close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا عليكِ تناول مكمّلات الكولاجين؟ الأسباب كثيرة!

مكملات الكولاجين بودرة الكولاجين سائل الكولاجين حبوب الكولاجين فوائد الكولاجين الكولاجين: واحد من أكثر المكوّنات فعالية في الجسم. يدخل ضمن تركيبة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، لأنه معروف بدوره في محاربة علامات الشيخوخة. لكن ما لا يدركه الجميع أن كل جزء في الجسم بحاجة لهذا البروتين، مثل الجلد، العظام، العضلات، المفاصل وغيرها. من هنا، استخدام كريمات غنيّة به لن يفي وحده بالغرض من ناحية المحافظة على مستوى هذا المكوّن في الخلايا، بل عليكِ أيضاً تناول مكمّلات غذائية منه.

ما هو الكولاجين؟

هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، له 5 فئات أساسية منها الموجود بالعظام، منها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية. أما بالنسبة لكولاجين البشرة، فهو يمثّل حوالي 70% من مكوّنات الجلد.

لماذا عليكِ تناول مكملات الكولاجين؟

كما ذكرنا أعلاه، البشرة تتألف بنسبة 70% من الكولاجين. مع بلوغ عمر الـ20، تبدأ كمية هذا المكوّن في الجسم بالتقلّص تدريجياً بنسبة 1.5% كل سنة. هذا يعني أن في عمر الـ45، قد تصل نسبته في الجلد إلى ما دون الـ30%. لتجنّب ذلك، لا يكفي استخدام مستحضرات عناية بالبشرة غنيّة بالكولاجين، لأن منافعها ستكون محدودة للوجه! يجب أيضاً اللجوء إلى مكملات الكولاجين واستهلاكها بشكل منتظم وصحيح.

ما هي فوائد مكملات الكولاجين؟

مكملات الكولاجين تحارب شيخوخة البشرة

ما يميّزهذا البروتين أنه يحمل تركيبات استثنائية من الأحماض الأمينية، الكفيلة بمحاربة شيخوخة البشرة والمحافظة على شبابها، من خلال شدّها، ترطيبها ومنحها ملمس ناعم. أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن مكملات منه، يرين تحسّن ملحوظ من ناحية التخلّص من التجاعيد بعد حوالي 12 أسبوع.

مكملات الكولاجين تغذي الشعر

منافع هذا البروتين الجمالية لا تقتصر فقط على البشرة، بل تطال أيضاً الشعر. هذا المكوّن يحفّز الخلايا في فروة الرأس ويساعد في تقوية البصيلات وبالتالي محاربة تساقط الشعر. لذلك، لتحمي خصلاتكِ من أي ضرر وتعززين صحّتها، من المهم ان تتناولي مكملات منه.

مكملات الكولاجين تحمي الأظافر

من بين فوائد الكولاجين للجسم، حماية الأظافر من التكسر والإصفرار. لذلك، إن كنتِ تعانين من هذه المشاكل، لا تترددي في اللجوء إلى مكملات من هذا البروتين على أن تستهلكينها بالطريقة الصحيحة والمناسبة.

مكملات الكولاجين تساعد في خسارة الوزن

إن الحصول على كميات وافرة من الكولاجين، يعزز عملية الأيض في الجسم. بالتالي هذا المكوّن يعلب دور مهم في حرق الدهون وخسارة الوزن.

مكملات الكولاجين تخفف آلام المفاصل

مع إنخفاض كمية هذا البروتين في الجسم بسبب التقدّم بالعمر، يزيد إحتمال الإصابة بإضطرابات في المفاصل. من هنا، يجب تناول مكملات منه، تحافظ على النسيج أو الغضروف الذي يغلّف المفاصل ويحميها من أي ضرر.

مكملات الكولاجين تعزز صحة العظام

أظهرت أحدى الدراسات، أن النساء اللواتي يتناولن مكملات الكولاجين يومياً لمدّة سنة، ترتفع معدل المعادن في العظام لديهن بنسبة 7%. هذا لأن الحصول على كميات وافرة منه، يساعد في إنتاج الجسم للكثير من الفيتامينات والمغذيات التي من شأنها أن تحارب هشاشة العظام.

مكملات الكولاجين تحمي العضلات في الجسم

يساعد هذا المكوّن في حماية العضلات في الجسم، كما أن تناوله على شكل مكملات يساهم في تعويض نقص حجم العضلات مع التقدم بالعمر، بنسبة 1 إلى 10%.

مكملات الكولاجين تعزز صحّة الدماغ

أظهرت الدراسات الأشخاص الذين يستهلكون مكملات هذا البروتين بشكل منتظم، هم أقل عرضة من غيرهم للإصابة بالشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة المتعلقة بالدماغ مثل الالزهايمر. كذلك، تبين أن الكولاجين له قدرة على تحسين المزاج، بفعل أنه يساهم في تعزيز معدلات هرمونات السعادة في الجسم.

ما هي أنواع مكملات الكولاجين؟

حبوب الكولاجين: بحسب المنظمات الصحيّة، من الضروري استهلاك حبتين من الكولاجين لا أكثر خلال اليوم الواحد.

بودرة الكولاجين: يضاف ملعقتين من بودرة الكولاجين على المياه أو مشروب الشاي والقهوة ويتم تناوله في الصباح.

سائل الكولاجين: من المفضل استهلاك كوب من سائل الكولاجين قبل النوم، لأن عملية ترميم البشرة، الشعر والأظافر تحدث خلال ساعات الليل. في حال لم تتمكّني من ذلك، اشربي كوب منه في الصباح على معدة فرغة.

دليل كامل حول أنواع الكولاجين، الفرق بينها ومنتجات منه

بالإضافة إلى المكملات الغذائية، يمكنكِ تعزيز مستوى الكولاجين في الجسم من خلال تناول مأكولات تقوم بالمهمة.

أطعمة تعزز مستوى الكولاجين في الجسم

الدجاج: الأنسجة الضامة في الدجاج هي مصدر غني لهذا البروتين، وخاصةً النوع الثاني منه والذي يدعم المفاصل.

مرق العظام: إذا كنتِ تريدين مساعدة جسمكِ على بناء الكولاجين عليكِ تناول مرق العظام، إذ أنه يحتوي على الأحماض الأمينية القيّمة، الجيلاتين والمعادن.

المحار: المحار غني بالمعادن، وخاصة الزنك والنحاس، وكلاهما يساعدان على تنشيط الجزيئات المطلوبة لتوليف الكولاجين.

البيض: يعتبر البيض أحد الأطعمة النادرة التي تحتوي بالفعل على هذا البروتين في صفار البيض، كما أن غشاء قشر البيض أيضاً يحتوي على نسبة عالية منه والذي يقلل من إلتهاب وتيبس المفاصل.

الخضروات الورقية الداكنة: من المعروف أن السبانخ، والكرنب الأخضر وغيرهم من الخضروات الورقية الداكنة تحمل جميع أنواع المواد الغذائية ومن أهمها الكلوروفيل - وهي صبغة خضراء موجودة في النباتات.

البقوليات: جميع أنواع البقوليات المختلفية من الفول والحمص والعدس والفاصولياء تحتوي على نسبة عالية للغاية من الزنك وفيتامين سي، اللذان يساعدان في تشكيل الكولاجين بالجسم.