قد ترغبين أن تكوني رئيسة صف في المدرسة كون هذا الموقع يمنح الشخص حضوراً قويّاً، ويجعله محبوباً ومعروفاً بين عدد كبير من الطلاب، والمعلمين، والإداريين. لكنّ هذا المنصب أيضاً يتطلّب منك الكثير من العمل، والتضحية لكي تكوني رئيسة صف جيّدة. من هنا، سنعرّفكِ في هذا المقال على 10 أمور أساسيّة عليكِ القيام بها لكي تكوني رئيسة صف جيدة.

10 أمور أساسية تجعلك رئيسة صف جيدة

1- كوني صادقة 

كرئيسة صف عليكِ أن تكوني صادقة، وأن تقومي بعملك بشكل شفاف وأخلاقي. من خلال ذلك يعرف باقي الطلاب أن بإمكانهم الوثوق بكِ والاعتماد عليكِ في كافة المشاريع المدرسية، وحتى بإمكانهم أن يخبروكِ عن مشاكلهم الشخصية مع باقي الطلاب لكي تتمكني من مساعدتهم على حلها. لا تكذبي على الطلاب، ولا على المعلمين، ولا تختلقي الأعذار لتبرير أي شيء! بل، قولي الحقيقة إذا نسيت مثلاً حل واجبك لكي تظهري للطلاب الآخرين أن قول الحقيقة دائماً أفضل من الكذب حتى ولو هناك عواقب.

كيفية اختيار التخصص الجامعي الصحيح

 2- كوني مجتهدة 

العمل الجاد معدي! إذا كنت تعملين بجد وأظهرت شغفاً حقيقيّاً تجاه الدروس، أو النشاطات أو الفروض التي تقومون بها في الصف، فستكونين مصدر إلهام للآخرين، وستحفزينهم على المثابرة والعمل والاجتهاد للوصول إلى أفضل النتائج. من هنا، كرئيسة صف عليك أن تكوني مجتهدة لإلهام باقي الزملاء، ودفعهم إلى بذل المزيد من الجهد.

3- كوني عادلة  

لا تميّزي بين الطلاب، ولا تختاري مساعدة الطلاب المفضلين لديكِ والذين تحبينهم، بل عاملي الجميع بالمثل بغض النظر عن رأيكِ ومشاعركِ تجاههم. ضعي آراءك الشخصية جانباً حتى تستطيعي معاملة كل الطلاب بعدل ومساواة. أخبري أصدقاءك ألا ينتظروا منك معاملة خاصة، ولا تخشَيْ أن تُبلغي عنهم إذا ارتكبوا فعلاً سيئّاً.

4- قدّمي المساعدة للآخرين 

ادعمي وقدمي المساعدة لأي طالب يعاني من مشاكل في الدراسة أو لا يستطيع تكوين صداقات. ساعدي الطلاب الذين يتعرضون للتنمر أو المضايقة من طلاب آخرين ولا تكتفي بالتفرج عن بعد، بل تتدخلي أو أوقفي الشخص الذي يتنمر وأوضحي له كم أن التنمر مسيء، كما ساعدي الشخص الذي تعرض إلى التنمر لكي يستعيد ثقته بنفسه من جديد.  

5- كوني أمينة 

كونكِ رئيسة الصف في المدرسة فإن عدد كبير من الطلاب يثقون بكِ، وقد يأتون إليكِ لإخبارك ببعض الأسرار، لذلك عليكِ أن تكوني أمينة وألا تخبري أحداً بسر ائتمنك طالب عليه إلا إذا كان شيئاً خطيراً يجب تبليغه لأحد المعلمين.

6- يجب أن تتمتعي بقدرات تواصل جيدة

التواصل أمر مهم وأساسي يساعدكِ على فهم الطلاب واحتياجاتهم، من هنا عليكِ التواصل مع كافة الطلاب والانخراط في كافة النشاطات المدرسية. كما أنك، كرئيسة صف عليكِ أن تكوني جسر التواصل ما بين الطلاب والإدارة. إذاً، تواصلي مع الطلاب لتعرفي كيف حالهم ونوعية المساعدة التي قد تفيدهم، ووصلي شكوى الطلاب إلى المعلمين، وتأكدي من أن أصوات الجميع مسموعة.

أفضل مواقع تسوق عبر الانترنت لشراء ملابس واكسسورات بأسعار مقبولة

7- ضعي أهداف واضحة ومحدّدة

تتولى رئيسة الصف قيادة المجموعة لذلك عليها أن تمتلك أهدافاً واضحة ومحدّدة وعليها أن تسعى بكل جهد إلى تحقيقها. من جهة أخرى عليها أن تحرص على أن تكون هذه الأهداف لمصلحة جميع أعضاء الصف. مثلاً، إن كانت المدرسة لا تحتوي على حاويات مخصصة لفرز النفايات وتهدفين كرئيسة صف إلى إحضار مثل هذه الحاويات، يمكنكِ أن تتعاوني مع عدد من الأشخاص لتنظيم حفلات لجمع الأموال مثلاً وشراء حاويات مخصصة لفرز النفايات.

8- كوني إيجابيّة 

قد تمر الكثير من الأوقات الصعبة في المدرسة خلال الفصل الدراسي مثل الامتحانات، الرسوب، كثرة الفروض وغيرها الكثير. كرئيسة صف عليكِ أن تكوني دائماً إيجابيّة أمام الطلاب لكي تنقلي لهم هذه المشاعر وتشجعيهم على عدم الاستسلام من خلال منحهم الأمل.

9- كوني مرحة

يجب أن يكون الحديث معك مسلٍ ومرح لكي يرغب الطلاب بالاقتراب منك، والتحدث معك بسهولة ومن دون تردد وخوف. ابتسمي للطلاب عندما تقابلهم في الطريق وقولي مرحباً دائماً، وحاولي أن تكوني ودودة للغاية مع الجميع.

10- كوني قدوة حسنة للآخرين

أنت رئيسة الصف، إذاً أنتِ المثال الأعلى لعدد كبير من الطلاب، من هنا كوني قدوة حسنة لهم من خلال:

  • احترام القوانين لكي يقوموا هم بدورهم باحترامها.
  • احترام الآخرين.
  • عدم الغش الامتحانات.
  • عدم مغادرة المدرسة في أوقات الصفوف.
  • عدم التنمر على الطلاب.
  • عدم الاختلاف مع أحد من خلال الشجار، بل يمكن إظهار الاختلاف بالرأي أو المواقف من خلال الحوار الذي يؤدي إلى التفاهم.
  • عدم التقليل من احترام أحد سواء الطلاب، أو المعلمين أو حتى عاملي النظافة في المدرسة.
  • عدم التأخر عن موعد الصف.
  • التمتع بسجل حضور جيد أي تجنبي الغياب من دون سبب طارئ، إذ إن الغياب المتكرر سيمنعك من القيام بواجباتك كرئيسة صف.
  • الالتزام بالزي المدرسي الموحد إن وُجد، أو التأكد من ارتداء ملابس محترمة ونظيفة إذا لم يكن لمدرستك زي موحد.