مصدر الصورة: فيلم Mean Girls

كيف أندمج في الجامعة؟ كيف أكوّن صداقات جديدة في الجامعة؟ أسئلة قد تخطر إلى بالكِ خصوصاً في العام الدراسي الجامعي الأوّل. لذا نحن سنعطيكِ الإجابة في هذا المقال.

كيف أندمج في اول سنة جامعة؟

1- قومي بجولة في أرجاء الحرم الجامعي

مع بداية العام الدراسي ستشعرين بنوع من الرهبة، فالجامعة مختلفة عن المدرسة بمساحاتها الواسعة ومبانيها الضخمة. من هنا، الخطوة الأولى للاندماج في الجامعة هي القيام بجولة في الحرم للتعرّف على هذا المكان الجديد ولتشعري بالارتياح بعض الشيء لتواجدكِ في الحرم.       

2- لا تفوّتي اليوم الأوّل الجامعي

الأيّام الأولى من الجامعة هي الأهم. في هذه الفترة يتعرّف التلامذة على بعضهم البعض وتبدأ الصداقات والمجموعة بالتكوّن. بالإضافة إلى ذلك، الدروس في هذه الفترة تكون أقلّ من الأيام الاعتيادية وبالتالي هذه فرصة ووقت إضافي لقضاء وقت مع التلامذة وأصدقائك المستقبليين.

أجمل صور تسريحات شعر قصير للمدرسة والجامعة

3- كوني قريبة من المعلّمين

لكل معلم أسلوبه الخاص في التدريس وشرح المعلومة، قد تجد صعوبة في التعامل مع بعض المدرسين في البداية ولكن مع الوقت سوف تتأقلم مع الأسلوب الخاص لكل مدرس. لذا، وللاندماج بطريقة أسهل في أجواء الجامعة ككلّ ومع المحيطين ننصحكِ بأن تكوني قريبة من الأساتذة كي تشعري أنتِ أيضاً بالارتياح.

4- شاركي في الأنشطة اللامنهجية

الجامعة هي أكثر بكثير من مجرد فصول دراسية وامتحانات، فهي تمنحكِ حياة مختلفة تماماً وممتعة في الكثير من الأحيان، حاولي الاندماج مع المجتمع الجامعي من خلال المشاركة في الأنشطة الطلابية، وحضور الفعاليات والندوات وغيرها، بالتأكيد ستجدين شيئاً يثير اهتمامك ويتناسب مع اهتماماتك. كما أن الانخراط في أنشطة الجامعة هو دائمًا فرصة جيدة لمقابلة أشخاص جدد في جامعتك. 

5- خذي المبادرة في التعارف

لن تقومين أبداً بعمل صداقات من دون أخذ المبادرة أو التحدّث إلى أحد! إذهبي إلى الفعاليات التي تقام في الجامعة أو اجلسي في الصالة التي يتجمّع فيها التلاميذ وتحدثي معهم. تتشكل الصداقات من خلال الإتصال المستمر، والطريقة الوحيدة التي يمكنكِ من خلالها معرفة شخص ما، هي عبر الجلوس والتحدث إليهم.

6- تابعي الأشخاص اللذين تتعرّفين عليهم على السوشيل ميديا

السوشيل ميديا يشكّل جزء مهم جداً من حياة كلّ شخص، لذا تابعي الأشخاص الجدد على انستغرام مثلاً أو سنابشات. بهذه الطريقة ستظهرين أنك مهتمة بهم وتريدين تكون صداقة، كما سيصبح من الأسهل فتح أحاديث معهم ومعرفة تفاصيل أكثر هنعم.

7- تحدّثي مع شخص جديد كلّ يوم

ما رأيكِ بوضع تحدّي لنفسكِ مثل التحدّث لشخص جديد كلّ يوم. قد تجدين أشخاص لا يشبهونكِ أبداً ولا تتشاركين معهم نفس طريقة التفكير وقد تجدين أصدقاء جدد.

8- كوني على طبيعتكِ

قد تعتقدين أنكِ إذا كنتِ على طبيعتكِ قد لا يتقبّلكِ بعض الأشخاص لكنكِ مخطئة. من أهم الأمور أن تتصرّفي لارتياح وتقومي بالأمور التي تجلب لكِ السعادة وبهذه الطريقة ستجذبين الأشخاص إليكِ.

9- اجلسي في المساحات العامة

في كلّ جامعة هناك مساحات عامة يتجمّع فيها التلاميذ. لا تكوني خجولة وتجلسي لوحدكِ، بل شاركي في الحديث مع أشخاص آخرين وستندمجين بسهولة مع التلامذة.

10- انضمي إلى المجموعات الاونلاين

مع بدء كلّ سنة دراسية يتم إنشاء مجموعات اونلاين لأسباب مختلفة سواء للقيام بالنشاطات أو لمشاركة المعلومات الدراسية. لا تتردّدي بالنضمام إلى هذه المجموعات لتبقي على اطّلاع بكل النشاطات ولتتعرّفي أكثر على التلامذة.