- محاربة شيخوخة البشرة

يحتوي الخبز على نسبة عالية من السكّريات والكربوهيدرات التي تحدّ من إنتاج الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يؤدّي إلى منع مرونة الجلد وظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة. من هنا، التوقّف عن تناول الخبز الأبيض يحارب شيخوخة البشرة ويحدّ من ظهور التجاعيد المزعجة.

تأثير التوقّف عن تناول الخبز والنشويات على الصحة

- إيجابيات الامتناع عن تناول الخبز والنشويات

عندما تتوقفين تناول الخبز فإن أول شيء تلاحظينه هو انخفاض الوزن. هذا قد يكون ناجماً عن أنك أصبحت تأكلين كمية أقل من السعرات الحرارية، فعندما يقلّ استهلاك الجسم من الكربوهيدرات يبدأ بحرق الطاقة المخزنة على شكل جلايكوجين Glycogen وهي الصورة التي تخزن بها الكربوهيدرات في الكبد والعضلات، وهذا يؤدي إلى فقدان الماء، وفقدان الوزن.

- سلبيات الامتناع عن تناول الخبز والنشويات

  • يؤدي التوقف عن تناول الخبز والنشويات إلى الشعور بالوهن والإرهاق إلى جانب الميل إلى الكسل وقلة الحركة، والرائحة الكريهة للفم وجفافه.
  • يسبّب نقص الكربوهيدرات في الوجبات، بأعراض تشبه أعراض الإصابة بالإنفلونزا كالضعف الشديد والغثيان والنعاس، فضلاً عن الاصابة بالإمساك لما تحتويه الكربوهيدرات من ألياف.
  • قلة الوزن التي سرعان ما تلاحظينها بعد التوقف عن تناول الخبز، ما هي إلّا وزن المياه التي ستفقدينها من مخزون الجلايكوجين، الذي سيبدأ الجسم باستخدامه بمجرد انخفاض الكربوهيدرات، وليس فقدان الدهون.
  • عدم التوازن في وجود الكربوهيدرات داخل الجسم يؤدي في حالات النقص إلى بُطء الخلايا في أداء وظائفها.
  • الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم لدعم التمارين، فإن تقليلها قد يؤدي إلى انخفاض طاقة الشخص، وقد يصبح أقل قدرة على ممارسة التمارين.
  • الامتناع عن تناول الخبز يزيد من فرص الإصابة بالتقلبات المزاجية، المتمثلة في الشعور الدائم بالحزن وعدم القدرة على النوم، لأن الكربوهيدرات المتوفرة به تحفز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ، والمعروف باسم هرمون السعادة.
  • تناول الخبز بجانب الوجبات الرئيسية يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، نتيجة احتوائه على الألياف، وبالتالي، فالتوقف عن تناوله، يزيد الرغبة في تناول المزيد من الطعام، لسد حاجة الجسم، وبالتالي يزداد الوزن، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة.

نصائح حول تناول الخبز والنشويات

من الواضح أن إيقاف تناول الخبز قد تكون له آثار سلبية في الجسم. ولذلك فإن المقاربة الصحية للحصول على فوائد الخبز والنشويات بدون أن يسبّب زيادة الوزن، هي من خلال اتباع النصائح التالية:

  • تناولي كميات قليلة من الخبز واجعلي وجبتكِ الغذائية تحتوي على عناصر مختلفة لا تسبب زيادة الوزن.
  • اختاري الخبز الأقل في السعرات الحرارية والذي يتم تصنيعه من الدقيق الأسمر، حيث أن الدقيق الأبيض يسبب زيادة في الوزن.
  • وزّعي الخبز والنشويات على مدار اليوم على أن تتناول الوجبات في وقت مبكر من اليوم، وأن تكون الوجبة الأخيرة خلال اليوم عند الساعة السابعة بحد أقصى.
  • تجنّبي تناول الخبز الأبيض واستبدليه بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.