close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خسوف القمر...هذه هي الأوقات والمناطق التي يمكنكِ مشاهدته بها

خسوف القمر...هذه هي الأوقات والمناطق التي يمكنكِ مشاهدته بها

يشهد العالم خسوف القمر في 16 مايو 2022، وبالتالي استحوذ هذا الأمر اهتمام الكثير من الأشخاص. من هنا، يترقّب العديد من الناس هذه الظاهرة الفلكية وقد يسأل البعض عن توقيت هذا الخسوف والمناطق التي يمكن مشاهدته بها. من هنا، سنخبركِ في السطور التالية عن كل تفاصيل خسوف القمر اليوم، وذلك في الدول العربية عامةً والمملكة العربية السعودية خاصةً. تابعي القراءة وستجدين إجابة عن كل أسئلتكِ.

ما هو خسوف القمر؟

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يقع كل من كوكب القمر، الأرض، والشمس بمحاذاة بعضها البعض، وبالتالي تحجب الأرض ضوء الشمس عن الأرض وتشكّل ظلّ عليه. هنا، يظهر القمر أكبر من المعتاد لأنه يكون في أقرب نقطة له من الأرض وبالتالي يطلق عليه اسم القمر العملاق، كما أنه قد يتحول إلى اللون الأحمر الداكن وذلك في بعض الأوقات من الخسوف. هناك نوعين من الخسوف: كلي أي عندما يقع القمر بأكمله في ظل الأرض، أو خسوف جزئي أي عندما ينعكس ظل الأرض بشكل غير كامل على الأرض.

ما هي البلدان التي يظهر فيها خسوف القمر؟

يمكن مشاهدة كل مراحل خسوف القمر اليوم في النصف الشرقي للولايات المتحدة وكل أمريكا الجنوبية. كذلك يمكن مشاهدته في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا الغربية وأمريكا الوسطى والجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية، وذلك بحسب NASA. أمّا بالنسبة للدول العربية، فيمكن مشاهدة جزء منه في شرق أفريقيا مثل مصر والسودان، بالإضافة إلى غرب أفريقيا، وتحديدا في الجزائر والمغرب. كذلك يوجد احتمال ملاحظة تغيّر طفيف في القمر في منطقة غرب بلاد الشام وفي غرب السعودية.

أين يمكنكِ مشاهدة خسوف القمر في السعودية؟

إليكِ في ما يلي أبرز المناطق التي يمكن مشاهدة خسوف القمر في السعودية:

  • منطقة نيوم بنسبة 35%
  • جدة بنسبة 23 %
  • مكة المكرّمة بنسبة 19%
  • جازان بنسبة 12%

متى يمكن مشاهدة خسوف القمر في السعودية؟

يمكن مشاهدة خسوف القمر العملاق في السعودية في 16 مايو 2022، عند الساعة 5:28 فجراً بتوقيت السعودية وذلك قبل غروب القمر في مكة المكرمة بـ15 دقيقة. لكن تجدر الأشارة، إلى أنه قد تزيد أو تنقص بعض الدقائق بين المنطقة والأخرى في السعودية وستكون على الشكل التالي: قبل غروب القمر بـ10 دقائق في المدينة المنورة و16 دقيقة في جدة و14 دقيقة في ينبع و6 دقائق في ابها. في هذه الأوقات يمكن ملاحظة وجود ظلمة في أعلى يسار القمر أثناء غروبه وذلك نتيجة بدء دخوله إلى ظل الأرض. في المقابل، لا يمكن مشاهدة المراحل الباقية من خسوف القمر في المملكة العربية السعودي.

كيف يمكن مشاهدة خسوف القمر؟

بحسب الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر ناسا NASA، فإن مشاهدة خسوف القمر لا تحتاج معدّات خاصة لمراقبتها، إلّا أن الاستعانة بالمنظار أو التلسكوب يمكن أن يعزّز هذه الرؤية بشكل أوضح ويبرز لون القمر الأحمر بشكل أفضل. كذلك فإن المناطق المظلمة والبعيدة عن الأضواء تشكّل الظروف المثالية لمشاهدة الخسوف.